كم يعيش مريض سرطان المبيض؟

كم يعيش مريض سرطان المبيض؟

سرطان المبيض هو من أكثر السرطانات شيوعاً والتي تصيب الإناث، فهو يضرب الجهاز التناسلي الأنثوي، وفي ثمة حالات قد يؤدي إلى وفاة المصابة، ولكن ما مدى خطورة سرطان المبيض؟، وكم يعيش مريض سرطان المبيض؟. 

 

كم يعيش مريض سرطان المبيض؟

من المؤسف أن نخبر إنسان عن المدة المتبقية له من حياته فذلك بحد ذاته كفيل بأن يدمر نفسية المريض ويجعله غير قادر على مواجهة مرضه بكل قوة وصبر وثبات فيصبح وكأنه قد إستسلم للموت، ولكن بحسب رأي الطب فأن المريض يجب أن يعرف كل الحقائق عن وضعه الصحي، فهل سرطان المبيض خطير؟، وكم يعيش مريض سرطان المبيض؟:

-بطبيعية الحال سرطان البيض شأنه من شأن السرطانات الأخرى يشكل خطر على حياة المريضة ويصبح هناك إحتمالية كبيرة بحدوث حالة وفاة، ولكن كم يعيش مريض سرطان المبيض، وهل هناك مدة معينة يعيش خلالها، فبحسب التقارير العلمية أن هناك البعض من النساء اللواتي أصبنَّ بسرطان المبيض واللواتي قد توفينَّ بعد صراع مع المرض لمدة سنة واحدة فقط، ولكن هناك البعض من النساء اللواتي إستمروا في محاربة المرض لمدة خمسة سنوات.

ولكن هذهِ المدة لا تعني أن كل مرضى سرطان المبيض لن يعيشوا سوى لسنة أو لخمس سنوات، فهناك إحتمالية كبيرة للشفاء من ذلك المرض وبالتغلب  عليه، لذلك تنصحكِ بأن تكوني قوية وأن تحاربي ذلك المرض بكل عزم، وأن لا تهتمي بأمور لا تعطيكِ أمل كأن تنشغلي بالمدة الزمنية التي سوف تعيشنها لأنها تبقى مجرد تقارير علمية.

 

ما هي أن أنواع السرطانات التي تصيب المبيض؟

فسرطان المبيض ليس واحد فهناك الكثير من الأنواع التي تضرب المبيض، ومن هذهِ الأنواع نذكر لكِ التالي:

 

سرطان المبيض الظاهري

وهذا النوع من السرطان يضرب القشرة الخارجية للمبيض، وهذا أكثر نوع يصيب النساء.

 

سرطان المبيض اللحمي

وهذا السرطان يصيب الخلايا المفرزة للهرمونات، وهو ثاني نوع من السرطانات التي تصيب النساء.

 

ما هي العوامل المؤثرة في سرطان المبيض؟

هناك الكثير من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على حدوث سرطان في المبيض، ومن هذهِ العوامل نذكر لكِ التالي:

-العمر، لأنه وفي حال كانت المرأة في سن كبير عندها يصبح من الصعب جداً العمليات الجراحية، كما يصبح من الصعب تطبيق العلاج الكيمائي، لذلك فالسن يلعب دور كبير في تأخير مفعول العلاج، وكلما تم إكتشاف المرض بصورة مبكرة كلما كان العلاج سريع وذو مفعول .

-إذا كانت المريضة تعاني من أمراض مزمنة، كمرض الكلى، والسكري، ومن أمراض أخرى تضرب الجهاز المناعي فمن المعروف عن السرطان أنه مرض فتّاك ويحتاج لجهاز مناعي قوي كي يستطيع المريض مواجهته، لذلك فأن أكثر ما يزيد عوامل الخطر والتي تؤثر على مريضة سرطان المبيض هو المناعة المتدنية.

-العوامل الوراثية ففي الكثير من الأحيان يكون السبب في حدوث سرطان المبيض هو العامل الوراثي.

-مدى درجة خباثة الخلايا السرطانية، فبكل جسم يوجد خلايا سرطانية نائمة، ولكن من المعروف أن الخلايا السرطانية تنمو على السكريات، لذلك دائماً ننصح بتناول كميات معتدلة من السكر، فبإزياد كميات السكر في الجسم يصبح هناك إحتمالية كبيرة للإصابة بمختلف أنواع السرطانات ومنها سرطان المبيض.

 

النظام الغذائي لمريضة سرطان المبيض

ناهيك عن العلاج الكيمائي التي تتعرض له مريضة سرطان المبيض، فيجب الإعتماد إلى جانب ذلك نظاماً غذائياً صحياً وسليماً فهناك الكثير من الأطعمة التي من شأنها أن  تعزز مناعة مريضة السرطان، ومن هذهِ الأطعمة نذكر لكِ التالي:

-يجب الإكثار من تناول الخضروات، وخصوصاً البروكولي، الزهرة، والملفوف الأخضر وننصح بسلق هذهِ الخضار وتناولها.

-يجب الإكثار من تناول الفاكهة، لأنها تحتوي على الكثير من المغذيات والبروتينات التي تحتاجها مريضة سرطان المبيض، ومن هذهِ الفاكهة الكيوي، والإناناس، والمانغا، والقشطة، فكلها ضرورية ولازمة لمريضة سرطان المبيض وخصوصاً في بناء جهاز مناعي قوي قادر على مواجهة السرطان وغيره من الأمراض.

-عصير الرمان والجزر الطبيعي، فالعصير الطبيعي ضروري لتقوية دم مريضة سرطان المبيض، لذلك ننصح بالإكثار من تناول الفاكهة والخضار فكلاهما ضروريان لجهاز مناعي صحي وسليم.

-ننصح مرضى سرطان المبيض الإبتعاد عن التدخين، لأن التدخين يؤخر من فاعلية العلاج وبالتالي يصبح هناك خطورة عدم إستجابة المريضة للعلاج.

-يجب البقاء على نظام غذائي صحي، والإبتعاد عن الوجبات الجاهزة منعاً من إنتقال أي بكتيريا أو فيروس إلى جسم المريضة مما يؤدي بالتالي إلى الحد من يأخذ العلاج مفعوله.

 

الصحة النفسية لمريضة سرطان المبيض

الصحة النفسية لمريضة سرطان المبيض هي ضرورية بهدف أن يكون للعلاج الكيمائي المفعول اللازم بهدف القضاء على السرطان، لذلك قبل البدء بالعلاج الجسدي لمريضة سرطان المبيض يجب أولاً البقاء على صحة نفسية جيدة أي قادرة على مواجهة ذلك المرض بكل صبر وثبات.

لذلك ننصح مريضة سرطان المبيض أو مريضة أي سرطان أخر أن تمارس حياتها الطبيعية وأن تقوم بالنشاطات التي ترغب القيام بها من سفر وتنزه، والذهاب إلى الأماكن التي تحبها.

 

إقرئي أيضاً:

السكر قد يوجهك الى مرض السرطان!

قائمة تتضمن انواع مرض السرطان الأكثر شيوعاً

scroll load icon