اكتشفي ما هي ممنوعات جرثومة المعدة

اكتشفي ما هي ممنوعات جرثومة المعدة

جرثومة المعدة عي عبارة عن بكتيريا تعيش في الامعاء وتؤدي إلى حدوث خلل واضطراب في الجهاز الهضمي. وقد تؤدي إلى مضاعفات تشمل التقرح في المعدة والسرطان وفقدان الوزن الكبير. وعادةً ما يصاب الشخص بها نتيجة تناول المأكولات والمشروبات غير النظيفة والملوثة. وإن كنتِ تعانين من هذه المشكلة، اكتشفي معنا ممنوعات جرثومة المعدة لكي تتجنبي تناولها بالإضافة إلى بعض النصائح للوقاية منها.

اقرئي أيضاً: اذا نزلت الافرازات البنية قبل الدورة هل اصلي

 

ممنوعات جرثومة المعدة

 

كافيين

تعتبر مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية من ممنوعات جرثومة المعدة، إذ أنها قد تؤدي إلى الشعور بالحرقة وعدم الارتياح نتيجة قيامها بارتجاع أحماض المعدة. لذلك، ابتعدي عن استهلاك المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

الاطعمة الحارة

تزيد الاطعمة الحارة أعراض جرثومة المعدة إذ من شأنها أن تؤدي إلى تهيج الأمعاء والشعور بالحموضة. فهي من أكثر الأطعمة التي تؤدي الجهاز الهضمي. إضافةً إلى ذلك، وحتى ولو كنتِ قد تخلصت من هذه المشكلة، احرصي على عدم تناول الاطعمة الحارة إذ من شأنها أن تجدد الإصابة بجرثومة المعدة.

 

الاطعمة المقلية

تؤدي الأطعمة المقلية إلى الشعور بثقل في المعدة وإلى تهيج الأمعاء لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، الأمر الذي يزيد من حدة الأعراض المرتبطة بهذه المشكلة.

 

الاطعمة المصنعة

تعتبر الأطعمة المصنعة والمعلبة غنية بالمواد الحافظة والسكريات التي تتسبب بدورها في اضطراب علمية الهضم، خلل بكتيري، وحرقة في المعدة. وتؤدي كذلك إلى الإصابة بالإمساك لعدم احتوائها على الألياف اللازمة لنشاط الجهاز الهضمي.

 

الغلوتين

قد يزيد الغلوتين من تهيج الامعاء الدقيقة التي تكون غير مستقرة بسبب جرثومة المعدة، خاصة إن كنتِ تعانين من الحساسية تجاهه. وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم وعدم الارتياح. لذلك، تجنبي قدر الامكان تناول القمح والشعير.

 

الأطعمة المفيدة لجرثومة المعدة

ثمة مجموعة من الأطعمة التي تساهم في معالجة مشكلة جرثومة المعدة والتخلص منها. ومن المفضل تناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة التي من شأنها ان تقوي مناعة الجسم لمقاومة البكتيريا والجراثيم. ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر ما يلي:

  • الفواكه على سبيل مثال التوت، والعنب، والفراولة، والتفاح، والجوافة، والمشمش.
  • الخضروات الورقية الداكنة على سبيل مثال البروكلي.
  • المكسرات التي تحتوي على زيوت نباتية مثل الأوميجا 3، 6، 9، 13، 35، 30.
  • الكركم.
  • الزبادي لاحتوائه على البروبيوتيك.
  • البصل والثوم.

 

نصائح للوقاية من جرثومة المعدة ومعالجتها

  • لا تتناولي كمية كبيرة من الطعام في الوقت عينه.
  • قومي بتقسيم وجباتك إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • عدم النوم أو الاستلقاء على الظهر قبل مرور ثلاث ساعات على تناول الطعام.
  • احرصي على ان تكون الاطعمة والمشروبات التي تقومين بتناولها واستهلاكها نظيفة وغير ملوثة.

 

اقرئي أيضاً: هل الشمر يضر الحامل ؟

scroll load icon