تعرفي على وسائل توسيع فتحة المهبل

تعرفي على وسائل توسيع فتحة المهبل

تلجأ الكثير من النساء، خاصةً العرائس الجدد، إلى البحث عن وسائل توسيع فتحة المهبل، نظراً إلى الأعراض المؤلمة التي ترافق مشكلة ضيق المهبل. تعرفي معنا في الأسطر التالية على الأسباب الكامنة وراء مشكلة ضيق المهبل والأعراض التي ترافقها، بالإضافة إلى وسائل توسيع فتحة المهبل المتعددة.

اقرئي أيضاً: 5 خلطات من أجل تضييق المهبل بعد الولادة بالاعشاب

 

ما هي أسباب ضيق المهبل ؟

تتعدد الأسباب التي تكمن وراء مشكلة ضيق المهبل، وتتضمن الآتي:

  • الإصابة بالتشنج المهبلي نتيجة الشعور بالتوتر والخوف من ممارسة العلاقة الجنسية للمرة الأولى وفي بداية فترة الزواج.
  • الخضوع إلى عملية جراحية معينة في تلك المنطقة.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية أو بالتهابات تؤدي إلى الألم أثناء الجماع والشعور بضيق المهبل.
  • عدم التوازن الهرموني الذي يتسبب بالجفاف الحاد للمهبل، والذي يؤدي بدوره إلى تضيق فتحة المهبل.
  • ضمور المهبل الذي يؤدي الى ترقق جدار المهبل وجفافه والتهابه وتضيقه. وقد يعود السبب في ذلك إلى نقص هرمون الاستروجين في الجسم مع التقدم في السن.

 

ما هي الأعراض المصاحبة لضيق فتحة المهبل ؟

تختلف الأعراض التي تترافق مع ضيق فتحة المهبل بحسب السبب الكامن وراء المشكلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لضيق فتحة المهبل ما يلي:

  • الشعور بانزعاج كبير أثناء عملية الإيلاج عند ممارسة الجماع.
  • الشعور بألم حاد وحرقان أثناء عملية الإيلاج.
  • الشعور بألم وانزعاج عند محاولة إدخال السدادة القطنية.

 

ما هي وسائل توسيع فتحة المهبل ؟

تتعدد وسائل توسيع فتحة المهبل لمعالجة هذه المشكلة، وبالطبع يقوم الطبيب باختيار الوسيلة التي تناسب الحالة الخاصة بكِ. وتشمل وسائل توسيع فتحة المهبل ما يلي:

تمارين قاع الحوض: ان تمارين قاع الحوض تلعب دوراً فعالاً في تقوية عضلات الحوض وزيادة القدرة على التحكم بها. بالتالي، تنخفض نسبة الإصابة بالتشنجات المهبلية.

العلاج الجنسي: عادةً ما تخضعين للعلاج الجنسي من قبل مدربين متخصصين بهذه المشكلة. وفي خلال هذا العلاج، يشرحون لكِ كيفية استخدام الموسعات المهبلية، الطرق الملائمة لممارسة الجماع، كيفية التحكم في قاع الحوض، وكيفية تحرير رد الفعل العضلي اللاإرادي عند الإيلاج.

المزلقات والمرطبات: تساهم المزلقات والمرطبات في ترطيب المهبل وتسهيل عملية الايلاج وتخفيف الألم إذا كنتِ تعانين من ضيق المهبل.

الموسعات المهبلية: من وسائل توسيع فتحة المهبل نذكر الموسعات المهبلية التي هي عبارة عن أجهزة طبية خاصة من شأنها أن تساعد على تهيئة المهبل لعملية الإيلاج عبر توسيع قناة المهبل.

العلاج الهرموني: من شأن العلاج الهرموني معالجة الاضطرابات الهرمونية والحد من ظهور بعض الأعراض والأسباب على سبيل مثال ضمور المهبل. إضافةً إلى ذلك، يلعب العلاج الهرموني دوراً كبيراً في استعادة صحة أنسجة المهبل، الحفاظ على رطوبته الطبيعية، وتحسين التوازن البكتيري فيه.

الجراحة: عادةً ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة في الحالات الصعبة والمستعصية على سبيل مثال الرحم المائل، أو التشوهات الخلقية.

 

اقرئي أيضاً: ما هو علاج التهاب العين الفيروسي؟

scroll load icon