أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

تصيب الدوالي كبار السن، حيث انه يزداد خطر الاصابة بعد سن الخمسين. لا يتوقع الشباب ظهور دوالي منتفخة لديهم في سن مبكر، ولكن هذا بمكن ان يحصل. فما هي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟

لا يدرك كثير من الشباب علامات الدوالي واعراضها، كما انهم لا يتوقعون ظهورها. تعتبر الدوالي حالة طبية حيث انها يمكن ان تسبب بمشاكل اخرى اذا لم يتم معالجتها. من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر:

 

العامل الوراثي

تعتبر العوامل الوراثية السبب الرئيسي لأمراض الأوردة. لذلك من الطبيعي ان نجد شباب في العشرينات من العمر وحتى المراهقين يعانون من الدوالي إذا كان المرض ينتشر في العائلة.

 

الوقوف لفترات طويلة

غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين تتطلب مهنتهم الكثير من الوقوف، مثل الممرضات أو مصففي الشعر أو المدربين أو المعلمين بالدوالي.

 

البدانة

يقوم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بوضع وزن زائد وضغط على عروقهم أكثر بكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي. كما انه تعمل الدهون الزائدة في الجسم كغطاء للعديد من الأعراض الجسدية لأمراض الأوردة، مما يجعل اكتشاف العلامات مثل الأوردة المنتفخة امر صعب.

 

حبوب منع الحمل

يعتبر استخدام حبوب منع الحمل أو الخضوع للعلاج بالهرمونات البديلة عامل خطر للإصابة بالدوالي والأوردة العنكبوتية.

 

التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ أو الحمل

خلال فترة البلوغ والحمل يتعرض الجسم الى تغيرات هرمونية والتي تسبب بتدفق غير منتظم للدم في جميع أنحاء الجسم. هذا التدفق يسبب في توسع الأوردة وظهور الدوالي، ومشاكل أخرى محتملة في الأوردة.

 

تاريخ جلطات الدم

اذا كان لدى الشخص تاريخ سابق مع جلطات الدم، فانه اكثر عرضة للإصابة بالدوالي.

 

علامات وأعراض أمراض الأوردة عند المراهقين

يؤدي مرض الأوردة مثل الدوالي في ظهور أعراض مختلفة. غالبًا ما يشعر المرضى الأصغر سنًا بالأعراض في وقت مبكر. فيما يلي بعض العلامات المرئية والأعراض الجسدية المرتبطة بأمراض الأوردة.

العلامات المرئية لأمراض الأوردة عند المراهقين:

•  انتفاخ الأوردة
• تورم الساق
• جروح بطيئة الالتئام أو غير قابلة للشفاء (تقرحات)
• الاحمرار
• تصلب الأوردة المنتفخة
الأعراض الجسدية لأمراض الأوردة عند المراهقين:
•  وجع، ألم، وانزعاج
• الأرق
• الاحتراق
• الشعور بالحكة أو الوخز
• ازدياد الأعراض سوءا في المساء

 

الوقاية من الدوالي

يفضل بعض الأشخاص علاج الدوالي بالطرق المتعارف عليها. فمنهم من يلجأ الى علاج الدوالي من الصيدلية، ومنهم من يخضع لإجراءات أكبر اعتمادا على حالته. ولكن، درهم الوقاية خير من قنطار علاج. هناك خطوات كثيرة يمكن اتباعها بهدف تقليل مخاطر الإصابة بالدوالي. يمكن منع ظهور الدوالي بالاضافة الى تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل من خلال اتباع ما يلي:

 

خذي وقتًا للتمدد

إذا كنت جالسة أو واقفة لفترات طويلة، فعليك اخذ فترات راحة متكررة للتمدد. يعمل التمدد على تدوير الدم الراكد ويمنع أيضًا الإصابة الوريدية. يمكن لليوغا ان تفيد ايضا، فقد اشارت دراسة أن اليوجا تساهم في تقليل ضغط الدم وتكلس الأوعية الدموية. كما انها تعمل على تعزيز الدورة الدموية. يمكنك القيام ببعض التمارين الخاصة بالساق، مثل مضخات عضلات ربلة الساق. قومي بالوقوف على سطح مستوٍ ومدي رجليك حتى تصلي إلى مقابض قدميك. بعد ذلك قومي بإنزال نفسك بشكل بطيء. تساعد هذه التمارين  في تدفق الدم الراكد.

 

اتباع نظام غذائي صحي

تعد السمنة من أكثر العوامل تأثيرا في المساهمة في تطور الدوالي، لذلك من المهم المحافظة على وزن صحي لتقلل المخاطر بشكل كبير. من الشائع ان بعض الأطعمة مثل الحمضيات وتلك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تحسين الدورة الدموية. كما انه نوع آخر من الغذاء وهو الأطعمة الغنية بالتوابل تعمل ايضا على تحسين الدورة الدموية.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

يعزز ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تدفق الدم واستعادة تنشيط الجسم. أظهرت الأبحاث أن يمكن ان تكون فعالية التمارين الرياضية موازية للحبوب عندما يرتبط الأمر بعلاج أمراض القلب. يعتبر أي نشاط تشترك فيه عضلات الربلة امرا مفيدا جدا لتحسين الدورة الدموية في الساق. يمكن القيام ايضا بالمشي، الجري، ركوب الدراجات، ركوب الأمواج، وصعود الدرج.

 

ارتداء الجوارب الضاغطة VIM & VIGR

من المعروف أن الجوارب الضاغطة تساعد في علاج الدوالي. من مميزاتها انها مثالية للاستخدام اليومي. تعتمد على تقنية الضغط المتدرجة والتي تعمل على توزيع تدفق الدم وتساعد على منع تطور هذه الأوردة . يمكن ايضا تصميمها بالوان وانماط متنوعة.

 

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من احدى مسببات تلف الأوعية الدموية. كما انه يؤدي الى تقليل تدفق الدم والاصابة مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية.

 

المحافظة على النشاط

الحركة مهمة جدا لتحسين الدورة الدموية. لذلك اكثري من التحرك بشكل متكرر وتجنبي الجلوس لفترات طويلة.

ان ظهور الدوالي امر مزعج من ناحية المظهر والأعراض، وبشكل خاص في عمر مبكر. كما انها تسبب بمشاكل مختلفة اذا تم اهمالها. يتوفر علاج الدوالي بطرق مختلفة. كما انه يمكنك اتباع بعض الإجراءات التي تساهم في منع تطور الدوالي.

 

إقرئي أيضاً:

كم يعيش مريض كرون؟

كيفية علاج الشعور بوجود بول بعد التبول 

scroll load icon