ماذا يعني نزول افرازات خضراء بدون رائحة ولا حكة

ماذا يعني نزول افرازات خضراء بدون رائحة ولا حكة

تظهر الإفرازات المهبلية نتيجة عملية التنظيف الذاتي للمهبل، وهي تحدث بشكل منتظم عند المرأة، وفي فترات مختلفة من الحيض، ولكن في بعض الحالات قد تكون الإفرازات غير طبيعية مثلا هناك الافرازات الخضراء أو الإفرازات ذات رائحة بشعة أو مخاطية القوام، فماذا تعني وجود افرازات خضراء بدون رائحة ولا حكة؟

 

كيف تبدو الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

الإفرازات الطبيعية تكون على الشكل التالي:

  • إفرازات لونها شفاف أو صافية.
  • مخاطية القوام و تميل للمائية.
  • بالعادة لا رائحة لها.
  • يزيد إفرازها في أيام فترة الاباضة و في لحظات الإثارة الجنسية و عند التوتر العاطفي، وبعد الرياضة ، وعند اتباع موانع الحمل.
  • الإفرازات المهبلية تخرج بشكل طبيعي ولكن في حال باتت تخرج عن معدلها الطبيعي فهي مؤشر على وجود مشاكل صحية في الجهاز التناسلي، وخاصة إذا ترافقت مع حكة ورائحة كريهة.

 

أنواع الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية البيضاء

عادة ما تلاحظ السيدة ظهور الإفرازات المهبلية البيضاء خاصة في بداية أو عند نهاية الدورة الشهرية.

 

إفرازات شفافة مخاطية

عادة ما تظهر الافرازات الشفافة مخاطية القوام لدى المرأة  خلال فترة  التبويض، وبالعادة هذه الإفرازات طبيعية ولا تستدعي القلق أو الخوف.

 

إفرازات شفافة مائية

 إن جسم المرأة ينتج إفرازات شفافة مائية في أوقات الدورة الشهرية، وأيضا  تلاحظ بشكل خاص  هذا النوع من الإفرازات الشفافة المائية  بعد بذل أي مجهود بدني أو القيام بالتمارين الرياضية.

 

إفرازات بنية أو حمراء اللون

يمكن أن تلاحظ السيدة  تغير في لون الإفرازات المهبلية إلى اللون الدموي أو البني خلال موعد الحيض أو مباشرة بعد انتهائها، وهذا يعد أمر طبيعي جدا، لكن في حال ظهرت هذه الإفرازات دون حيض، فهذا قد يدل غالبا على الحمل أو الإجهاض.

 

ما هي الإفرازات الخضراء؟

الافرازات الخضراء هي  إفرازات تحدث بالعادة نتيجة تعرض المهبل لأحد أنواع العدوى البكتيرية أو الفيروسية وقد تكون قد انتقلت إلى المهبل عن طريق، وترافقها عدة عوارض حكة شديدة ورائحة كريهة مع  ارتفاع درجات حرارة الجسم. وتكون تلك الإفرازات في البداية صفراء اللون، ويميل لونها إلى الأخضر كلما زادت حدة الالتهاب، وتكون رائحتها كريهة.

 

ما هي أسباب الافرازات الخضراء؟

هناك عدة أسباب لظهور هكذا نوع من الافرازات وتعود إلى:

 

الأمراض المنقولة جنسيا

إن الأمراض المنقولة جنسيا هي التي تحدث من خلال  الاتصال المباشر بالعلاقة الجنسية وتسبب عادة عدة عوارض منها الالتهابات وظهور إفرازات غير طبيعية، و الحرقة عند التبول، ونوع من التقرحات ,أحيانا ظهور أنواع من الثآليل الغير مؤلمة.وهذه الأمراض منها:

  • مرض السيلان وهذا يؤدي لظهور افرازات مهبلية غير طبيعية.
  • مرض الهربس وهذا يتشكل بوجود تقرحات و تصاحبها أوجاع شديدة.
  • مرض الزهري وهو عبارة عن تشكل تقرحات مع طفح جلدي ومن ثم تنتقل إلى الأعضاء الداخلية وتنتشر بشكل واسع في المنطقة التناسلية.

 

خلل في توازن البكتيريا في المهبل

تتواجد البكتيريا الجيدة بشكل متوازن و طبيعي بنسب قليلة، ولكن في بعض الأحيان يحدث خلل في هذه النسب مما يزيد فرص تعرض المرأة لعدة أنواع من العدوى الفطرية والبكتيرية وفي هذه الحالة تتغير الافرازات الصفراء إلى إفرازات خضراء ذات رائحة كريهة جدا.

 

الإصابة بالتهابات المهبل

إن الإصابة بالتهابات المهبل تحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، وعادة ما تحدث هذه الالتهابات بشكل عام بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية.

 

الإصابة بالعدوى الفطرية

تعد الخميرة هي من أنواع الفطريات المتواجدة بشكل طبيعي في المهبل، ولكن في حال زادت نسبتها أي أنها تتكاثر بشكل مفرط وبالتالي تسبب ظهور إفرازات خضراء.

 

استخدام المستحضرات الخاصة

قد يؤثر استخدام الصابون أو المعطرات أو الغسول المهبلي بشكل مفرط على التوازن البكتيري  في المهبل ويؤدي لظهور هكذا نوع من الافرازات.

 

استخدام السدادات القطنية

إن وجود أجسام غريبة لفترة طويلة مثل السدادات القطنية وهي أكثر استعمالا لدى النساء المتزوجات ممكن أن تسبب ظهور أنواع متعددة من البكتيريا، مما يؤدي لاحقا ظهور إفرازات خضراء.

 

الإصابة بالتهاب الحوض

إن من العداوات التي يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، والذي يمكن ان تسبب ضررا في الرحم أو في قناة فالوب والمبايض، و تشمل هذه 

الأعراض آلام في الجزء السفلي من البطن، وافرازات خضراء صفراء مع  ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وألم شديد عند التبول والجماع.

 

ماذا يعني نزول إفرازات خضراء بدون رائحة ولا حكة

عند نزول إفرازات خضراء بدون رائحة ولا حكة فهذا يعني أن هناك التهاب في الجهاز البولي، وعلى المريضة أن تراجع الطبيب فورا وعمل الفحوصات اللازمة لتجنب تفشي العدوى ومعرفة المسبب الرئيسي، وبعدها يتم وصف مضاد حيوي مناسب مع التزام بشرب كميات كافية من الماء.

العلاجات الطبية الافرازات الخضراء

  • يقوم الأطباء بتحديد الأسباب التي أدت لظهور هكذا نوع من الافرازات الخضراء، وغالبا ما يتم استخدام مراهم مضادة للفطريات والتي تكون على شكل كريمات أو جل.
  • واحيانا العدوات البكتيريا يكون علاجها باستخدام مضاد حيوي ويكون أيضا على شكل كريمات أو أقراص.

 

بعض النصائح للوقاية من الافرازات الخضراء

لتجنب افرازات خضراء عليك اتباع الإرشادات التالية:

  • من المهم المحافظة على نظافة المهبل من خلال استخدام المطهرات الطبيعية.
  • تجنبي استخدام أي معطرات أو مطهرات مهبلية تحتوي على مواد كيمائية.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة، وينصح الابتعاد عن الملابس التي تحتوي على أنواع من خيوط النايلون واستبدالها بالملابس القطنية.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع لتجنب انتقال أي عدوى جنسية.

 

إقرئي أيضاً:

هل البنت البكر ينزل منها إفرازات؟

هل الإفرازات الخضراء تؤثر على الجنين؟

scroll load icon