أسباب بكاء الطفل الرضيع

بكاء الطفل الرضيع

يجب أن تعرف الأم أسباب بكاء طفلها وخاصة الرضيع والمرأة التي تصبح أم للمرة الأولى ينقصها الكثير من الخبرة في معرفة أسباب البكاء والتعامل مع الطفل الرضيع في الأسابيع الأولى من عمره، حيث يظل الطفل باكيا لفترات طويلة ومنها بسبب الجوع ومنها بسبب المغص الذي يصيب الرضع في الأشهر الأولى من عمرهم وغيرها من المشاكل. إليك أبرز اسباب بكاء الطفل الرضيع مع يومياتي واكتشفي كيفية التعامل مع بكاء الطفل الرضيع بالتفصيل.

جميع أسباب بكاء الطفل الرضيع المستمر

بكاء_الطفل_الرضيع_المستمر

أسباب بكاء الطفل الرضيع عديدة ومنها :

  • الجوع :هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل سواء في عمر السنة أو في الشهور الأولى من عمره ويجب على الأم معرفة هذه الأسباب ورعاية الطفل جيداً
  • الحاجة إلى النوم : عندما يقوم الطفل بفرك عينيه ويلعب في أنفه ويبكى فهذه علامات حاجة الطفل إلى النوم فعندما يشعر الطفل بالنوم يبكى .
  • ألام البطن : عندما يشعر الرضيع بالمغص وألام البطن يبكى على الفور لشعوره بالتعب ويجب التوجه للطبيب فورا لتقديم الإرشادات والتعليمات عند إصابة الرضيع بالمغص ووصفه بعض الأدوية التي تخفف من هذه الأوجاع.

اكتشفي متى ينتهى بكاء الطفل الرضيع

ينتهي بكاء الطفل الرضيع بإتباع الخطوات الآتية :

  • تدليك الجسم : عندما يبكى الطفل الرضيع باستمرار يجب على الأم أن تقوم الأم بتدليك جسده باليد مع استعمال البودر المخصصة للجسم والتي تجعل الطفل سعيدا ويشعر براحة كبيرة .
  • الغذاء : عندما تعرف الأم أن تقوم بتلبية حاجة طفلها للرضاعة وسد جوعه والحفاظ على مواعيد الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات فلا يشعر الطفل بالجوع وبالتالي لا يبكي.
  • الموسيقى والغناء : عندما بيكي الطفل وتقوم الأم بسماعه صوت موسيقى هادئة أو تقوم بالغناء له بصوت خافت يمكن أن يشد انتباهه فيسكت وينتهي البكاء .

هل بكاء الرضيع يؤثر عليه

أكد علماء الطب أن بكاء الطفل الرضيع لا يؤثر على صحة الطفل بشكل مباشر ولكنه جرس إنذار للأم عن وجود شعور بالجوع أو ألام في البطن أو ارتفاع درجة الحرارة ولذلك يجب على الأم التوجه إلى الطبيب المختص للكشف عن الطفل والاطمئنان عليه أيضا ولذلك يرى البعض من الأطباء أن البكاء مفيد للطفل حتى يتم من خلاله معرفة أن هناك شئ ما أصابه أدى إلى بكاؤه

هذه هي أسباب كثرة البكاء الطفل الرضيع

أسباب_كثرة_البكاء_الطفل_الرضيع

أسباب بكاء الطفل الرضيع بكثرة يرجع لعدة أسباب ومنها :

  • إلتهابات الجسم : إصابة جسم الطفل بالالتهابات في منطقة الحفاض نتيجة لتركة ساعات كثيرة بالحفاض دون تغيير أو بسبب أن نوع الحفاض غير مناسب لطبيعة بشرته هذا من شأنه جعل الطفل يبكى كثيرا ولا يهدأ
  • الشعور بالبرد :عندما يشعر الطفل الرضيع بالبرد فإنه لا يهدأ ولا يكف عن البكاء حتى تتم تدفئته بشكل جيد .
  • المرض: يمكن لقدر الله أن يصاب الطفل بمرض يجعله يبكى بشكل مستمر ولا يتوقف عن البكاء مثل المغص الشديد والإنتفاخات ومن الممكن تعرض الطفل طوال فترة الرضاعة إلى هذه الانتفاخات ولذلك يجب على الأم استعمال الأدوية اللازمة لمواجهة هذه الأمراض تحت إشراف الطبيب .

هذا هو تفسير بكاء الطفل بالليل بدون سبب

عندما يشعر الطفل بالوحدة وعدم قيام الأم أو الأب بمداعبته وابتعاد الأم عنه يؤدى هذا إلى بكاء الطفل الرضيع وفى بعض الأحيان يشعر بالخوف من ظلام الليل ومن الممكن أيضاً أن يبكي الطفل الرضيع في حالة العطش الشديد للطفل وعدم معرفة الأم لهذا السبب يؤدي إلى بكاؤه بالليل .

 

اقرئي أيضاً: فيتامين د للاطفال 

scroll load icon