متى تنزل الدورة بعد المنشطات؟

متى تنزل الدورة بعد المنشطات؟
محتويات
  1. ما هي المنشطات؟
  2. هل المنشطات تُلخبط الدورة؟
  3. متى تنزل الدورة بعد المنشطات بحال حدوث حمل؟
  4. هل تأخّر الدورة يومين هو حمل؟
  5. علامات الحمل بعد تأخّر الدورة الشهرية بأسبوع
  6. أفضل الطرق لإجراء اختبار الحمل بالمنزل
  7. نصائح للسيدات بهذه الفترة

متى تنزل الدورة بعد المنشطات؟ هناك أسباب كثيرة جدًا تؤثر بالدورة الشهرية وتسبب تأخّرها منها منشطات الحمل وهرمونات الجسم والعامل النفسي والوراثي وغيرها الكثير والكثير، هناك أبحاث علمية تؤكّد على أنّ منشطات الحمل تساعد بزيادة فرصة الحمل.

لذا إن كنت تتساءلين متى تنزل الدورة بعد المنشطات؟ فاكتشفي مع يومياتي هذا الموضوع وتعرفي على المنشطات وأهم المعلومات عنها.

 

ما هي المنشطات؟

المنشطات هي عبارة عن عقاقير ومستحضرات طبية يتمّ إعطائها للسيدة لكي تساعد المبيض على تفجير بويضة أو أكثر، ومن أكثر المنشطات استخدامًا هي الأبر التفجيرية وتُأخذ بحال تأخّر الحمل، أو بحال إصابة السيدة بتكيّس المبايض.

وهناك أيضًا منشطات طبيعية مكونة من النباتات والأعشاب والعسل والكثير من الأطعمة الموجودة بالطبيعة.

 

هل المنشطات تُلخبط الدورة؟

أكّد أطباء النساء والتوليد على أنّ منشطات الحمل تساعد بزيادة فرصة حدوث الحمل أي أنها تحاول منع جميع الأسباب المؤدّية لتأخير الحمل، وبما أنّ تأخّر الدورة يؤدي الى تأخّر الحمل فيجب أن نعلم بأنّ المنشطات تساعد بانتظام الدورة.

وأكّد الكثير من الأطباء بأنّ بحالات بسيطة ومعينة أي أنّ لها ظروف خاصة تعاني من تأخّر الدورة، قد يعود السبب إلى الاستخدام الخاطئ للمنشطات أو يعود إلى أسباب أخرى مثل الهرمونات أو الإصابة بالأمراض وغيرها.

من هنا يجب أن نعلم أن منشطات الحمل مفيدة، لكن يجب الحرص الشديد على تناولها بإذن من الطبيب النسائي حتى لا نتعرّض للضرّر، ولا تنسي عزيزتي أن تسالي الطبيب هل منشطات الحمل تأخر الدورة الشهرية أم لا؟ ومتى تنزل الدورة بعد المنشطات؟

 

متى تنزل الدورة بعد المنشطات بحال حدوث حمل؟

متى تنزل الدورة بعد المنشطات سؤال يتردّد على أفواه جميع السيدات اللاتي تخضعن لأخذ الحقن التفجيرية، فالكثير تريد معرفة الموعد حتى يطمئن قلبهن ويتأكدنّ من نتيجة أخذ الحقنة التفجيرية.

إنّ تناول منشطات الحمل قد يؤثر على الدورة الشهرية وقد لا يؤثّر، وهذا ناتج عن هرمونات الجسم لكل سيدة، فإن حدث وتأخرت الدورة ربما يكون حمل وربما لا، إذ هناك من تتأخّر دورتهن عشر أيام أو أكثر بدون حدوث حمل، وهناك من تتأخر الدورة ثلاث أيام وأكثر ويحدث حمل.

ويجب العلم بأنّ الإبرة التفجيرية قد تنجح بحدوث حمل وقد لا تنجح، هناك حالات لا تستطيع الحقنة التفجيرية أنّ تفجّر بويضة من خلالها كي يحدث حمل، ويعود ذلك لوجود أسباب كثيرة جدًا عدم نجاح الحقنة التفجيرية.

وبالجلسة الأخيرة التي يقوم الطبيب النسائي بتحديدها للسيدة ليخبرها بموعد نزول الدورة الشهرية بحال إن حدث حمل أم لا، ونشير إلى أنّ هذه الجلسة مهمّة جدًا ولا يمكن الاستغناء عنها بعد أخذ الحقن التفجيرية.

