اسباب ذبحة الصدرية وأعراضها

اسباب ذبحة الصدرية

ما هي اسباب ذبحة الصدرية ؟ لا تعدّ الذبحة الصدرية مرضاً بحد ذاتها لكنها علامة تحذير على خطر الإصابة بنوبة قلبية او سكتة دماغية.

تعرف الذبحة الصدرية على انها الشعور بألم وعدم الراحة في الصدر نتيجة تضيّق او إنسداد الشرايين التي تغذي عضلات القلب، وقد يستمر الألم من دقيقة الى خمس عشرة دقيقة. سنعرض من خلال يومياتي أبرز اسباب ذبحة الصدرية وسنتعرف أكثر على الأعراض المرافقة لها بالتفصيل.

إقرئي أيضاً: اهم فوائد العسل للصحة

 

ما هي اسباب ذبحة الصدرية ؟ 

غالباً تحدث الذبحة الصدرية نتيجة إستهلاك القلب كميات أكبر من الدم مع وجود شرايين ضيقة، مما يجعل عضلة القلب غير قادرة على الحصول على الدم الكافي. وهناك بعض العوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية، ومن هذه العوامل يأتي ما يلي:

 

الضغوطات النفسية: ان التعرض للضغوطات النفسية والتوتر سيحفزان الجسم لزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤدي الى تضييق الشرايين، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والذبحات الصدرية.

 

أمراض القلب: ان الشخص الذي كان يعاني سابقاً من أمراض القلب هو الأكثر عرضة للتعرض لذبحات قلبية سابقاً.

 

التدخين: يساهم التدخين بكافة أنواعه وأشكاله على تضييق شرايين الجسم بالكامل، بما فيه الشرايين المغذية للقلب مما يسبب بإغلاق مجرى الدم وبالتالي الإصابة بذبحة صدرية.

 

إرتفاع الكوليسترول الضار: ان إرتفاع الكوليسترول الضار في الجسم يؤدي الى تراكم الدهون في الشرايين مسبباً تضيّقها، ممّا يزيد من إحتمالية الإصابة بذبحة صدرية.

 

العمر: تبيّن أنّ النساء اللواتي تجاوزن الخامسة والخمسين، والرجال الذين تجاوزوا الخامسة والأربعين هم الأكثر عرضة للإصابة بالذبحات الصدرية.

 

السكري: ان السكري يزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض الشرايين التاجية وبالتالي يزيد من إحتمالية التعرض لتصلب الشرايين، مما يؤدي الى التعرض للنوبات القلبية والذبحات الصدرية.

 

عدم ممارسة الرياضة: ان نمط الحياة الذي لا يتضمن ممارسة التمارين الرياضية، سيؤدي الى إرتفاع نسبة الكوليسترول، وإرتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسمنة، وبالتالي تزداد إحتمالية الإصابة بالذبحة القلبية.

  

ما هي أعراض الذبحة القلبية؟

تشمل الأعراض المصاحبة للذبحة القلبية الأمور التالية:

 

• الشعور بآلام في منطقة الصدر وخصوصاً أعلى الحجاب الحاجز.

• الشعور بالغثيان.

• زيادة التعرق.

• الشعور بالدوخة.

• شعور بألم يمتد على الذراعين وأعلى الظهر والفك.

• التقيؤ.

• عسر الهضم.

 

وتختلف درجة حدة الذبحة الصدرية وخطورتها ومدتها الزمنية من شخص الى آخر، وحسب نوع الذبحة القلبية.

 

ما هي أنواع الذبحة الصدرية؟

هناك العديد من أنواع الذبحة الصدرية، وهي:

 

الذبحة الصدرية المستقرة: تعتبر الذبحة الصدرية المستقرة هي النوع الأكثر شيوعاً من الذبحة الصدرية، وتحدث عند بذل مجهود كممارسة التمارين الرياضية او صعود السلالم، وعادةً تستمر لفترة قصيرة ويختفي الألم عند الراحة.

 

الذبحة الصدرية غير المستقرة: يحدث هذا النوع في الليل او أثناء الراحة، او عند بذل أي جهد بسيط. وعادةً تكون أكثر خطورة وقد تستمر لمدة ٣٠ دقيقة او أكثر، كما انها قد تكون إشارة للإصابة بنوبة قلبية.

 

ذبحة برينزميتال الصدرية: هي نوع نادر الحدوث من الذبحات القلبية، تحدث بسبب تشنج الشرايين التاجية التي تمد عضلة القلب بالأوكسجين. كما انها تصيب الشخص أثناء وقت الراحة خصوصاً خلال الوقت بين منتصف الليل والصباح الباكر، تتميز بالألم الشديد، ويمكن علاجها بإستخدام الأدوية.

 

متى يجب رؤية الطبيب؟

يجب التوجه الى الطبيب في حال إستمرت الأعراض لفترة طويلة او تكررت، خصوصاً عند الأشخاص المعرضين لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

الوقاية من حدوث ذبحة صدرية 

يمكن التقليل من مخاطر حدوث ذبحة صدرية من خلال:

 

• إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الخضروات والفواكه.

• المحافظة على الوزن الصحي.

الإقلاع عن التدخين.

• ممارسة التمارين الرياضية.

• التخلص من الضغط النفسي.

 

إقرئي أيضاً: اسباب تنميل اليد اليسرى وعلاقتها بالقلب 

scroll load icon