يطول الشعر ويحسن نموه...اليكِ فوائد ماء الارز للشعر

ماء الارز للشعر

يعدّ الشعر عنصراً من أهم عناصر الجمال لدى المرأة، التي بدورها تبحث عن كافة الطرق للحصول على شعرٍ قويٍ وصحيٍ ولامعٍ، حيث تقوم بإنفاق أموالها في شراء منتجات الشعر، وتجهل أنه هناك وصفات طبيعية يمكنها إستخدامها بدلاً من دفع التكاليف الباهظة على هذه المنتجات، ومن أبزر الوصفات الطبيعية هي ماء الأرز، تستعمل هذه الماء للحصول على شعر صحي وجميل. سنعرض من خلال هذا المقال فوائد ماء الارز للشعر، وعن كيفية صناعتها وإستخدامها.

  

فوائد ماء الارز للشعر

 

ماء الأرز عبارة عن سائل حليبي يحتوي على مجموعة من المواد الهامة للشعر، ومنها مادة إينوزيتول وهي كربوهيدات تعمل على تقوية مرونة الشعر، وعلى بعض الأحماض الأمينية وكذلك البروتينات والفيتامينات، وكافة هذه العناصر ضرورية للشعر، وفيما يأتي بعضاً من أهم فوائد ماء الارز للشعر:

 

تحسين نمو الشعر:  يعمل ماء الأرز على معالجة تساقط الشعر، نظراً لإحتوائه على العديد من المواد المفيدة ، ومن أبرزها الأحماض الأمينية، التي تساعد في تجديد نمو الشعر، كما يحتوي على الفيتامينات، وأهمها B، C، E  التي تزيد من سرعة نمو الشعر من الجذور حتى الأطراف.

 

علاج قشرة الشعر يساعد ماء الأرز على معالجة  قشرة الشعر المزعجة التي تسبب الحكة، والوقاية منها عند إستخدامه بإستمرار.

 

تطويل الشعر: يساعد ماء الأرز في تحسين نمو الشعر، وتكثيفه ومنحه القوة المطلوبة، بالإضافة أنه يعمل على تطويل الشعر، مما يجعله أكثر لمعاناً وحيوية.

 

إزالة القمل: القمل هو من المشاكل المزعجة التي تصيب الشعر، وخصوصاً عند الأطفال، لذلك فإن النشا المتوفر في ماء الأرز يقضي على القمل، ويساعد في التخلص منه بسهولة.

 

 تنعيم الشعر: يعمل ماء الأرز على جعل الشعر ناعمٍ وحرير ويفضل إستخدامه بدلاً من إستخدام البلسم على الشعر.

 

علاج تقصف الشعر: يعدّ ماء الأرز وصفة طبيعية وصحية للتقليل من تقصف الشعر، بفضل إحتوائه على الكثير من البروتينات، التي تساعد على التخلص من إنقسامات الشعر، وتعيد له صحته وحيويته.

 

تقوية جذور الشعر: يحتوي ماء الأرز على العديد من الأحماض الأمينية التي تعالج أضرار الشعر وتصلحها، بالإضافة أنه يساعد في تقوية جذور الشعر، ويزيد من لمعانه ونعومته وحيويته.

 

فك تجعد الشعر: إن ماء الأرز يجعل الشعر ليناً و قوياً وصحياً، فهي يتكون من البروتين الذي يعمل على تحسين مرونة الشعر، وتحسين حالته.

 

التخلص من الثعلبة: يستخدم ماء الأرز في التخلص من العديد من الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر، ومنها الثعلبة 

  

طريقة صنع ماء الأرز وإستخدامه: 

لا يعتبر ماء الأرز وصفة طبيعية وحديثة، بل هو وصفة تاريخية تعود الى حقبة قديمة في اليابان، ومن أهم ما يميزه هو الطريقة السهلة لصناعته في البيت، ولصنع ماء الأرز يجب إتباع الخطوات التالية:

 

المكونات:

• كوب من الأرز

• كوب من الماء

 

خطوات صناعة ماء الأرز:

• أولاً قومي بغسل الأرز جيداً للتخلص من الشوائب العالقة به

• قومي بخلط الأرز مع كوب من الماء، وضعيه داخل وعاء، واتركيه بعض الوقت كي ينقع جيداً ويتحول الماء للون الأبيض.

 

• قومي بتصفية الماء من الأرز، واحتفظي بالماء الناتج

 

• ضعي ماء الأرز داخل وعاء بلاتسيكي، وقومي بتغطية الوعاء، ثم اتركيه لفترة تتراوح بين ١٢ الى ٢٤ ساعة.

 

• بعد مرور ٢٤ ساعة، قومي بغلي ماء الأرز ويمكنكِ إضافة زيت اللافندر او زيت الزيتون اليه، واحرصي على إستخدامه كغسول للشعر بعد الإنتهاء من إستخدام الشامبو والبلسم، واتركيه لمدة ٥ دقائق قبل غسله بالماء، وسوف تشعرين أن شعركِ أصبح أكثر قوة، ويبدو أكثر كثافة.

 

 

إقرئي أيضاً:

طرق لف الشعر بعد الاستحمام لتسريحة شعر مموجة