كيف استخدمت ملابس الرجال الداخلية؟ كوكو شانيل ثورة في عالم الموضة‎

ثورة كوكو شانيل في عالم الأزياء

 يمكن القول إن كوكو شانيل التي تعتبر مصممة الأزياء الأكثر شهرةً في كل العصور، أحدثت ثورة في الطريقة التي كانت ترتدي بها النساء الملابس ومهدت طريقة جديدة لولادة الماركات التجارية للأزياء، مستفيدة من الأوقات المتغيرة التي كانت تعيش فيها ومكانتها كرمز للأزياء. ومع افتتاح كلية لندن للأزياء معرضاً لصور المصممة شانيل التي رسمتها صديقتها والفنانة ماريون بايك، نتطلع بشغف لمشاهدة الطرق التي غيرت فيها شانيل مسار تاريخ الموضة.

 

موضة بنطلون المرأة

على الرغم من أن النساء أثناء الحرب غالبًا ما كن يرتدين سراويل إلا أن شانيل لعبت دورًا كبيرًا في تسريع شعبيتها كعنصر أزياء مهم. وأثناء تواجدها في منتجع دوفيل اختارت كوكو ارتداء بنطلون بحار بدلاً من زي السباحة الذي سرعان ما انتشر بين النساء وأصبح موضة رائجة. 

 

تسمير البشرة بدلاً من تفتيحها

في بداية القرن العشرين، كان لون البشرة الشاحب والغامق مرتبطًا بالطبقات الدنيا. في عام 1923، جعلت شانيل اسمرار البشرة من أهم خطوط الموضة عندما تعرضت لحروق الشمس عن طريق الخطأ أثناء قيامها برحلة بحرية في الريفيرا الفرنسية. لدى عودتها إلى باريس، ابدى أقرانها إعجابهم بسمارها وسرعان ما قلدوها. بذلك غيّرت شانيل موضة الاسمرار لتصبح رمزاً للثروة والجمال.

 

أول من استخدمت قماش الـ "الجيرسيه"

كانت شانيل أول من استخدم الجيرسيه والذي كان في ذلك الوقت مخصصًا لملابس الرجال الداخلية فقط. كان هذا القماش بسيطًا وعمليًا ومريحًا ،ونقيضًا لما كانت عليه ملابس النساء في السابق: براقة ، سميكة ، ومبنية على مشد غير مريح.

 

أوّل دار أزياء تطلق عطرها الخاص

في عام 1921 تم إطلاق شانيل رقم 5، أول عطر تم تصنيعه من مكونات غير طبيعية، على عكس العطور التي صدرت تلك الفترة والتي تم إنشاؤها باستخدام مكونات نباتية.

 

اطلاق موضة المجوهرات المزيّفة

كان بول بوارت هو أول من استخدم المجوهرات في مجموعاته، ولكن عندما قدمت شانيل لآلئ كبيرة مزيفة وأحجار كريمة متلألئة بدأت الموضة في الانطلاق. حيث اعتمدت الجمع بين الاكسسوارات المزيفة والأصلية.

 

ادخال الأسود كلون أساسي إلى خطوط الموضة

من الصعب تخيل عالم خالٍ من اللون الأسود ولكن قبل شانيل، كان هذا اللون مخصصًا للجنازات والأرامل في الحداد. وأوضحت شانيل أن اللون الأحمر المألوف والأزرق والأخضر الذي ارتدته نظيراتها جعلها "تشعر بالغثيان". وفي عام 1926، نشرت رسماً تخطيطيًا عن فستان باللون الأسود ووصفته بأنه "فستان ستلبسه كل النساء".

 

بدلة شانيل الشهيرة

بدلة أو التايور وهو عبارة عن بدلة كان يرتديها الرجال فقط، لكن شانيل عدلت من مظهرها الخارجي: مثل إدخال أكمام مزينة وأزرار مزينة ميتاليك مع تنورة ليست بقصيرة، حيث أصبح هذا الزي هو الخيار الأمثل للمرأة بعد الحرب التي كانت تحاول دخول مكان العمل الذي يهيمن عليه الذكور. أصبح التايور محبب من قبل نجمات مثل أودري هيبورن وجريس كيلي، وأكّدت بصمتها في التاريخ عندما ارتدتها جاكي كينيدي في يوم اغتيال زوجها.

 

إقرئي أيضاً

بالصور: ملابس محجبات شتاء 2020

scroll load icon