تعرفي على نقاط ضعف النرجسي

تعرفي على نقاط ضعف النرجسي

ممّا لا شك فيه ان الوجود بعلاقة مع شخص نرجسي، ليست تجربة ممتعة على الإطلاق، بل هي أمر شاق، فمن الصعب التواجد مع شخص لا يبالي بالآخرين، وكل ما يهمّه هو مصلحته الخاصة فقط! 

وان كنتِ في علاقة مع شخص نرجسي، فستشعرين بأنكِ تبذلين جهداً مهدراً طوال الوقت، ومهمّا قدّمتِ من تنازلات وعطاء، فسيشعر الطرف الآخر ان هذه الأمور واجبة عليكِ. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على نقاط ضعف النرجسي ، وعلى كل ما يخص الشخصية النرجسية بالتفصيل.

 

ما معنى شخص نرجسي؟

عندما نقول ان الشخص نرجسي، فهذا يدل انه مصاب بإضطراب الشخصية النرجسية، وهي حالة عقلية توحي لأصحابها المصابين انهن أكبر شأن ممّا هم عليه، وانّ لهم أهمية خاصة مختلفة عمّن حولهم، ويشعرون بحاجة دائمة لتلقّي الإعجاب والإهتمام بشكل مبالغ به.

 

نقاط ضعف النرجسي

تعاني الشخصية النرجسية عدداً كبيراً من الصفات السلبية والتي تعتبر نقاط ضعف، وقد تؤثر على علاقته بالآخرين، ومن أبرز نقاط ضعف النرجسي ، يأتي ما يلي:

 

عدم تقبل ان لا يكون الأفضل

قد تكون كارثة على النرجسي الا يعطيه الآخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، ولا يقبل ان يقلل احد منه، وقد يغضب عندما لا ينال المكانة التي يطمح اليها.

 

فقدان إعجاب الشريك

يواجه النرجسي صعوبة في بناء علاقة عاطفية مستقرّة، وأكبر مخاوفه ان يشعر بإنخفاض إعجاب الشريك به او إنخفاض إهتمامه، ويتّخذ النرجسي ردّة فعل سريعة تجاه الشعور بإنخفاض شغف الشريك به، وفي هذه الحالة يلجأ الى تحفيز شعور الشريك بالذنب، او توليد الغيرة، او التهديد بالمغادرة.

 

لا يتقبل النقد

من الصعب ان يتجاهل النرجسي النقد، او يتصرف معها بطريقة لا مبالية، وعادةً ما يحاول النرجسي مواجهة الإنتقادات بإتهام الآخرين بالغيرة والحسد، والأخطر من الإنتقاد هو تعرضه لإهانة علنية لفظيةاو جسدية.

 

الخوف من الإمتنان

ان الإمتنان واحد من أكبر مخاوف الشخص النرجسي ومن أخطر نقاط ضعفه، وخوفه من الإمتنان يجعله لا يفكر ابداً في طلب المساعدة من أحد او حتّى الفضفضة مع صديق حول ما يقلقه.

 

ان تنكشف كذبته

يخاف الشخص النرجسي من ان تنكشف كذبته، وان يقوم أحدهم بفضح كذبته، فهذا يعني انه إستطاع الوصول الى واحدة من أكثر نقاط ضعف النرجسي حساسية وإيلاماً.

 

نقاط ضعف أخرى

• الخوف من الرفض، فعلى الرغم من ثقة النرجسي بنفسه، الا انه يخاف من الرفض.

• عدم المسؤولية، حيث يلوم الشخص النرجسي الآخرين على أي فشل يحصل في حياته، او عندما لا تسير الخطط بالطريقة المرجوّة.

• الأنانية وعدم التعاطف مع الآخرين، فالشخص النرجسي لا يستطيع فهم الآخرين او فهم وجهات نظرهم.

 

علامات للتعرف على الشخص النرجسي

اليكِ أبرز العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على الشخص النرجسي، وهي:

 

إحتكار الحديث

يحب النرجسي ان يتكلم عن نفسه دائماً، ولا يعطي الفرصة لتبادل الحديث، لذلك ان كنتِ في علاقة مع شخص نرجسي ستحاولين دائماً التعبير عن آرائكِ ومشاعركِ، وعندما تنجحين في ذلك سيقوم بتجاهلكِ.

 

إظهار صورة وهمية عنه

يحاول الشخص النرجسي فعل أشياء تظهره بصورة جيدة من الخارج، وذلك لإبهار الآخرين، وقد يستغل الأشخاص والأشياء والإنجازات لإظهار نفسه، مستبدلاً حقيقته بهذا الفعل ايضاً.

 

يقاطع الحوار

ان الشخص النرجسي لا يقاطع الحوار فقط، بل يحوّل الحديث ليدور حول شخصيته، مع قليل من الاهتمام تجاهك.

 

كسر القواعد

يحب الشخص النرجسي كسر القواعد والمفاهيم الاجتماعية، فمثلاً يقوم بإلغاء او تجاهل مواعيد عدّة، او مخالفة قوانين المرور، او إختراق الصفوف.

 

الغضب السريع 

يتصف الشخص النرجسي بنشر وإثارة المشاعر السلبية لجذب الإنتباه، والإحساس بالقوّة وإبقائك في حالة من عدم الثقة بالنفس وعدم الإتّزان.

 كما ان الشخص النرجسي سريع الغضب في حال تجاهله الآخرين، وقد تنتابه نوبة غضب اذا لم تؤيديه آرائه.

 

كثرة النقد

يوصف الشخص النرجسي بالسرعة في الحكم والنقد والسخرية ولوم الشخص الذي أمامه، وقد يكون بعضها مؤذٍ عاطفياً، فهو يعزز غروره من خلال جعل الأشخاص حوله يشعرون بالدونية.

 

الحاجة للثناء والإعجاب المستمر

يتغذى الشخص النرجسي على الثناء والإعجاب، لذا يحيط نفسه بأشخاص على إستعداد لتلبية رغباته وتقديم الثناء اللازم.

 

عدم الإعتراف بالخطأ

من الصعب ان يعترف الشخص النرجسي انه على خطأ، والشجار معه لإقناعه بأغلاطه قد يبدو مستحيلاً لأنه دائماً على حق.

 

العلاقة مع شخص نرجسي

لا يوجد شيء أكثر خطورة من العلاقة مع شخص نرجسي، هدا الشخص الذي لا يرى ولا يهتم ولا يحب الّا نفسه، ولديه دائماً حاجة ماسّة لأن يكون موضع إعجاب وإهتمام الجميع بدرجة مبالغ بها، واليكِ بعض الأمور التي ستواجهينها مع الشخص النرجسي في العلاقة العاطفية:

 

• سيشعركِ بأنه شريك أحلامكِ، وبأنه شخص مميز في حياتكِ.

• عليكِ مدحه بإستمرار ليبقى سعيداً.

• يتجاهل مشاعركِ مراراً وتكراراً، ولا يتعاطف معكِ.

• يشعر بأنه يستحق كل شيء.

• يهددكِ بالإنفصال.

• يشعركِ بأنه أهم منكِ.

 

إقرئي أيضاً: 

ما هي تصرفات المرأة المعجبة؟

ماذا يحب الرجل في المرأة؟ 

scroll load icon