سبب قشرة الشعر وطرق علاجها

سبب قشرة الشعر وطرق علاجها

ما سبب قشرة الشعر وكيف يمكن علاجها؟ يعود سبب قشرة الشعر إلى عدّة عوامل سنقوم بطرحها اليوم عبر يومياتي، وسنطلعك أيضاً على أفضل طرق علاج القشرة طبيعياً من أجل الحصول على شعر صحي وقوي.

اقرئي أيضاً: موديلات قصة شعر للوجه الطويل بالصور

 

ما سبب قشرة الشعر؟

ثمة عدّة عوامل تؤدّي إلى ظهور القشرة في الشعر، ومن أسباب القشرة نذكر التالي:

 

قلّة غسل الشعر

صحيح أن غسل الشعر بكثرة هو أمر غير محبّذ ولكن قلّة غسله أيضاً تسبب الكثير من المشاكل ومن بينها القشرة بسبب تراكم خلايا الجلد الميت والدهون. إحرصي على غسل شعرك 3 مرّات في الأسبوع على الأقل و4 مرّات على الأكثر منعاً لظهور القشرة.

 

جفاف فروة الرأس

يؤدّي جفاف فروة الرأس الشديد إلى ظهور القشرة، لذلك إذا كنت تعانين من جفاف الشعر والبشرة لا بد لك من القيام بماسكات لترطيب الشعر وفروة رأسك دائماً بالإضافة إلى شرب كميات وافرة من المياه يومياً منعاً للجفاف الذي يؤدّي إلى القشرة.

 

استخدام أنواع شامبو تسبب الحساسية

من المهم جدّاً يا عزيزتي أن تختاري الشامبو المناسب لشعرك تجنّباً للحساسية. إذا شعرت أن الشامبو يسبب لك الحكة أو الجفاف أو أنه كان غير مناسب لنوع شعرك، إحرصي على تغييره تجنبّاً للقشرة وغيرها من المشاكل التي تسببها الحساسية.

 

سوء التغذية

من المعروف أن سوء التغذية يؤدّي إلى فقدان الجسم للفيتامينات اللازمة للجلد والشعر وبالتالي ستفقد فروة رأسك رطوبتها مما يؤدّي إلى القشرة. احرصي على اتّباع نظام غذائي صحي ومتكامل ومتوازن ليبقى شعرك صحياً.

 

التهاب الجلد الدهني

يسبب التهاب الجلد الدهني إلى تهيّج البشرة وانتشار الفطريات في فروة الرأس مما يؤدّي إلى ظهور القشرة.

 

حساسية الخميرة

هل تعلمين أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخميرة هم أكثر عرضة لظهور القشرة؟ على ما يبدو ثمة علاقة واضحة بين حساسية الخميرة وظهور قشرة الشعر.

 

عدم تمشيط الشعر

في حال عدم تمشيط الشعر بشكل منتظم، تظهر القشرة وذلك نتيجة عدم التساقط الطبيعي للجلد. لذلك إحرصي على تمشيط شعرك دائماً تجنّباً للقشرة.

 

سن المراهقة

يلعب العمر دوراً كبيراً في هذا الخصوص. فالأشخاص في سن المراهقة هم أكثر عرضة من غيرهم لظهور القشرة وذلك بسبب زيادة نشاط الهرمونات.

 

أمراض جلدية معينة

تؤدّي بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية إلى ظهور القشرة.

 

استخدام منتجات مضرّة للشعر بكثرة

إذا كنت تفرطين باستخدام منتجات الشعر الضارة مثل السبراي والموس والجل، من الممكن جدّاً أن تسبب هذه المستحضرات ظهور القشرة في فروة الرأس.



كيف يتم علاج القشرة؟

يمكن علاج القشرة من خلال استخدام شامبو مخصص لمحاربة القشرة، والإبتعاد من المستحضرات والمنتجات التي تسبب حساسية في فروة الرأس. كما يمكن علاج القشرة طبيعياً من خلال اعتماد الخلطات التي ترطّب الشعر وتقوّيه.

 

إستعيني بالمكوّنات التالية في حال أردت اللجوء إلى الوصفات لأنها كلها كفيلة بإزالة القشرة:

 

  • الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وزيت السمسم وزيت الأركان وزيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي وغيرها من الزيوت بمختلف أنواعها.
  • البصل والثوم 
  • الأفوكادو والموز
  • العسل والزبادي
  • صودا الخبز
  • بذور الحلبة

 

اقرئي أيضاً: خلطة زيوت لتكثيف وتطويل الشعر

scroll load icon