التورّم في قدميك وكاحليك قد يكشف مشاكل خطيرة عن صحّتك!

أحياناً يرسل إلينا جسمنا بعض الإشارات التي قد تنذر بأمور خطيرة تصيب صحّتنا بشكلٍ عام، وفي أغلب الأحيان نتجاهل هذه الإشارات التي تكشف في نهاية المطاف عن أمراضٍ خطيرة! اليوم سنتناول موضوع الأقدام والكواحل المتوّرمة التي عادةً تصيب النساء الحوامل والكبار في العمر، لكنها قد تصيب أي امرأة في حال التعب والمجهود المفرط والوقوف المستمر.

وفي بعض الأحيان يكون هذا التورّم إشارة إنذار تدل على مشاكل صحيّة خطيرة. سنعرّفك على هذه المشاكل لكي تأخذي الإحتياطات اللازمة في حال لاحظتِ أي أعراض تورّم.

 

أوردة الجسم لديك مسدودة

عندما يكون الجهاز الوريدي سليماً، صمامات الأوردة لديك لا تدع الدم يتدفّق ويتكدّس في أسفل القدمين بل يتحرّك بسلاسة، ومع التقدّم بالعمر تصبح الصمامات أضعف لذلك تحتفظ الأقدام بالدم وتبدأ مشكلة التورّم عند الكبار. 

قد تعانين جلطة الأوردة العميقة التي تؤدي إلى التورّم. من دون علاج، تسبب هذه المشكلة نتائج سلبية كبيرة، حيث أن الجلطات الدموية يمكن أن تنتقل في كافة أنحاء جسمك إذا انفصلت! قد تصل هذه الجلطات إلى الرئتين وتسبب انسداد رئوي أو سكتة دماغيّة. 

 

قد يكون قلبك لا يعمل بشكلٍ صحيحٍ

الفشل في عضلات القلب يؤدي إلى تورّم القدمين أيضاً. فعندما لا يملك القلب طاقة ضخ كافية، سيفشل في دفع الدم بعيداً عن القدمين إلى الجزء الأعلى من الجسم لذلك يتكدّس الدم داخل القدم وعند الكاحل.

صمامات القلب المتسرّبة هي شكل من أشكال فشل القلب التي تسبب التورّم المذكور.

 

مرض الكلى من بين الإحتمالات

من وظائف الكلى الأساسية هي التخلّص من السوائل الإضافية في الجسم، وعندما تفشل في هذه الوظيفة، تتدفّق هذه السوائل داخل الجسم وتسبّب التورّم. والسبب في الفشل قد يكون إلتهابات البول لذلك انتبهي وقومي بالفحوصات اللازمة!

 

أو قد يكون الكبد هو المشكلة!

يُنتج الكبد بروتين إسمه "albumin" وهو يحافظ على السوائل في مجرى الدم ويمنعها من التسرّب إلى الأنسجة. بعض أمراض الكبد قد تخفّض مستوى الـ albumin في الدم وتسبب بتسرّب السوائل إلى أنسجة الجسم! في هذه الحالة، لا تتورّم الأقدام والكواحل فقط، بل أعضاء أخرى من الجسم أيضاً.

 

الأدوية التي تتناولينها قد لا تكون مناسبة لجسمك

في بعض الأحيان، إن التورّم في القدمين والكاحلين يكون عارضاً جانبياً للأدوية التي تتناولينها! راقبي نفسك جيداً في حال اختبرت أي تورّم واستشيري الطبيب إذا شعرت بأن دواء ما تتناولينه يسبب لك هذه المشاكل.

 

اقرئي أيضاً

هذه الفحوصات الطبية يحتاج إليها الجميع!

 

scroll load icon