ما هي فوايد الكولاجين للشعر؟

ما هي فوايد الكولاجين للشعر؟

هناك العديد من فوايد الكولاجين للشعر وهي نتيجة لتناولها شفويا إمّا عن طريق المكملات الغذائية أو الحمية الطبيعية، حيث يوضح أن الكولاجين يؤثر على صحة بصيلات الشعر للنمو الأمثل. وغالباً ما يوجد الكولاجين في شكل مسحوق أو كعنصر مدرج في كبسولات مكملات الشعر. إن الكولاجين يقوم بتحليل جزيئات صغيرة والتي تسمح لامتصاص أكثر سهولة من الأمعاء إلى مجرى الدم. إليكِ عبر هذا المقال أهم فوايد الكولاجين للشعر الأكثر إشراقًا وشبابًا.

 

فوايد الكولاجين للشعر

يقوي بصيلات الشعر

يتكون الشعر في المقام الأول من بروتين الكيراتين، بحيث يحتاج إلى الأحماض الأمينية، مثل تلك التي وجدت في الكولاجين، يبني الكيراتين شعر قوي وصحي. في حين أن التطبيق الموضعي من الببتيدات الكولاجين قد لا يكون تماما نفس القوة ، فهو يساعد على دعم وتقوية الشعر الذي هو الحاضر.

 

يرطب الشعر وفروة الرأس

يتكوّن الببتيدات الكولاجين في المقام الأول من الماء. حيث تشكل الببتيد الكولاجين المغروسة في الشامبو والمكيفات أو الأمصال، الرطوبة وفوائد الأحماض الأمينية التي تشكل حماية ودفاع عن الشعر وفروة الرأس. بالإضافة إلى أنّ الكولاجين يساعدة دفعة واحدة في ترطيب الجلد ولأن فروة الرأس هي امتداد للجلد، فمن الممكن أنه قد يساعد على ترطيب الجلد مع فروة الرأس الجافة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

 

يساعد في نمو الشعر

كل الخبراء يؤكدون أن الببتيدات الكولاجين لا يؤثر بالضرورة على النمو مباشرة، ولكن بدلا من ذلك يؤثر على صحة البيئة المتزايدة. إنّ وجود الكولاجين خلال مرحلة طور التنامي (النمو) من الشعر، يعطي الشعر أفضل تغذية له، وخلق البيئة الأمثل لشعر قوي إلى أن يتم إنتاجها.

 

يوفر الدعم مضاد للأكسدة

الببتيد الكولاجين يحارب ضرر الجذور الحرة على حد سواء الجلد والشعر. في حين أن هناك بعض التفسيرات لكيفية الببتيد الكولاجين قد يقلل من تساقط الشعر أو رقته وقد يمنع الشيب وغالبا ما يتعلق بفوائد مضادات الأكسدة، إذ أنه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال أيضا.

 

يحسن المظهر العام للشعر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مظهر الشعر، بما في ذلك الماء والكسر. أنه في حين أن هناك بعض التفسيرات لقدرة الببتيدات الكولاجين على تقليل فقدان الشعر أو رقته وقد يمنع الشيب وغالبا ما يتعلق بفوائد مضادات الأكسدة، حيث يعمل على محاربة ظهور الشيب، فرغم أنّ الشيب يرتبط ببعض العوامل الوراثية والتقدم بالعمر، يبقى التغيّر الذي يطرأ على الخلايا نتيجة أساسية للجذور الحرّة، وهنا يأتي دور الكولاجين حيث يساهم في الوقاية من هذه الخلايا فيبطئ ظهور الشيب. هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذه المناطق أيضا. كما يمكن ان يساعد على دعم وتعزيز الشعر، مما يساعد على تحسين المظهر العام للشعر.

 

يعطي البروتينات للشعر

الكولاجين من شأنه تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات ويساعد أيضا في جعل جذور راسخة وقوية. الكولاجين لديه الأحماض الأمينية التي يستخدم الجسم لتقوية الشعر لدينا. كما أنه يميل إلى منع الضرر الشعر المسام والشيب، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل الشعر الأخرى كذلك. حيث يساهم في بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، فالكيراتين يعّد البروتين الأساسي لبناء الشعر وهو أحد مكوناته الأساسي، وكلّما ارتفع منسوبه إزداد الشعر قوّةً وتألقاً، كما ويقوم الكيراتين بمحاربة القشرة والقضاء عليها بشكل فعّال.

 

يساعد في مكافحة الأضرار التي لحقت بصيلات الشعر

إنّ الشعر يمكن حصوله على ضعف وتلف نتيجة لأسباب عديدة منها التغيرات الهرمونية . لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر وجسمكِ يحتاج مضادات الأكسدة والكولاجين فهو أفضل وسيلة لضمان سلاسة شعركِ وشعر لامع وقوي.

 

كيفية استخدام الكولاجين للشعر

أفضل طريقة لتعظيم الفوائد من الببتيدات الكولاجين للشعر هو استيعابه. حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال المكملات الغذائية أو نظام غذائي صحي ومتوازن. بالإضافة إلى ذلك، يتفق كل من الخبراء أن هناك بعض الفوائد التي تعود على التطبيق الموضعي من الببتيدات الكولاجين، على الرغم من أنها تختلف عن تلك التي تحققت من خلال الابتلاع عن طريق الفم. يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم يوميا. قد تحتوي على بعض المكونات الأخرى التي تعزز من التوافر البيولوجي من الببتيدات الكولاجين، مما يجعلها أكثر قوة. ويضيف الخبراء أيضا أنه يجب أن تؤخذ المكملات لمدة 3-6 أشهر قبل تحديد إذا كان فعالا، مثل الشعر حيث يمكن أن يستغرق وقتا طويلا لينمو.

  • تؤخذ مكملات الكولاجين عن طريق الفم: يقول كل الخبراء المكملات الغذائية عن طريق الفم أو تناول الببتيد الكولاجين عن طريق اتباع نظام غذائي صحي هي أفضل وسيلة لمعرفة فوائدها. وهناك أنواع عديدة من المكملات الببتيد الكولاجين في السوق التي يمكن أن تندرج في نمط حياتكِ.
  • استخدام الكولاجين عبر غرسه موضعيا: الببتيد الكولاجين لا تكون له نفس فعالية عندما يطبق موضعيا، ولكنه يوفر الماء. يقول الخبراء أنه سوف يقدم في أي منتج للشعر الرطوبة والتغذية للجلد والدعم عبر مضادات الأكسدة لمحاربة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

 

إقرئي أيضًا:

هل يمكن استخدام زيت الخروع للشعر يوميًا؟

متى يبان مفعول حمض الفوليك للشعر

scroll load icon