تجربتي مع زبدة الشيا للشعر

تجربتي مع زبدة الشيا للشعر

هل تتساءلين عن طريقة إستخدام زبدة الشيا للشعر ؟ زبدة الشيا هي مادّة دهنية تستخرج من شجرة الشيا الموجودة في شرق وغرب أفريقيا، وتتميز بلونها الأصفر العاجي. تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في العديد من المستحضرات التجميلية والعلاجية والتي تعنى بصحة الشعر والبشرة.

في هذا المقال سيتم توضيح أبرز فوائد زبدة الشيا للشعر  وسأعرض تجربتي مع زبدة الشيا لشعر ناعم ومفرود.

اقرئي أيضاً: موديلات تسريحات شعر مرفوعة للسهرات 

 

القيمة الغذائية لزبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا الخام على العديد من العناصر الغذائية المهّة لصحة الشعر، كالأحماض الدهنية المشبّعة ومنها حمض الستريك، حمض الأوليك. كما انها تحتوي على بعض الفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين E.

 

 

فوائد زبدة الشيا للشعر

هناك العديد من الفوائد لزبدة الشيا للشعر، ومن أهمها يأتي ما يلي: 

 

تخفف تساقط الشعر: تحتوي زبدة الشيا على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي فروة الرأس وتحميها، كما انها غنية ببعض الفيتامينات التي تجعل بصيلات الشعر قوية، مما يقلل من فقدان الشعر ويمنع من تساقطه.

 

.علاج القشرة والحكة: يمكن إستخدام زبدة الشيا لتهدئة فروة الرأس، ومعالجة مشكلة القشرة والحكة المرافقه لها، نظراً لما تحتويه من مركبات مضادة للإلتهاب. كما انها تعالج مشاكل فروة الرأس بما فيه الأكزيما والصدفية.

 

علاج تقصف الشعر وتكسره: تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات عديدة تقوّي الشعر وتحميه من التقصف، كما انها تجدد الشعر وتعالج تقصّفه.

 

تنعيم الشعر وفرده: تمتاز زبدة الشيا بخصائص غير دهنية تساهم في السيطرة على زيوت الشعر في فروة الرأس، مما يساعد على تنعيم الشعر. لذلك ان تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زبدة الشيا، سيحسّن أنسجة الشعر وسيساعد على تنعيم الشعر وترطيبه.

 

حماية الشعر من الشمس: تساعدة زبدة الشيا على حماية الشعر من أضرار الشمس الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية وذلك لأنها تحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF.

 

تجربتي مع زبدة الشيا

ان زبدة الشيا من أفضل المكونات الطبيعية التي حرصت على إستخدامها وإدراجها في روتين العناية بشعري، فبعد ان تعرفت على فوائد زبدة الشيا للشعر قمت بتجربتها بشكل شخصي، وكانت النتيجة أكثر من رائعة!

 لقد عانيت فترة طويلة من مشكلة جفاف الشعر، وكانت زبدة الشيا الحل، لقد قدّمت تحول جذري بشعري فأصبح أكثر نعومة وكثافة كما انه توقّف عن التساقط.

سأعرض لك الوصفة التي إستخدمتها في علاج جفاف الشعر.

كل ما تحتاجين اليه هو ثمرة أفوكادو، ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. 

بعدها قومي بمزج المكونات مع بعضها في الخلاط للحصول على خليط متماسك، ثم طبقي الخليط على شعركِ من الجذور الى الأطراف وضعي قبعة بلاستيكية على رأسكِ ليتغلغل المزيح داخل فروة الرأس، ولا تقومي بغسل شعركِ الّا بعد مرور ساعة.

إستخدمي هذه الوصفة مرّة في الأسبوع وستلاحظين الفرق من أول مرّة.

 

ماسكات زبدة الشيا للشعر

يمكن إستخدام زبدة الشيا كمكوّن أساسي في الوصفات الطبيعية للشعر التي يمكن تحضيرها في المنزل، ومن هذه الوصفات يأتي ما يلي:

 

 

وصفة زبدة الشيا وزيت جوز الهند

 

المكونات:

• ملعقة كبيرة من زبدة الشيا 

• ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند

 

طريقة التحضير:

ذوّبي زبدة الشيا على حرارة منخفضة ثم أضيفي اليها زيت جوز الهند وامزجي المكونات مع بعضها للحصول على خليط متجانس، ثم طبقي الخليط تلى شعر نظيف واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله.

 

وصفة زبدة الشيا والعسل

 

المكونات:

• ملعقة كبيرة من العسل

• ملعقة كبيرة من زبدة الشيا

 

طريقة التحضير:

امزجي المكونات مع بعضها جيداً ثم وزعيها على فروة رأسكِ ودلّكيها لمدة ٥ دقائق، ثم اغسلي شعركِ بالماء الفاتر.

 

وصفة زبدة الشيا والمايونيز

 

المكونات:

• ملعقة كبيرة من زبدة الشيا

• ملعقة كبيرة من المايونيز

 

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات مع بعضها للحصول على خليط متماسك، ثم طبقي الخليط على شعركِ واتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو.

 

 

إقرئي أيضاً: فوائد زيت الثوم للشعر وطرق إستخدامه

scroll load icon