تصاميم اليوم الأول من أسبوع الموضة الباريسي للهوت كوتور
مما لا شك فيه أنّ أسبوع الموضة في باريس يُشكّل محطة فارقة ينتظرها المصممون، المؤثرون، الفنانون، متخصصو هذا المجال والمهتمون بكل ما له علاقة بالموضة والأزياء. لذلك تتجه الأنظار اليوم إلى تصاميم واتجاهات الأزياء الراقية التي ستظهر في هذا الحدث. ما هي أبرز تصاميم اليوم الأوّل من أسبوع الموضة الباريسي؟ هذا بالتحديد ما سيتطرق إليه مقالنا اليوم، الذي سنستعرض فيه أبرز هذه التصاميم.
اليوم الأول من أسبوع الموضة في باريس
دار أزياء شياباريلي
يُواصل دانيال روزيبيري عملية مزج الثقافات في مجموعة الأزياء الراقية لعرض دار أزياء شياباريلي لربيع وصيف 2022. إنّ ما قدمه هذا الدار في أسبوع الموضة بباريس يُعتبر خارجاً عن المألوف، وهذا تماماً ما يحتاجه عالم الموضة في هذه الفترة.
لم تكن التصاميم المُختارة اعتيادية على الإطلاق، فتمّ اختيار مجموعة مليئة بالدراما، لكن من دون الألوان الصاخبة. وعمل روزيبيري على إطلاق مجموعة تتكوّن بشكلٍ رئيسي من الأسود، الأبيض، الفضي والذهبي المميّز. وقد قدّم الفساتين التي أدخل عليها التصاميم المعدنية، الجاكيتات الضخمة والمشغولة بتفاصيل جريئة وخارجة عن المألوف والتطريز اللافت جداً للنظر بسبب جرأته مع الهياكل الذهبية المعقدة والمُفصلة للغاية.
من المؤكد أنّ دار أياء شياباريلي تميّز هذه المرّة بمزجه بين البساطة من جهة الألوان والتعقيد الساحر والأخاذ من ناحية جرأة التصاميم وعناصرها.
كريستيان ديور
قدّمت ماريا غراتسيا كيوري عرضاً رائعاً لكريستيان ديور، كان مذهلاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. وتميّزت التصاميم برغبة المصممة في استكشاف التفاعل بين التفاصيل الزخرفية وجسم الإنسان. وركزت أيضاً في عرض الأزياء الراقية على التطريز. ويكمن جمال هذه التصاميم في تفاصيل التطريز الذي لا يُمكن العثور عليه إلا في الأزياء الراقية لديور. ونجد في المجموعة أقمشة لاميه فضية، الفساتين البيضاء المميّزة والاستثنائية، تنانير ذات ثنيات... وكل هذه التصاميم والأشكال سلطت الضوء على التفاعل بين الملابس، الجسد والحركة بسهولة وانسيابية تامّة.
دار ربيع كيروز
لقد عمد المصمم هذه المرّة إلى القيام بتغييرات ملحوظة في طبيعة اختيار تصاميمه. واتبع أسلوباً حاداً أكثر لعبت انواع القماش المستخدمة وطريقة تصميمها وبنائها دوراً رئيسياً في تحقيقه. استخدم فيها الفينيل والجيرسي السميك في خياطته. مع إضافة طبقات في الجزء الأمامي والخلفي للسترات والأكمام، مما أعطاها شكلاً هندسياً. لقد رأينا فساتين بلا حمالات بأبعادِ منحوتة على الجسم وراقية جداً، إلى جانب أشكال وأنواع من الفساتين الأخرى الأقصر والأقل حدية وسهلة الارتداء. ولا ننسى المعاطف، الجلدية والشورتات.
باكو رابان
إنّ علامة باكو رابان مستمرة بإبهار الجمهور في كل موسمِ، حيث تعمد إلى كشف جوانب جديدة دائماً عن دار الأزياء. وهذه المرة أذهلت مجموعة خريف / شتاء 2022 المتفرجين لقدرتها على نقلهم في رحلةٍ إلى عالمٍ آخر يتقاطع فيه الماضي، الحاضر والمستقبل. فنبضت مجموعة باكو رابان بالحياة وأوحت الكثير من الفساتين بالشباب، الرقص، الفرح والجو الاحتفالي. وقد تمحورت المجموعة هذه المرة حول جسم المرأة وذكرتنا بفترة التسعينيات من ناحية عناصر وتركيبات التصاميم وطولها وشكلها. لكنّها في الوقت نفسه احتوت على لمسةٍ عصريةٍ تتجه نحو المستقبل ولا تكتفي بالماضي فقط.
ونجدها تميّزت وتفردت مجموعتها بتقديم صدريات على فساتين شديدة الأنوثة، أكمام مبالغ فيها وغيرها... كما هناك سترات مرقطة مع الترتر والقماش المعتم والبراق التي تتصادم لخلق إتحاد متناغم مثالي. وتمّ الجمع بين السترات الميتاليك الشهيرة التي تحمل توقيع الدار بتطريزات غنية مصنوعة يدوياً.
أزارو كوتور
مزج أوليفييه تيسكينز بين التصاميم الذكورية والأنثوية مع طغيان البساطة في الشكل والألوان على التصاميم. لقد أطلق قطع قوية المظهر والوقع ولكن بكل بساطة من جهة القماش والقصات والأشكال. فعلى سبيل المثال هناك البناطل الطويلة المزيّنة بالترتر الصغير. وأتت معظم التصاميم على شكل سترات ذات قصات كلاسيكية يُغطيها الترتر الفضي، مع بنطال متناسق وقميص بياقةٍ مدورة باللون الرمادي الغامق. واللافت أنّ الإطلالات المختارة أتت إنسابية ومريحة للغاية.
وقد عمد المصمم إلى اختيار الألوان أو الظلال الباهتة مثل الأزرق المخضر الفضي الفاتح من جهة. وركّز على الترتر مُستخدماً مجموعة متنوعة من الأحجام على التصاميم من الجهة الأخرى. كما امتد الترتر إلى بعض الفساتين الطويلة التي تميّزت بمرونتها وانسيابها أيضًا. واللافت أنّ المجموعة تميّزت بالفساتين ذات الأكمام الواسعة من الشيفون والظهر المكشوف واعتماد الفساتين الناعمة الخالية من الزخرفة الثقيلة.
إقرئي أيضاً: