أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل

أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل

تلازم الدورة الشهرية تقريبا المرأة لمدة 40 عام أو ممكن أقل وهنا متوقع حدوث تغييرات في دم الحيض و أوقاته و غزارته وأحيانا قد تقلق من هذه التغيرات و تبدأ بالبحث عن الأسباب والعوارض وكل ما يخص هذا الموضوع. ومن أحد هذه التغيرات هي اسباب نزول دم الدورة اسود وقليل.

 

الدورة الشهرية

بداية الحيض عند البنات الذي يبدأ في مرحلة البلوغ و تمتد من 6 سنوات حتى 16 سنة ويكون هنا الحيض غير منتظم أحيانا بالمواعيد والكمية التي ينزل فيها إلى ان يقوم الجسم بتنظيمه وطبعا وجود مشاكل داخلية قد تؤثر على كل هذا نذكر منها تكيسات المبيض،السمنة، ارتفاع مستويات الهرمونات لدى المرأة .

بعد البلوغ بعدة سنوات أيضا يحدث تغيرات بلون دم الحيض و مدته و كمية الدم المتدفقة وقد ذكرنا أن الجسم هو الذي ينظمها ولكن دائما العوامل النفسية والجسدية و نوعية الغذاء كلها تؤثر على نظام الدورة. و طبعا لا ننسى السنوات التي تسبق انقطاع الدورة والدخول في سن اليأس فهذا طبعا يعرضها للتغيرات العديدة.

 

 علامات الدورة الشهرية بشكلها الطبيعي

  • هي تدفق دموي يخرج عبر المهبل كل 28 يوم أو 30 يوم.
  • يحدث هذا التدفق بسبب الانزلاق الذي يحدث لبطانة الرحم.
  • عدم تخصب البويضة من قبل السائل المنوي أي لا وجود الحمل يؤدي بالتالي إلى انزلاق بطانة الرحم.
  • تختلف نسبة تدفق دم الحيض من فتاة إلى اخرى ويكون بين البطيء والغزير وقد تستمر مدة التدفق من ثلاثة أيام حد الاسبوع.

 

أسباب نزول دم الدورة اسود و قليل

أسباب نزول دم الدورة اسود و قليل في البداية

تدفق دم الدورة يكون بطيء في بدايتها و يستغرق خروج الدم من الرحم وقت طويل و يتغير لونه بفعل الأكسدة و من أسباب نزول دم الدورة اسود و قليل هو بقايا دم آخر من الدورة السابقة و في هذه الحال يقوم المهبل بتنضيف نفسه لذلك نرى الدم لونه غامق مائل للسواد، و كلما كان له فترة طويلة في الرحم كلما اشتد لونه وقد يكون مؤشر لانسداد المهبلي ومن عوارضه:

  • إفرازات كريهة الرائحة
  • صعوبة بالتبول
  • و الحكة و تورم المهبل

 

أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل في النهاية

مع انتهاء مرحلة الطمث نبدأ نلاحظ بترك الدم للجسم بصورة بطيئة و يتسبب هذا بإعطاء الدم وقت للأكسدة و يتحول للون بني أو أسود في بعض الأحيان ويعتبر ظهوره طبيعي و قد يستمر لمدة يومين ومن ثم يختفي.

 

الحمل

من أكثر الأسباب الشائعة لنزول الدم الأسود والقليل هو الحمل فتبدأ الدورة الشهرية بالتوقف فجأة و من الطبيعي في الثلث الاول من الحمل ينزل قطرات دم سوداء ، وتحدث هذه الظاهر لكل إمرأة من بين أربع نساء.

 

التغير في وزن الجسم

من أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل هو التغيير المفاجئ في وزن الجسم وزيادة الوزن أو نقصانه تغير من لونه و كميته ويحدث عند ممارسة الرياضة المبالغ فيها.

 

وسائل تنظيم النسل

تسبب وسائل تنظيم النسل أو حبوب منع الحمل فهي لا تقتصر فقط على النساء يمكن أن تتناولها الفتيات لعلاج التغيرات الهرمونية لتنظيم الدورة وتؤثر هذه العلاجات على دم الدورة ولونه و كميته و اخبار الطبيب بما يحصل دائما بالأمر المهم كي يطمئنك و يتعرف على حالتك عن قرب.

 

التوتر

التوتر عزيزتي والضغط النفسي من أكثر الأمور الشائعة التي تؤثر على الدورة في وقتها و تأخرها ولون الدم و غزارته و هو أحد أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل.

 

الرضاعة الطبيعية

خلال الرضاعة يقوم هرمون الحليب بوقف مرحلة التبويض وتأخر الدورة عند الولادة وعندما تعود من جديد تعود غير منتظمة و متغيرة بلونها و كمية الدم ولكن هذا أمر طبيعي جدا.

 

علاج نزول دم الدورة اسود وقليل

  • إجراء عملية جراحية لمعالجة أي حالات مرضية تعمل على انسداد وحجز الدم.
  • إدارة ومعالجة مرض التهاب الحوض من خلال المضادات الحيوية والالتزام بالتعليمات الصحية والتي تتمثل في ممارسة الجنس الآمن.
  • إجراء عملية جراحية أو الإشعاع أو الكيماوي لعلاج سرطان عنق الرحم.
  • التخلص من الترسبات المتواجدة في المهبل من خلال الطبيب.

 

دلالات ألوان الحيض

بعد أن ذكرنا أسباب نزول دم الدورة اسود وقليل تعرفي معنا على دلالات ألوان دم الحيض وماذا يعني:

  • الدم الأسود أو البني هو دم مؤكسد وهو من ترسبات الدورة الماضية يخرج ببطء من الرحم.
  • دم أحمر داكن أو بنفسجي وهو دم قديم يتدفق ببطئ و دلالة على نقص الحديد وارتفاع مستوى الاستروجين في الدم يصاحبه الحيض الغزير والالم.
  • دم وردي أو باهت هو مؤشر فقر الدم ونقص حاد في التغذية في حال كان طول مدة الطمث بهذا اللون.
  • دم وردي يشبه الماء في أيام عشوائية وهو دلالة على سرطان عنق الرحم وزيارة الطبيب ضرورية جدا.
  • دم برتقالي وهو عندما يختلط الدم مع إفرازات عنق الرحم ويؤشر على وجود عدوى.

إقرئي أيضاً:

أسباب حكة المهبل وتأخر الدورة 

كيف أعرف دم الدورة من النزيف 

scroll load icon