ما هي انواع الصرع؟

ما هي انواع الصرع؟
محتويات
  1. ما هي انواع الصرع؟
  2. متى يجب زيارة الطبيب؟
  3. أسباب التعرض لنوبات الصرع
  4. المضاعفات التي تظهر على مريض الصرع

الصرع هو مرض مزمن يصيب الدماغ وجميع الفئات العمرية  عرضة لهذا المرض، كما يعاني حوالي 50 مليون من سكان العالم من مرض الصرع فهو يعتبر من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً، وله العديد من الأنواع، فما هي انواع الصرع؟ وما هي اعراض ما قبل نوبة الصرع؟

 

ما هي انواع الصرع؟

الصرع من الأمراض العصبية الأكثر شيوعاً وإنتشاراً في معظم بلدان العالم، كما أن لمرض الصرع العديد من الأنواع ولكن ما هي انواع الصرع؟ هناك أنواع عدة ومنها نذكر ما يلي:

 

نوبات الصرع البؤرية

تعتبر نوبات الصوع البؤرية من الأنواع الأكثر شيوعاً، ويتعرض المريض بهذهِ الحالة لنشاط كهربائي غير طبيعي في منطقة واحدة من الدماغ، وهذهِ النوبات لها العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بشكل مبالغ فيه، وهذهِ النوبات لها أنواع أيضًا، وقد تترافق نوبات الصرع البؤرية مع فقدان الوعي أو من دون  فقدان الوعي لذلك سوف نذكر الفرق بين هذهِ النوبات.

أنواع نوبات الصرع البؤرية

-نوبات الصرع البؤرية المصحوبة بضعف الوعي، وتسبب هذهِ النوبات الكثير من الأعراض الجانبية ومنها نذكر حدوث تغير أو فقدان بالوعي ويكون فقدان الوعي بصورة فجائية أي بشكل يكون المريض غير متوقع تعرضه لفقدان الوعي لعلة عدم ظهور أي أعراض تشير لإحتمالية التعرض لنوبة فقدان الوعي.

ومن المعروف عن نوبات الصرع هذهِ أن المريض يكون من الصعب عليه أن يتذكر تعرضه لفقدان الوعي الناتج عن نوبة الصرع.

-النوبات البؤرية غير المصحوبة بفقدان الوعي، فأيضًا من ضمن أنواع نوبات الصرع البؤرية نذكر نوبات الصرع البؤرية الغير مصحوبة مع فقدان الوعي، وينتج عن هذا النوع من النوبات حدوث تغير في المشاعر والتغير في شكل الأشياء ورائحتها، وقد يشعر المصاب نتيجة هذهِ النوبة لسعادة فجائية أو لحزن شديد من دون القدرة على معرفة السبب الكامن جراء التعرض لمثل هذهِ النوبات، كما وينتج بسبب هذهِ النوبات إلى الصعوبة الملحوظة في الكلام، كما ويحدث نتيجة هذهِ النوبات إلى نفضات فجائية بالجسم، كما يشعر المصاب بالدوار الشديد كما ويشعر بالوخذ في معظم أعضاء جسمه.

 

نوبات الصرع المعممة

فأيضًا نوبات الصرع المعممة من ضمن أنواع نوبات الصرع الشائعة، وهذهِ النوبات أيضًا لها العديد من الأنواع وكل نوع منها له أعراض معينة لذلك لابد من التعرف على كل نوع من أنواع نوبات الصرع المعممة.

أنواع نوبات الصرع المعممة

هناك العديد من الأنواع ومنها نذكر ما يلي:

-نوبات صرع معممة مصحوبة مع فقدان الوعي، وهذهِ النوبات تترافق مع الأطفال في سن معين كما وتظهر أيضًا على البالغين، ومن أعراض هذهِ النوبات نذكر التحديق بالفرغ، رمش العينين، لعق الشفتين، وهذهِ الأعراض تظهر لمدة 5 ثواني أو لمدة 10 ثواني، وبعد ظهور هذهِ الأعراض يتعرض المريض لفقدان الوعي.

-نوبات الصرع المعممة التوترية، فمن الأنواع الشائعة نذكر النوبات التي يعتبر التوتر سببها الأساسي، وهذهِ النوبات تسبب حدوث تيبس وتشنج حاد في عضلات الجسم والسبب في ظهور هذهِ الأعراض نذكر التوتر الشديد المبالغ فيه.

-نوبات الصرع المعممة الرمعية العضلية، تظهر هذهِ النوبات وهي مصحوبة مع نفضات تشنجية عضلية في مختلف عضلات الجسم، كما أن المصاب بالصرع لا يتعرض بهذهِ الحالة لفقدان الوعي.

-نوبات الصرع المعممة التوترية الرمعية، وهذهِ النوبات من المعروف عنها أنها نوبات صرع كبيرة، كما وتسبب هذهِ النوبات فقدان فجائي بالوعي كما وتسبب حدوث تشنج وتيبس حاد في معظم عضلات الجسم، كما يظهر نتيجة هذهِ النوبات لرعشة فجائية بالجسم.

كما ويظهر العديد من الأعراض الأخرى كالعض على اللسان، فقدان القدرة على التركيز بصىورة مطلقة، ومن المحتمل أن تستمر هذهِ النوبات لمدة طويلة من الوقت.

 

متى يجب زيارة الطبيب؟

-إذا إستمرت نوبة الصرع لأكثر من خمسة دقائق.

-فقدان القدرة على التنفس بشكل مطلق بعد الإنتهاء من النوبة.

-التعرض لنوبة صرع أخرى بعد فترة قصيرة من التعرض لنوبة الصرع أخرى.

-التعرض لنوبة صرع شديدة فتكون جميع أعراض الصرع ظاهرة بشكل شديد فيكون من الصعب السيطرة وضبط مريض الصرع.

-التعرض لحمى شديدة وإرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

-الإصابة بداء السكري، فمريض السكري عند تعرضه لنوبة صرع فيجب أن يقوم بزيارة الطبيب على الفور.

-إيذاء النفس عند التعرض للنوبة.

 

أسباب التعرض لنوبات الصرع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للتعرض لنوبات الصرع ومن هذهِ الأسباب نذكر ما يلي:

-الحمى الشديدة، وهذهِ الحمى تظهر عادةً عند التعرض لعدوى إلتهاب السحايا.

-قلة النوم.

-الأضواء الوامضة.

-إنخفاض مستوى السكر في الدم.

-إنحفاض مستوى الصوديوم في الجسم.

-تناول بعض الأنواع من الأدوية ومنها مضادات الإكتئاب.

-التعرض لسكتة دماغية.

-ورم في الدماغ.

 

المضاعفات التي تظهر على مريض الصرع

هناك العديد من المضاعفات التي من المحتمل أن تظهر على مريض الصرع ومنها نذكر ما يلي:

-السقوط، فبهذهِ الحالة تزيد من إحتمالية تعرض المريض لكدمات، رضات، إصابة بالرأس.

-الغرق، في حال تعرض لنوبة الصرع أثناء السباحة.

-حوادث سير.

-مشاكل الصحة النفسية.

 

إقرئي أيضًا:

هل مرض الصرع يموت؟

هل مرض الصرع خطير؟

scroll load icon