 

هل تأخّر الدورة يومين هو حمل؟

عند تأخّر الدورة الشهرية عن موعدها ينصح أطباء النساء والولادة أن تنتظر السيدة بعض الأيام لكي تتعرّف على أسباب التأخير والذي يعود إلى عدّة أسباب متفرقة ومنها:

  • وجود حمل يجب الانتظار لفترة لا تقل عن عشرة أيام على الأقل حتى يظهر هرمون الحمل في التحليل الذي يتم إجرائه سواء كان تحليل البول وتحليل الدم.
  • ومن الممكن أيضًا أن يكون السبب الرئيسي في تأخير فترة الحمل هو بعض الاضطرابات الهرمونية للمرأة والتي يجب معالجتها مع أطباء النساء والتوليد حتى لا تتضخّم مشكلة الهرمونات لديها.

 

علامات الحمل بعد تأخّر الدورة الشهرية بأسبوع

متى تنزل الدورة بعد المنشطات؟ وهل منشطات الحمل تاخر الدورة الشهرية؟ الكثير تسأل لهذا سنتعرف على علامات الحمل لمراقبتها، وقد تظهر بعض علامات الحمل عل المرأة والتي يمكن من خلالها التعرف إذا كانت حامل أم لا ومن أبرز هذه العلامات هو ما يلي:

  • الشعور بدوخة بعد القيام من النوم بشكل مباشر.
  • الشعور بالإرهاق والتعب عند القيام بأقل مجهود بدني والرغبة في المزيد من النوم حتى عند اكتفاء ساعات النوم الطويلة.
  • بعض العلامات التي تظهر على الثدي ومنها الانتفاخ والشعور بألم داخل الثدي عند ملامسته أو اصطدامه بشيء.
  • الشعور بالرغبة في التقيؤ عند النهوض من السرير أو عند تناول الوجبات الثلاث اليومية.
  • انقطاع الطمث أي يتم منع نزول الدورة الشهرية بسبب الحمل وقد يكون انقطاع الطمث ليس من العلامات الحمل لدى كل السيدات حيث أن بعض الحوامل لا ينقطع عنها الطمس أثناء فترات الحمل ويكون هذا الأمر شيء طبيعي ولا يوجد منه أي قلق على الإطلاق.

 

أفضل الطرق لإجراء اختبار الحمل بالمنزل

عند تأخّر الدورة الشهرية عن موعدها بفترة لا تقلّ عن عشرة أيام يمكنك سيدتي أن تقومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل من دون الذهاب إلى الطبيب لكي يؤكد لك عملية الحمل وهي عبر الطرق الآتية:

  • من خلال شراء اختبار الحمل الديجتال من أي صيدلية قريبة لديك قومي بوضع بعض قطرات البول على جهاز الاختيار في المكان المحدد فيه وإذا تم ظهور الشروط الحمراء فان ذلك يؤكد وجود الحمل في البول.
  • وكما يمكنك التأكد أيضًا من وجود حمل أو لا عن طريق فحص الثديين لديك والضغط عليهما بقوة فإذا ظهر أي ألم فهذا أيضًا يؤكد لك وجود حمل أيضًا.

 

نصائح للسيدات بهذه الفترة

  • يجب عدم الخوف أو الاكتئاب بهذه الفترة.
  • احرصي على عدم بذل مجهود كبير والقيام بالأعمال الشاقة والمرهقة لكي لا تتسبب بسقوط البويضة من الرحم.
  • قومي بتأدية أعمالك اليومية بشكل طبيعي كالمعتاد.
  • يجب النوم لفترات طويلة على الظهر لمساعدة البويضة بالانغراس داخل الرحم.
  • اهتمي بزيارة الطبيب النسائي بالموعد لكي يجري الفحص ويتأكد من وجود الحمل حتى يبدأ بمنحك التوعية والتحاليل وكل الأمور المتعلقة بالحمل.

 

اقرئي أيضًا:

على ماذا يدلّ نزول دم وانقطاعه في موعد الدورة؟

متى تنزل الدورة بعد إبرة منع الحمل؟

متى تنزل الدورة بعد الاجهاض بدون تنظيف؟

scroll load icon