أسباب وعلاج مرض اكتئاب ثنائي القطب

تعرفي أكثر على مرض اكتئاب ثنائي القطب

اكتئاب ثنائي القطب من الأمراض النفسية والعصبية التي قد يعاني منها الكثير من الأشخاص، ومن المعروف أن اكتئاب ثنائي القطب نوع من أنواع الاكتئاب ولكن له أعراض وظواهر مختلفة عن أعراض الاكتئاب الشديد أو النفسي أو الحاد.

فهو من الأنواع التي لها أعراض مختلفة وخطيرة جداً مثل تقلبات مزاجية غير عادية من الممكن أن تصل إلى الهوس والشعور بالابتهاج من دون أي سبب والطاقة المفرطة وسرعة الغضب غير الطبيعية والتي من الممكن أن تصل بالمريض إلى حالة من الهياج والتعصب والانهيار العصبي الحاد.

كيفية علاج اكتئاب ثنائي القطب

  • من المعروف أن الاكتئاب ثنائي القطب من أنواع الاكتئاب التي قد تلازم الإنسان طيلة حياته إلا أنه من الممكن السيطرة على تقلبات المزاج التي قد يتعرض لها مريض الاكتئاب الغضب وهذا يكون من خلال أتباع بعض الخطط الدوائية والعلاجية.
  • وفي بعض الأحوال يتم علاج اكتئاب ثنائي القطب وذلك بالأدوية المعروف أنها مضاد للاكتئاب الحاد وأيضاً من خلال زيارة الطبيب النفسي المتخصص والمسؤول عن هذه الحالة.
  • وأيضاً توجد بعض العلاجات المنزلية التي من الممكن أن تساهم في تخفيف أعراض اكتئاب ثنائي القطب ومنها مساندة الأهل والأصدقاء للمرض من العلاجات التي من الممكن أن تخفف على المريض الأمراض الشديدة التي من الممكن أن يعاني منها.

إليك طريقة تشخيص اضطراب ثنائي القطب

يوجد نوعان من اكتئاب ثنائي القطب مما يترتب عليها اضطرابات وأعراض من الممكن أن يتعرض إليها مريض الاكتئاب ثنائي القطب مما يزيد الشعور بالضيق والقلق، وعلى الرغم أنه يعتبر من الأمراض التي لها أعراض شديدة إلا إنها تصيب الصغير والكبير ومن الممكن أن يتم تشخصيه في مرحلة المراهقة أو أوائل العشرينات، وقد تختلف الأعراض والظواهر من شخص إلى الأخر.

هذا هو اختبار مرض ثنائي القطب

يعتبر اختبار مرض ثنائي القطب من الأشياء التي من الممكن أن تتوقف عليها مدى ونوعية العلاجات التي يتلقاها المريض وهذا من خلال بعض الأسئلة التي تترتب عليها تشخيص الحالة والعمل على تحديد العلاجات المناسبة له ومن الأسئلة التي يمكن اختبار المريض من خلالها:

  • هل لديها ثقة بالنفس أكثر من المعتاد.
  • هل حصلت على أقل قسط من الراحة أو النوم ومع هذا لم تشعر بالإرهاق أو التعب من قلة النوم أو أنك نمت مدة غير كافية.
  • هل يوجد لديها شعور بالطاقة أكثر من المعتاد.
  • هل تم إسراف الكثير من الأموال مما وضعك أنت وأهل منزلك في مشاكل كبيرة.

وغيرها من الأسئلة والاختبارات التي من الممكن أن يقوم الطبيب المختص بسؤالها للمريض وهذا لتحديد نوعية الاكتئاب ونوعية العلاجات التي سوف يتناولها.

هل يشفى مريض ثنائي القطب

  • سؤال يمكن أن تتغير إجابته وهذا مع اختلاف الحالات واختلاف الأعراض التي من الممكن أن يتعرض إليها المريض، وقد نجد أن مريض الاكتئاب ثنائي القطب من الأشخاص الذين قد يمرّون بالكثير من المراحل في العلاج مثل العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب فهي من العلاجات التي تساهم بشكل كبير في تخفيف الأعراض الشديدة التي يشعر بها المريض.
  • أيضًا الذهاب إلى الطبيب النفسي والتعرض إلى جلسات من الطب النفسي من العلاجات الفعالة التي من الممكن أن تساهم بشكل كبير في علاج الاكتئاب ثنائي القطب.
  • إما من ناحية الشفاء التام من هذا المرض فقد تختلف من حالة إلى حالة أخرى وقد يستمر علاج الاكتئاب ثنائي القطب إلى فترات طويلة قد تصل إلى سنتين، وأيضاً من الممكن أن تبقى الأعراض المزمنة طيلة حياة المريض لا يمكن الشفاء منها أبداً.

 

اقرئي أيضاً: اسماء الامراض النفسية الغريبة

scroll load icon