هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل ؟

هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل ؟

هل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل طبي؟ يعد مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم وهو يصيب كافة الفئات العمرية. كما أن أسببه متعددة، إذ يمكن أن تكون وراثية أو أن تعود إلى السمنة الزائدة، التهاب البنكرياس، أو أمراض الغدد والكبد. ويشعر الشخص المصاب بمرض السكر بعلامات وأعراض عدة تمكنه من اكتشاف مرض السكر بدون تحليل.

اقرئي أيضاً: طريقة علاج سرطان الدم

 

ما هو مرض السكر؟

يصاب به الفرد عند حدوث خلل في البنكرياس يؤدي إلى عجزه عن إفراز هرمون الانسولين بشكل طبيعي، الأمر الذي يتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم. فهل يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل طبي؟ تابعي القراءة لاكتشاف العلامات التي تدل على الإصابة به.

 

أنواع مرض السكر

يوجد نوعين من مرض السكر، وهما:

 

مرض السكر من النوع الأول: هو مرض ذاتي يصيب خلايا محددة ضمن جهاز المناعة بالجسم، والمسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين، ويقوم بالقضاء عليها. يؤدي ذلك إلى قيام الجسم بإفراز كمية قليلة من الانسولين.

يصيب النوع الأول كل من الأطفال والشباب، وتظهر أعراضه بعد وقت قصير من الإصابة به. تشمل هذه الأعراض الشعور بالرغبة المتكررة في التبول، الشعور بالعطش الشديد والمستمر، فقدان كمية كبيرة من الوزن، والشعور بالجوع المستمر. ذلك بالإضافة إلى اضطرابات في الرؤية، الشعور بالإرهاق المستمر، والإصابة بالغيبوبة أحياناً.

 

مرض السكر من النوع الثاني: هو من أكثر الأنواع شيوعاً ويرتبط بمجموعة من العوامل التي قد تكون وراثية، أو مع التقدم في السن، السمنة الزائدة، الكسل، وعدم ممارسة الرياضة.

في ما يتعلق بهذا النوع من مرض السكري، يكون لدى البنكرياس القدرة على إنتاج كمية كافية من هرمون الانسولين، ولكن يكون الجسم عاجزاً عن استخدامه بشكل فعال. أما أعراض هذا النوع من مرض السكري فتظهر تدريجياً، وتضم التبول بكثرة، الشعور بالغثيان والتعب والعطش المستمر. ذلك بالإضافة إلى مشاكل في الرؤية، فقدان كمية كبيرة من الوزن بشكل غير طبيعي، الإصابة بالتهابات متكررة، بطء الشفاء من الجروح، ظهور رائحة فم كريهة، الشعور بالألم في الأطراف، وحدوث تغيير في لون البشرة بأماكن محددة في الجسم بحيث تصبح داكنة أكثر.

 

أعراض مشتركة بين مرض السكري من النوع الأول والثاني

يوجد علامات مشتركة بين مرض السكري من النوع الأول والثاني والتي قد يشعر بها مريض السكر، وهي:

  • التبول بشكل مستمر ومتكرر.
  • الشعور الدائم بالعطش والتعب.
  • الشعور الدائم بالجوع بغض النظر إن كنت قد انتهيت من تناول الطعام قبل وقت قليل.
  • الشعور بالإرهاق بشكل مستمر وغير طبيعي.
  • اضطرابات ومشاكل في الرؤية.
  • شفاء بطيء جدًا للجروح والكدمات.
  • جفاف الفم.

 

أعراض مرض سكري في الحمل

من الطبيعي أن تزيد مستويات السكر في جسم المرأة الحامل. وعلى الرغم من إمكانية عدم ظهور أي علامات، إلا أنها من الممكن أن تشعر بالعطش الزائد وبالرغبة الزائدة للتبول.

الجدير بالذكر أن ظهور هذه العلامات لا تغني عن زيارة الطبيب من أجل التشخيص. لذلك، وفي حال ظهور هذه الأعراض والعلامات، اتصلوا بطبيبكم الذي سيطلب منكم القيام بتحليل مختبري.

 

اقرئي أيضاً: ما هو سكر الحمل الطبيعي

scroll load icon