هل رمان يرفع السكر ام لا

هل رمان يرفع السكر ام لا

هل رمان يرفع السكر ؟ يعتبر الرمان من الفواكه اللذيذة والمفيدة للجسم، ولكن بسبب حلاوة مذاقه، قد يقلق مرضى السكري من تناوله خوفاً من إرتفاع مستوى السكر في الدم، لكن هل رمان يرفع السكر ام لا؟ تابعي المقال وتعرفي على الجواب من خلال يومياتي.

إقرئي أيضاً: نزول الدورة مرتين في الشهر أثناء الرضاعة

 

هل رمان يرفع السكر ؟

أثبتت بعض الدراسات ان عصير الرمان ومستخلصاته يعمل على تحسين مستوى السكر في الدم، وخفض متطلبات الأنسولين، ومن جهة أخرى، أثبتت دراسات أخرى ان الرمان لم يغير في مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير او حتى في تركيزات الأنسولين، وبذلك لا يؤثر الرمان على مرضى السكري، اذ انه لا يرفع السكر، على شرط إستهلاكه بكميات محدودة.

 

فوائد الرمان لمرضى السكري

من أبرز الفوائد التي يقدمها الرمان لمرضى السكري، هي:

 

يقلل من تصلب الشرايين: يزيد مرض السكري من الإصابة بتصلب الشرايين، وقد يساعد شرب عصير الرمان على تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك بسبب إحتوائه على مضادات أكسدة قوية تحمي الشرايين من التصلب.

تقليل الكلسترول الضار في الدم: يعمل مرض السكري على رفع الكولسترول والدهنيات في الدم، وقد أوضحت الدراسات ان الرمان يقلّل من إمتصاص الكولسترول الضار عن طريق مضادات الأكسدة وتعزيز جهاز المناعة.

تثبيت السكر في الدم: يحتوي عصير الرمان على نسبة مماثلة من السكر الموجودة في أي عصير فواكه طبيعي، لذلك تبين ان شرب عصير الرمان لمدة ٣ أشهر، قد يساهم في التقليل من مخاطر ومضاعفات مرض السكري.

يقلل من الوزن: على الرغم من إحتواء الرمان على السكريات، الا انه غني بالمركبات الفينولية التي تساعد على إنقاص الوزن، بالإضافة الى إحتوائه على الألياف التي تمنح الشعور بالشبع.

 

فوائد الرمان لصحة الجسم

لا تقتصر فوائد الرمان على مرضى السكري فقط، اذ انه يقدّم فوائد عديدة لصحة الجسم بشكل عام، ومنها:

 

يعزز صحة الفم: يساهم الرمان في الحفاظ على صحة الفم واللسان، وقد تبيّن ان إستخدامه قد يقلل من خطر الإصابة بإلتهاب اللثة.

يقي من الإصابة بالسرطان: يعدّ الرمان غني بمضادات الأكسدة، والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالسرطانات كسرطان الثدي، الرئة، الجلد، البروستاتا.

يقي من الإصابة بفقر الدم: يحتوي الرمان على نسبة عالية من الحديد، جعلته مساهم في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

يعزز نضارة البشرة: يساهم الرمان في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد والخلايا من الشيخوخة.

غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين B،K،A،C، والبوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، الصوديوم.

يعزز صحة القلب: أشارت بعض الدراسات، ان للرمان القدرة على خفض الكولستيرول المرتفع، ومنع أكسدة الكولسترول الضار، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يقوي المناعة: الرمان مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية كثيرة كإلتهاب المفاصل، فهو غني بفيتامين  C، والذي يساعد على إنتاج الأجسام المناعية المضادة، وتقوية المناعة.

 

فوائد أخرى

• يساعد في خفض السعرات الحرارية، كما انه منخفض جداً في نسبة الدهون.

• يحمي من الإصابة من خطر الولادة المبكرة للحامل.

• يعالج إضطرابات المعدة كالإسهال.

• يقي من سرطان المعدة.

• يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما انه يحسن الذاكرة.

• يقلل من هرمون الكورتيزول الذي يزيد من التوتر، لذلك يساعد الرمان على تحسين الصحة النفسية.

 

إقرئي أيضاً: اكثر اكلات تخفف الغثيان 

scroll load icon