ما سبب انتفاخ المهبل من الخارج

ما سبب انتفاخ المهبل من الخارج

ما سبب انتفاخ المهبل من الخارج؟ يمكن أن يكون انتفاخ المهبل من الخارج أمر مقلق وغير مريح، ولكن نادرًا ما يشير إلى الإصابة بمرض خطير، وعادةً ما تعتقد المصابات به أن لديهن عدوى فطرية، ولكن ذلك يعدّ واحدة من احتمالات كثيرة ممكنة. وكل امرأة من تعاني من انتفاخ المهبل يجب أن تستشير الطبيب لمعرفة سبب انتفاخ المهبل من الخارج ويصف لها العلاج المناسب.

إقرئي أيضاً: ما علاج التهاب شفرتي المهبل؟

 

سبب انتفاخ المهبل من الخارج

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى انتفاخ لمهبل من الخارج وهي:

الحساسية

يسبّب ردّ الفعل التحسسّي إلى انتفاخ المهبل، فهو جزء حسّاس من الجسم وقد يتفاعل مع أي من المكونات الموجودة في منتجات العناية الشخصية مثل:

- الصابون.

- غسول المهبل.

- الفوط الصحية.

- الكريمات.

- موانع الحمل المهبلية.

- الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس.

 

التهيّج

قد يتفاعل الجسم بشكل معاكس عندما يتعلق الأمر بمنتجات معينة، وتشمل:

- منظفات الغسيل.

- العطور.

- ورق التواليت.

- غسول الجسم.

كما وهناك أنواع من الأقمشة تسبب التهيج والانتفاخ المهبلي، فعلى سبيل المثال ربما تسبّب الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر بشكل خاص تهيّج الجلد.

 

الممارسة الجنسية العنيفة

يمكن أن تسبّب الممارسة الجنسية بانتفاخ المهبل، فإذا لم يتمّ استخدام المزلقات بشكلٍ كافٍ، يمكن أن يؤدّي الاحتكاك الزائد إلى الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء الممارسة الجنسية، وانتفاخ المهبل بعد الممارسة. كذلك يمكن أن تؤدّي الممارسة الجنسية العنيفة لتمزّق الأنسجة المهبلية، ما يعرّض المرأة لخطر العدوى.

 

التهاب النسيج الخلوي

وهو عدوى بكتيريّة للطبقات الداخلية للجلد التي ربّما تسبّب انتفاخ، احمرار وألم الجلد، ويمكن أن تصاب بها المرأة عند إزالة شعر منطقة العانة بأداة الحلاقة.

 

التهاب المهبل البكتيري

يحدث التهاب المهبل البكتيري عند وجود نمو مفرط للبكتيريا في المهبل، ويمكن أن يحدث هذا بسبب الغسل المهبلي أو انخفاض مستوى البكتيريا الجيدة في المهبل؛ ممّا يسمح للبكتيريا المضرّة بالسيطرة عليها.
ويمكن أن تشمل الأعراض الانتفاخ، وخروج إفرازات ذات لون رمادي ورائحة كريهة.

 

كيس بارثولين

تحدث هذه الأكياس عندما تصبح غدد البرثولين مسدودة، وتقع هذه الغدد خارج المهبل مباشرة وتفرز مادة مرطبة للمهبل لممارسة الجنس، ويمكن أن يتسبّب كيس بارثولين في إصابة الجلد حول المهبل والشفرين بالألم.

 

العدوى فطرية

تنتج العدوى الفطرية من فرط نمو أنواع المبيضات الفطرية، ويمكن أن تسبب الانتفاخ المهبلي وغيره من الأعراض التي قد تشمل:

- الحرقان.

- ألم أثناء الممارسة الجنسية والتبول.

- الاحمرار.

- إفرازات ثقيلة.

- التهاب الجلد.

 

الأمراض المنقولة جنسيًّا

يمكن أن تسبب تلك العدوى التهاب عنق الرحم، ويمكن أن تشمل أعراض التهاب عنق الرحم الألم أثناء الممارسة الجنسية، النزيف بين الفترات، والإفرازات بشكل غير طبيعي.

 

الهربس التناسلي

غالباً ما يسبب فيروس الهربس البسيط مجموعات من بثور صغيرة مؤلمة تظهر بالقرب من المهبل، ويمكن أن تنفجر وتصبح قرح مؤلمة، وبالرغم من عدم ملاحظة بعض النساء لأي أعراض، إلا أنّ البعض الأخر يتعرّضن للانتفاخ، وآلام الجسم المصاحبة لتلك القرح.

 

الاستسقاء/الوذمة

تعريف مصطلح الاستسقاء وهو تجمّع المياه أو السوائل في الجسم، وعادة ما تحدث الوذمة في المهبل بسبب العقد الليمفاوية أو الأوردة. ومن المشكلات التي تشكّل ضغطًا على الأوردة في الحوض الأورام الليفية الرحمية أو الحمل، ويمكن أن تتسبّب في تشكّل الوذمة.

 

الحمل

يمكن أن يؤدّي الحمل إلى انتفاخ المهبل، فعندما ينمو الجنين، يمكن أن يضغط الحمل على الحوض والعضلات والأوعية الدموية المحيطة بالمنطقة، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الالتهابات ويؤثر على عودة الدم والسوائل من الجهاز الليمفاوي، ما يؤدّي إلى الانتفاخ.

 

إقرئي أيضاً: أسباب ظهور حكه وحبوب في الشفرتين 

scroll load icon