فوائد أوميغا ٣ للشعر والبشرة

فوائد أوميغا ٣ للشعر والبشرة

الأحماض الدهنية هي تلك الخصائص الأساسية التي تغذي جسمك بالطاقة وتساعده على القيام بوظائف مختلفة. تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من أهم المكونات للحصول على بشرة نضرة ومتوهجة وشعر لامع وصحي. فوائد أوميغا ٣ للشعر والبشرة؟

 

فوائد أوميغا ٣ للشعر

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في بعض الأطعمة. كما أنها متوفرة على نطاق واسع في شكل مكملات.

أحماض أوميغا 3 الدهنية الرئيسية هما حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA).  يمكن أن يدعم استهلاك جرعة صحية من هذه العناصر الغذائية عددًا من مجالات الصحية، من القلب والصحة المعرفية إلى قوة العظام وحركة المفاصل.

ومع ذلك، إذا قمت بزيادة تناولك، فقد تكتشفين  أيضًا فوائد أوميغا 3 للشعر والبشرة أيضًا. من فوائد أوميغا ٣ للشعر:

 

يعزز نمو الشعر

من الفوائد المذهلة للأحماض الدهنية أوميغا 3 قدرتها على تقليل إجهاد الجريبات وتعزيز نمو الشعر بشكل أفضل. كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس والذي بدوره يعمل على تقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

 

يحسن ترطيب الشعر

إذا كان الشعر الباهت والتالف والجاف هو مصدر قلقك الرئيسي، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية هي الحل البسيط لهذه المشكلة.  إنها تمد شعرك بالمغذيات الأساسية التي تساعد في علاج فروة الرأس الجافة والمتقشرة والتحكم في الشعر المجعد. تجتمع كل هذه العوامل لتجعل شعرك يبدو ناعمًا ورطبًا ومكيفًا جيدًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا يقطع شوطًا طويلاً في تحسين اللمعان وجعل خيوط شعرك تبدو لامعة وصحية.

 

يصلح تلف الشعر

تصفيف الشعر المستمر بالحرارة، وتلوين الشعر، والتعرض لأشعة الشمس، والمنتجات الكيميائية، كلها في نهاية المطاف تسبب الكثير من الضرر. هذا يترك شعرك يبدو باهتًا وجافًا وبلا حياة ويمكن أن يتسبب أيضًا في التقصف. لكن خصائص الترطيب والإصلاح لأحماض أوميغا 3 الدهنية تغلف شعرك بالرطوبة، وبالتالي تقلل الجفاف وإصلاح التلف والقضاء على التجعد بمرور الوقت.

 

يقلل من التهاب المسام

يعد التهاب الجريبات أحد الأسباب الرئيسية ولكن الأقل شهرة نسبيًا لتساقط الشعر. تقلل البصيلة الملتهبة من قوة الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير مسبوق.  تعمل الخصائص المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية على تهدئة فروة الرأس الملتهبة والحكة، مع تقليل الجفاف والتقشر أيضًا. هذا يقطع شوطًا طويلاً في الحد من تساقط الشعر وتعزيز نمو أكثر صحة.

 

فوائد أوميغا 3 للبشرة

للبشرة ايضا حصة وفيرة من فوائد أوميغا 3، نذكر منها:

 

يمنع أضرار أشعة الشمس

الخصائص المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية هي التي تساعد على حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس وحروق الشمس واسمرار البشرة. يقلل أوميغا 3 من حساسية بشرتك ضد أشعة UVA و UVB الضارة، وبالتالي يقلل من أضرار أشعة الشمس إلى حد كبير. فائدة أخرى للأحماض الدهنية أوميغا 3 هي أنه يساعد على تقوية غشاء الخلية، وبالتالي منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في البيئة.

 

يحارب البثور وحب الشباب

الخصائص المضادة للالتهابات لأحماض أوميغا 3 الدهنية هي السبب الرئيسي وراء تقليل البثور وحب الشباب.  بالإضافة إلى ذلك، تساعد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في أحماض أوميغا 3 الدهنية على تنظيم إفراز الدهون وتحسين الترطيب وتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني في بشرتك، وبالتالي تقليل ظهور حب الشباب.

 

يمنع ظهور علامات الشيخوخة

قد يؤدي التعرض المستمر للأوساخ، والتلوث، والتوتر، والنظام الغذائي غير الصحي إلى جعل بشرتك تبدو باهتة وجافة.  بالإضافة إلى ذلك، مع تقدم العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور علامات واضحة للشيخوخة. لكن تضمين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية هو طريقة بسيطة لمحاربة الالتهاب وتحسين تجدد الخلايا وبالتالي منع الشيخوخة المبكرة.

 

يحسن ترطيب البشرة

من أجل الحفاظ على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها، من المهم أن يكون لديك حاجز قوي للبشرة.  والطريقة الرائعة لتحقيق ذلك هي من خلال أحماض أوميغا 3 الدهنية، لأنها تشكل جزءًا أساسيًا من محتوى الدهون في بشرتك.  تساعد هذه الدهون في الحفاظ على ترطيب بشرتك وترطيبها لمنعها من أن تبدو باهتة، وجافة، وخشنة.

بينما تعتبر المكملات طريقة رائعة لتلبية احتياجاتك اليومية من هذه الدهون المتعددة غير المشبعة، فهي ليست الطريقة الوحيدة.  لحسن الحظ، توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية بسهولة في عدد من المواد الغذائية الشائعة مثل الأسماك وبذور الشيا والمكسرات وما إلى ذلك، وبالتالي يمكن بسهولة جعلها جزءًا من نظامك الغذائي.

 

إقرئي أيضاً:

كيفية تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل

في اي اسبوع يظهر نوع الجنين؟

scroll load icon