نصائح طبيعية وفعالة لاستعداة شعرك بعد العلاج الكيميائي

نصائح طبيعية وفعالة لاستعداة شعرك بعد العلاج الكيميائي

 يعاني مرضى السرطان من آلام جسدية قاسية، واضطرابات نفسية صعبة، بالإضافة إلى تداعيات عدة تصعّب من حدة المرض؛ إلا أن التطورات المختلفة في العلوم الطبية جعلت الأدوية والعلاجات متاحة للجميع وسهّلت نوعاً ما مخاطر هذا المرض الخبيث. إذا كنت مصابة بالسرطان، فإن العلاج الكيميائي قد يساعدك في الشفاء. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر ذلك على صحتك ويسبب بعض الآثار الجانبية التي قد تشمل ثعلبة أو تساقط الشعر. في هذا المقال، سنتحدث عن طرق التعامل مع نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي، من خلال عرض بعض النصائح الطبيعية والفعالة.

 

العلاج الكيميائي وتساقط الشعر

 العلاج الكيميائي وتساقط الشعر

يتضمن العلاج الكيميائي استخدام أدوية تساعد على قتل الخلايا السرطانية المتزايدة بسرعة. ومع ذلك، لا يستطيع الدواء التمييز بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية، وبالتالي فهو يقتل كلا النوعين من الخلايا في هذه العملية. قد يؤثر ذلك على بصيلات شعرك ويسبب تساقط الشعر من فروة الرأس والرموش والحواجب والإبطين، وما إلى ذلك. بمجرد انتهاء العلاج الكيميائي، تبدأ بصيلات الشعر في الإصلاح ويبدأ الشعر في الظهور. إليك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن العلاج الكيميائي وتساقط الشعر:

  • ليس من الضروري أن تتعرضي لتساقط الشعر عند الخضوع للعلاج الكيماوي.
  • قد يتساقط الشعر من مكان واحد فقط أو من جميع أنحاء جسمك.
  • قد تختلف وتيرة نمو الشعر من شخص لآخر.
  • قد تبدئين في فقدان شعرك بمجرد أن تبدئي بالعلاج الكيماوي أو بعد جلستين.
  • قد يبدأ شعرك في النمو أثناء العلاج أو بعد انتهاء العلاج ببضعة أشهر.
  • في حالة تعرضك لتساقط الشعر بالكامل، فسوف تفقدين الشعر من جميع أجزاء جسمك مثل الحاجبين، والرموش، والمناطق التناسلية، وما إلى ذلك.

 

طرق لتحفيز نمو الشعر بعد العلاج الكيماوي

 العلاج الكيميائي وتساقط الشعر

بغض النظر عن جودة وصحة شعرك، قد يؤثر العلاج الكيماوي على نمو شعرك. إذا كنت قد عانيت من تساقط الشعر، فهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحفيز نمو شعرك:

 

1. تناولي الفيتامينات والمعادن

من أفضل الطرق لتعويض تساقط الشعر تناول الفيتامينات والمعادن. يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مما يعني تناولها في شكلها الطبيعي أو تناول مكملات غذائية لها. البيوتين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مفيد لتحفيز نمو الشعر الكثيف. فيتامين C وفيتامين Eمفيدان لصحة بصيلات الشعر وفيتامين Bفعال في تحسين الدورة الدموية لفروة رأسك.

 

2. تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية للشعر لأن شعرنا يتكون من البروتين. يمكن أن يساعد تضمين البروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية في نظامك الغذائي في إعادة نمو خصلاتك بوتيرة أسرع. تشمل بعض الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والبيض والحليب والعدس وما إلى ذلك. تأكدي من تجنب أي سكر مضاف أو دهون مشبعة.

 

3. تضمين الإينوزيتول

الإينوزيتول عبارة عن كربوهيدرات بسيط يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين نمو شعرك. تساعد هذه المغذيات في تحسين عمل خلايا فروة الرأس، مما يؤدي في النهاية إلى نمو أفضل للشعر. بعض الأطعمة التي تعتبر مصدرًا غنيًا لهذه المغذيات الأساسية تشمل المكسرات والخضروات الورقية والحبوب الكاملة والحمضيات.

 

4. استخدمي الزيوت العطرية

يتم استخدام الزيوت الأساسية لتحسين إعادة نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي. يمكنك وضع الزيوت العطرية مباشرة مثل الإيلنغ، والبرغموت، وإكليل الجبل، والخزامى وغيرها، وتدليك فروة رأسك بها. هذه الزيوت ليست مفيدة فقط لتغذية بصيلات الشعر ولكنها أيضًا تقوي جذور الشعر.

 

5. تناولي الأحماض الدهنية

يمكنك تضمين مكملات أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية لتسريع نمو شعرك. الأحماض الدهنية نعمة لشعرك ويمكنها إعادة نمو الشعر بعد العلاج الكيماوي. يمكنك أيضًا تضمين الأطعمة الغنية بهذه الأحماض الدهنية، مثل سمك السلمون وسمك الرنجة وبذور الكتان وما إلى ذلك.

بصرف النظر عن هذه النصائح، من المهم أيضًا عدم استخدام أي مواد كيميائية قاسية أو منتجات تصفيف الشعر أو أي ألوان على فروة رأسك. استخدمي منتجات لطيفة لتنظيف فروة رأسك والعناية بها.

 

إقرئي أيضاً:

أعراض وجود ورم صلب في الفك السفلي

scroll load icon