لائحة بالأطعمة المفيدة للدماغ

ما علاقة الأطعمة التي نتناولها بكيفية عمل دماغنا؟ نعرف جميعنا أنّ الطعام يؤثر على أجسادنا ومظهرنا، ولكن العلماء اكتشفوا أيضاً أنّ الأطعمة تؤثر على أدمغتنا! نعم، الأطعمة مهمّة للدماغ.

بالطبع، هناك أطعمة أفضل لدماغك من غيرها. سنورد هنا 12 نوعاً من الأطعمة التي تُفيد الدماغ والجسم. مع مزيج من الفواكه والخضار والزيوت والشوكولاتة لدينا ما يُرضي الجميع!

 

1- الأفوكادو

 إحدى أنواع الفاكهة الصحية التي يمكنك دائماً إستهلاكها. باحتوائها على الفيتامين "ك" والفولات،

تساعد حبة الأفوكادو على منع جلطات الدم في الدماغ (إذاً تحمي من السكتة الدماغية) وتساعد على تحسين الوظيفة المعرفية لا سيما الذاكرة والتركيز.

 

2- البنجر (أي الشمندر)

هذا النوع من الخضار هو من مجموعة الخضار المغذية جداً. يقلل البنجر من الالتهاب، يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة للحماية من السرطان ويساعد على التخلص من السموم في الدم.

إن النيترات الطبيعي الموجود في البنجر يزيد من تدفق الدم نحو الدماغ، ويساعد الأداء العقلي. كما أنّه خلال التمارين الصعبة، يساعد الشمندر على تعزيز مستويات الطاقة والأداء.

 

3- التوت

يملك التوت فوائد صحية عظيمة عدا عن أنّ مذاقه كالحلوى الطبيعية! أولاً هو من الأطعمة المضادة للأكسدة إذ يحتوي على الفيامين "ج" و"ك" والألياف. وبفضل مستوياته العالية بحمض الغاليك، يعتبر التوت مصدراً مهماً لحماية الدماغ من التوتر.

 

4- البروكولي

واحد من أفضل أنواع الأطعمة المفيدة للدماغ. بفضل مستوياته العالية بالفيتامين "ك" والكولين، يساعد البروكولي بالحفاظ على ذاكرة قويّة. كما أنّه يحتوي على الفيتامين "ج" ونسبة ألياف عالية تُشعرك بالطاقة.

 

5- زيت جوز الهند

بالإضافة إلى استخداماته وعلاجاته المتنوعة، لدى زيت جوز الهند تأثير أيضاً على دماغك! فهو يعمل كمضادة طبيعية للالتهابات فيقمع الخلايا المسؤولة عن الالتهاب. كما يُساعد في تنشيط فقدان الذاكرة مع تقدم العمر، ويُدّمر البكتيريا السيئة التي قد توقف الدماغ عن العمل.

 

6- الشوكولاتة السوداء

ليست كلّ أنواع الشوكولاتة السوداء مُضرّة بالصحة، ففي الواقع بعضها يمكن أن يكون مفيداً! فالشوكولاتة السوداء لها خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات. كما أنّها تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين تدفقه إلى الدماغ وإلى القلب.

 

7- صفار البيض

كان صفار البيض لسنوات موضوعاً على اللائحة السوداء! ولكن مؤخراً أشارت الدراسات أنّه يحتوي على كميات كبيرة من الكولين الذي يساعد في نموّ دماغ الجنين لدى النساء الحوامل. كما أنّه يؤثر على الـ"بيثتن"، وهي مادة كيميائية تُنتج هرمونات تتعلّق بالسعادة. نعم هذا صحيح، صفار البيض قد يجعلك سعيدة!

 

8- زيت الزيتون الممتاز

إنّ زيت الزيتون الممتاز هو طعام الدماغ الأول! إنّ مضادات الأكسدة القويّة المعروفة بإسم البوليفينول الموجودة في الزيت، تُحسن التعلّم والذاكرة، وتساعد على الحفاظ على التغيرات المرتبطة بالعمر والمرض. كما يساعد زيت الزيتون على مكافحة الـ"أددلز" وهي البروتينات السامة للدماغ التي تحفز ظهور مرض الزهايمر.

 

9- الخضار الورقيّة الخضراء

إنّ تناول وجبة منتظمة من الخضار الورقيّة تساعد الدماغ بالابتعاد على الخرف وفقاً لأبحاث جديدة حيث تمّ إجراء الاختبار على مجموعتين من الناس. قسم يتناول وجبة خضار ورقية مرة أو مرتين في اليوم وقسم آخر لا يأكل هذا النوع من الخضار. تبيّن أنّ القسم الأول شهد تدهوراً عقلياً بطيئاً جداً مقارنةّ بالقسم الثاني حتى مع وجود عوامل كالعمر والتعليم والتاريخ العائلي.

 

10- إكليل الجبل

حمض الكارنوسيك، أحد أهم عناصر إكليل الجبل، يساعد على حماية الدماغ من التنكس العصبي وهو يفعل ذلك من خلال حماية الدماغ ضدّ الجذور الحرة الكيميائية المُرتبطة بالتنكس العصبي، مرض الزهايمر، السكتات الدماغية والشيخوخة الطبيعية في الدماغ.

 

11- السلمون

إذا كنتِ من عشاق ثمار البحر، فافرحي لأنّ السلمون هو واحد من الأطعمة المغذية للدماغ والأكثر ملاءمة له! فهي مُشبّعة بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على الحفاظ على الدماغ وتُحسن الذاكرة.

ننصحك بأن تطعمي أطفالك السلمون الذي سيساعدهم على تحسين تركيزهم.

 

12- الكركم

يساعد الكركم على زيادة مستويات مضادات الأكسدة ويحافظ على الجهاز المناعي كما يُحسن من كمية الأكسجين في الدماغ لتبقي بكامل وعيك قادرة على إلتقاط كافة المعلومات.

 

لقد أوردنا أعلاه عيّنة من أنواع الأطعمة المفيدة للدماغ، بالطبع هناك الكثير غيرها.

نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك ولدماغك!

scroll load icon