ما هى فوائد الزنك للشعر ؟ (مفيد )

ما هى فوائد الزنك للشعر ؟

 يعتبر الزنك من المعادن الضرورية والأساسية للجسم، فهو يعتبر ضرورياً لتقوية جهاز المناعة، ولتكوين البروتين والأنزيمات، بالإضافة أنه يلعب دوراً مهماً في الحصول على شعرِ صحيٍ ولامعٍ، إذاً ما هى فوائد الزنك للشعر ؟ وما هي أعراض نقصه عليه؟ وما هي المصادر الغذائية الغنية بالزنك؟ تعرفي على كافة الأجوبة من خلال هذا الموضوع.

 

ما هى فوائد الزنك للشعر ؟


الحد من تساقط الشعر: إن تناول الزنك بكميات كافية هو من أهم الخطوات للتخلص من تساقط الشعر، نظراً لأنه يقوي بصيلات الشعر ويعزز من كثافة الشعر، كما أنه يحفز من نموه فهو يساعد الخلايا على التكاثر، ويصلح الأنسجة المتكسرة.

علاج داء الثعلبة: يعمل الزنك كعلاج فعال للحد من داء الثعلبة، حيث أن الثعلبة تسبب بفقدان الشعر في كل من الأطفال والبالغين، فالزنك مفيد جداً لتقوية الشعر وإكتماله.

التخلص من الشيب المبكر: من أكثر الفوائد الصحية التي يقدمها الزنك للشعر، أنه يعمل على تعزيز صبغات الشعر الطبيعية، للحفاظ على لونٍ ثابتٍ بعيداً عن الشيب المبكر ويتغلب على مشكلة ظهور الشعر الأبيض.

علاج تقصف الشعر: يعمل الزنك على تنشيط الدورة الدموية، وعلى تعزيز وصول العناصر الغذائية لفروة الرأس، مما يساعد في الحد من مشكلة تقصف الشعر الشائعة.

 تنظيم إنتاج الزيوت بفروة الرأس: يعمل الزنك على الحفاظ على الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر، والتي تفرز المواد الزيتية بالشعر. لذلك إحرصي على تناول المصادر الغذائية الأساسية من الزنك، خلال وجباتك اليومية للحفاظ على شعر صحي.

تطويل الشعر: يساعد الزنك على تطويل الشعر بسرعة، كما أنه يعمل على حماية الشعر من الجفاف وبالتالي ستحصلين على شعرٍ ناعمٍ.

التخلص من القشرة: يعمل الزنك على حماية فروة الرأس من الإلتهابات الجلدية والفطريات، لذلك فإنه يساعد على حماية فروة الرأس من القشرة ويحد من ظهورها.

تقوية الشعر: يساعد الزنك في الحصول على شعرٍ قويٍ، فهو يعمل على تقوية خصيلات الشعر من الجذور وبالتالي نموه بشكلٍ قويٍ، وتجنب تساقطه.

ما هي أعراض نقص الزنك على الشعر؟


بعدما عرفنا ما هى فوائد الزنك للشعر لا بد من معرفة أعراض نقصه على الشعر ، فإن نقص الزنك يؤثر بشكل مباشر في بروتين الشعر وبصيلاته، وعلى كثافته. وفيما يلي نذكر بعضاً من أعراض نقص الزنك على الشعر:

• تعرض فروة الشعر للقشرة
• ضعف الشعر ونموه، وضعف سماكة الشعر
• تساقط الشعر بشدة
• ظهور مشكلة الشيب في عمر مبكر
• ضعف في بنية الشعر

 

ما هي أهم المصادر الغذائية للزنك؟


تتعدد المصادر الغذائية للزنك، وتعّد أفضل بكثير من تناول الأدوية، ومن أهم تلك المصادر الطبيعية:


اللحوم والدجاج: تعد اللحوم مصدراً غنياً بالزنك ويعد اللحم بشكلِ خاصٍ مصدراً عظيماً للزنك، واللحوم قليلة الدسم بشكلٍ عامٍ، إضافة الى ذلك فإن كل مائة مليغرام من الدجاج تحتوي على حوالى ٨ ملغرام من الزنك، وهذه النسبة جيدة ومهمة للجسم.


الأسماك والمأكولات البحرية: تعتبر الأسماك بحميع أشكالها أحد أهم المصادرالغذائية للزنك، لذا ينصح بتناول المأكولات البحرية مرتين على الأقل بالأسبوع، لتجنب مشكلة نقص الزنك بالجسم، وللحفاظ على صحة الشعر.


الشوكولا الداكنة: يمكنكِ الإستمتاع بتناول الشوكولا الداكنة وتحقيق الفائدة للجسم، حيث أن الشوكولا الداكنة تحتوي على كميات عالية من الزنك.


المكسرات: تعد المكسرات أحد المصادر الطبيعية الغنية بالزنك، فهي تحتوي بأنواعها المختلفة على نسبة عالية من هذا العنصر، وأكثرها الكاجو، يليه اللوز ثم الفستق.

السبانخ: يعد السبانخ واحداً من أكثر أنواع الخضروات الورقية إحتواءً على العناصر المعدنية المهمة، ومن أهمها الزنك.


منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان بجميع أشكالها أحد المصادر الغنية للزنك، لذا ينصح بتناول كميات مناسبة من منتجات الألبان بشكل يومي، للحصول على شعر طبيعي وقوي وخالي من المشكلات المزعجة التي يتعرض لها.

 

إقرئي ايضاً:

افضل ماسك للشعر طبيعي بمكونات منزلية و سهلة

scroll load icon