كيف تجعل رائحة العطر قوية؟

كيف تجعل رائحة العطر قوية؟

يفضل كل شخص رائحة عطر معينة تميزه عن غيره وتجعله يترك تأثيرًا خاصًا اينما يذهب. وقد يكون عطرك المفضل لا تبقى رائحته لوقتٍ طويل، لذلك سنقدم لك بعض النصائح حول كيف تجعل رائحة العطر قوية وتدوم لساعات اطول.

اكتشفي إتجاهات العطور الأبرز في عام 2023

 

كيف تجعل رائحة العطر قوية؟

مهما كان نوع العطر فخمًا، إلا ان رائحته قد تبقى لدقائق قليلة فقط. وقد يعود سبب ذلك الى طبقات العطر المستخدم، فما نعني بطبقات العطر ولماذا يجب الانتباه اليها؟

يتكون العطر من 3 طبقات:

  • النوتات العليا: هي الرائحة التي يشمها الشخص بمجرد وضع العطر وتجعله يرغب بشرائه. والنوتات العليا هي الأخف وزناً وتتلاشى بشكل أسرع لتكشف بعدها عن النوتات الأخرى، وغالبًا تبقى رائحتها من 5 الى 15 دقيقة. ومن هذه النوتات رائحة الأزهار والفاكهة كالتوت والحمضيات مثل البرغموت والليمون والجريب فروت والاعشاب مثل المريمية اللافندر. وتجدر الاشارة الى ان كلما كانت النوتات العليا أكثر تركيزاً سيجعل ذلك العطر يدوم لوقتٍ أكثر.
  • نوتات الوسط: هي مكونات قلب العطر وتعتبر أساس أي عطر بحيث انها تشكل ما يصل إلى 40% -80% منه. يجب الانتظار بضع دقائق بعد وضع العطر، للتأكد من نوتات الوسط بصورة اوضح وذلك بعد ان تتلاشى النوتات العليا. ونوتات الوسط تدوم من 20 الى 60 دقيقة، والروائح المستخدمة عادةً في قلب العطر هي القرفة وزهر البرتقال والورد والياسمين وعشب الليمون.
  • نوتات القاعدة: بعد ان تتلاشى النوتات العليا والوسط، ستبقى نوتات القاعدة وهي الأقوى في العطور بحيث تبقى على البشرة لفترة تتجاوز 6 ساعات. ونوتات القاعدة تشكل ما يصل الى 10% -25% من العطر النهائي. ومن المكونات العطرية الثقيلة المستخدمة عادةً الفانيليا والعنبر والمسك والباتشولي وخشب الأرز وخشب الصندل.

لذلك نستنتج ان العطور المركزة تعطي رائحة عطرية اقوى وتستمر لفترة اطول، ولكن تبقى هناك بعض الطرق حول كيف تجعل رائحة العطر قوية وتدوم لأكثر وقت ممكن، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

 

رش العطر بعد الاستحمام

ينصح برش العطر بعد الانتهاء من الاستحمام، وهو الوقت المثالي لأن البشرة تكون مهيأة لحفظ الروائح، عند تفتح المسام النظيفة بفعل البخار. ويجب تجنب وضع العطر عندما تكون البشرة مبللة لأنه سيتبخر عند القيام بتجفيفها.

 

ترطيب الجسم أولًا

العطر لا يتفاعل جيدًا مع البشرة الجافة وبالتالي سيتبخر بشكلٍ اسرع. لذلك يأتي الحل بتطبيق كريم اللوشن المرطب على البشرة بعد الاستحمام فورًا، لأنه الوقت الانسب ليمتص الجلد اكبر كمية ممكنة من الكريم لاسترجاع الرطوبة المفقودة. وكريم الترطيب المستخدم يجب ان يكون خالٍ من العطور او من العائلة العطرية نفسها للعطر لكي لا تتعارض الرائحتان مع بعض.

 

استخدام الزيت او الفازلين

تساعد المواد الدهنية على تثبيت قطرات العطر على الجلد بشكلٍ افضل، لذلك ينصح باستخدام الزيوت المرطبة او حتى الفازلين على الاماكن التي يريد الشخص تعطيرها، ثم رش العطر بعد ذلك.

 

طريقة "layering"

تعتبر طريقة بناء الطبقات مثالية لضمان الحفاظ على رائحة العطر قوية بدءًا من استعمال جل الاستحمام وبعدها الانتقال الى تطبيق الكريم المرطب، وصولاً الى زيت الجسم، ثم تطبيق العطر كخطوة اخيرة.

 

رش العطر بطريقة صحيحة

لا يساهم رش العطر بطريقة عشوائية او بكمية كبيرة بمنح رائحة جميلة، وذلك لأنه يجب رشه على نقاط محددة في الجسم، وهي المناطق الدافئة التي تتفاعل مع تقلبات حرارة الجسم لتنبعث منها رائحة العطر طوال اليوم، وتعرف بأماكن النبض التي تحتوي على الأوعية الدموية التي تكون قريبة من سطح الجلد، مثلًا خلف الأذنين والرقبة وداخل المرفقين والمعصمين وخلف الركبتين. إلا انه يفضل عدم وضع العطر على المناطق الحساسة في الجسم مثل أسفل الإبط. وعندما يطبق العطر على اماكن النبض يتبخر بشكل سلس، ليكشف تدريجيًا عن النوتات ويبقى تأثيره على مدى ساعات.

ومن ابرز الملاحظات التي يجب التقيد بها، عدم فرك الرسغين عند رش العطر لأن ذلك سيجعل جزيئاته تتفكك وبالتالي تتلاشى رائحته. كما ويجب رش العطر على بعد 15- 25 سم من الجسم لتتوزع القطرات على الجسم بشكلٍ افضل.

 

رش العطر على الملابس

 حتى يمكن رش العطور على الملابس قبل ارتدائها لتدخل الرائحة بين ثناياها وتدوم لأطول فترة ممكنة، واقمشة الصوف والقطن والكتان تعمل على الاحتفاظ بالرائحة لوقتٍ طويل.

 

استخدام نوع العطر المناسب

ينصح باختيار نوع (perfume) بدلًا من (toilette) لأنه يحتوي على زيوت عطرية مركزة تجعل العطر يدوم لساعات أطول، فكلما كان التركيز اعلى زادت الرائحة واستمرت لأكثر وقت ممكن. ان العطور الشرقية هي الخيار المناسب لأن نسبة التركيز فيها عالية، ومن مكونات العطور المركزة العود والعنبر والجلد والمسك. أما العطور التي تحتوي على الزهور او الفاكهة في تركيبتها تعد ذات التركيز الخفيف. ويجب التنبه الى ان كلما زادت كمية الكحول في العطر كلما فقد رائحته بشكلٍ اسرع.

 

طريقة حفظ العطر

يفضل الاحتفاظ بالعطر في مكان جاف ومظلم او حتى في الثلاجة ليتمكن الأوكسيجين من الوصول لجزيئات العطر. ويجب تجنب حفظه في اماكن تزداد فيها نسبة الرطوبة كالحمام مثلًا.

 

إقرئي أيضًا:

كيف اخلي شعري كيرلي بدون نفشة؟

شيماء علي قبل عملية التجميل وبعدها

scroll load icon