علاج الحكة المهبلية في المنزل

علاج الحكة المهبلية في المنزل

هل تبجثين عن طرق علاج الحكة المهبلية ؟ تعتبر الحكة المهبلية من الأمور المزعجة والشائعة التي تصيب النساء وقد تكون مؤلمة أحياناً، وعلى الرغم من انها غير مقلقة لكن من الضروري إستشارة الطبيب لتحديد السبب الكامن ورائها، وفي ما يلي سنعرض من يومياتي طرق علاج الحكة المهبلية في المنزل، وسنذكر أسباب الإصابة بها.

إقرئي أيضاً: اعراض الصفار وطرق علاجه

 

علاج الحكة المهبلية بالطرق الطبيعية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية والتي من شأنها تخفيف مشكلة حكة المهبل، ومن أبرزها ما يلي:

 

 الماء والملح

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الشائعة لعلاج الحكة المهبلية، وذلك نظراً لقدرة الملح في التأثير على نمو البكتيريا المسببة للعدوى، اذاً قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من الماء وإستخدميه كغسول.

 

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والإلتهابات، لذلك يمكن ان يساعدك على مكافحة الحكة والحرقة. قومي بطحن الثوم جيداً ثم طبقيه على المنطقة الحساسة.

 

جوز الهند

يعتبر جوز الهند مضاد للجراثيم لذلك يمكنه معالجة الحكة في المهبل. قومي بوضع زيت جوز الهند على المهبل مرة واحدة في اليوم لمدة خمسة أيام للتخلص من الحكة نهائياً.

 

إكليل الجبل

تمتلك هذه العشبة خصائص مضادة للفطريات حيث تخفف الحكة والحرق. لذلك قومي بغلي ملعقة كبيرة من  إكليل الجبل وأضيفي إليه ملعقة من البابونج، ثم اتركيه على النار لمدة عشر دقائق، وبعد ان يبرد، قومي باستخدامه كغسول مهبلي يومي.

 

علاجات أخرى للحكة المهبلية

 

•  إذا كانت الحكة ناتجة عن الوصول لسن اليأس، فيجب تناول الأقراص أو المراهم التي تحتوي على هرمون البروجيسترون.

• إذا كانت الحكة بسبب الأمراض المنقولة جنسياً ، فيجب تناول المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات كما ينصح بتجنب الإتصال الجنسي حتى تختفي العدوى.

• إذا كانت الحكة بسبب عدوى الخميرة المهبلية، فعليكِ تناول الأدوية المضادة للفطريات.

 

 طرق تساعد على الوقاية من حكة المهبل

يمكن إتّباع النصائح التالية للوقاية من حكة المهبل:

 

• إرتداء الملابس القطنية وتغيير الملابس الداخلية كل يوم.

• مسح المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف .

• تجنب غسل المهبل بالصابون المعطر.

 • إستخدام غسول مهبلي طبي خالي من العطور.

 

أسباب الحكة المهبلية

من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحكة المهبلية يأتي ما يلي:

 

الأمراض المنقولة جنسياً: مثل الكلاميديا والهربس التناسلي، وداء المشعرات والكثير من الأمراض التي من شأنها أن تسبب حكة وحرقة في المهبل.

 

إلتهاب المهبل الجرثومي: هناك أنواع من البكتيريا الضارة في المهبل والتي قد  تسبب إلتهابات، يرافقها أعراض أخرى كالحكة وإفرازات ذات رائحة كريهة.

 

سن اليأس: يؤدي إنقطاع الطمث إلى إنخفاض إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، مما يؤدي إلى جفاف وانكماش في جدران الرحم، الأمر الذي يسبب حكة وحرقة مهبلية.  

 

فطريات المهبل: تعتبر فطريات المهبل من الأسباب الشائعة للحكة المهبليةـ، وقد تؤثر بعض العوامل على الإصابة بها مثل الحمل والجماع، وضعف جهاز المناعة، ويرافقها بعض الأعراض مثل الحكة والحرقة وإفرازات مهبلية بيضاء.

 

الحساسية وإلتهاب الجلد: تتسبب المواد الكيمائية التي تدخل في الكريمات، والصابون، وورق التواليت المعطر، ومنظف الغسيل، إلى حدوث حساسية والتهاب في الجلد مما يؤدي إلى حدوث حكة.

 

الحزاز المتصلب: تعتبر حالة نادرة حيث تسبب ظهور بقع بيضاء على الجلد وعلى المناطق التناسلية، خصوصاً حول منطقة المهبل، وقد تسبب هذه البقع ندوباً دائمة في تلك المنطقة.

 

أعراض حكة المهبل

 

• الشعور بالألم والحرقة عند التبول.

• إفرازات مهبلية خضراء أو صفراء اللون.

• ألم أثناء الجماع.

• نزيف مهبلي خفيف.

 

إقرئي أيضاً: اليكِ أبرز اسباب حكة المهبل

scroll load icon