كيف تتعامل مع المدير الخبيث

كيف تتعامل مع المدير الخبيث

كل عمل ندخله في حياتنا العملية يتكون من تراتبية موظفين بدءاً من أصغر موظف حتى رؤساء الاقسام والمدراء إلى رأس الهرم المدير العام.هناك العديد من الأساليب الإدارية التي يستخدمها المدراء في التعامل مع موظفينهم إلا انها كلها تحتوي على السلبيات والايجابيات.

ومن الطبيعي جدا أن تحدث المشاكل وسوء التفاهم بين الموظفين والمدراء بين الحين والاخر وقد يكون للمدير طريقة غير فعالة ليتعامل بها المدير مع الموظفين، وبما أن هناك أنواع مدراء متعددة مثل المدير المهووس والمتسلط والخبيث، نريد اليوم اتكلم عن كيف تتعامل مع المدير الخبيث؟

 

أنواع المدراء في العمل

  • المدير المتسلط هو المدير الذي دائما يحقق في شؤون العمل، لا يدع الموظفين  يستمتعون بقسط من الراحة، يمنعك من اتخاذ أي قرار دون العودة له.

 يحتاج هذا النوع من المدراء إلى التحكم بالآخرين طوال الوقت.من الممكن أن يقوم بإعطائك مهمة تنجزها دون تزويدك بالمعلومات و بالتفاصي الضرورية، لتجد لاحقا بأنه على علم بهذه التفاصيل لكنه لن يشاركها معك لأنه يريد ترأس العمل دوما.

  • المدير المستبد هو المدير الذي لا يهتم لأهداف موظفيه ولا يمكنهم القيام بشيء دون إذنه،ولا تستطيع أن تكسب رضاه، من الصعب التواصل معه فهو مقتنع تماما بأنه أهم شخص على وجه الأرض.
  • المدير الاعتمادي و المدير الذي يلقي بمسؤوليته على الآخرين ويشعرون بعدم قدرتهم على حل مشاكله بنفسه ودائما ما يحمل موظفيه المسؤولية ويلقي اللوم عليهم ودائما ينسب النجاح لنفسه.
  • واللان سنصل إلى المدير الخبيث، ما تعرف المدير الخبيث، ما صفات المدير الخبيث و بماذا يتميز وكيف تتعامل مع المدير الخبيث والرد الصحيح على المدير الخبيث

 

المدير الخبيث

المدير الخبيث هو الذي يعمل على استنزاف طاقة الموظفين و يتصف بالنفاق والخداع والكذب والسعي دائما لاصطياد الأخطاء وعثرات الموظفين حتى لو كانوا لا يكفون عن العمل الدؤوب.هو دائما مستغل لطاقات و جهد غيره وتسخيرها فقط لخدمة مصالحه الشخصية، مع الحرص على تلميع صورته أمام الغير ونسب كل المجهود والانجازات لنفسه، ولا بد من خرق القوانين والأنظمة تماشيا مع مخططاته ومكاسبه  حيث لا يقبل النقد من أحد.

يقوم المدير الخبيث ب تتبع أخطاء الموظفين  واستخدامها  ضده بدلا من أن يوجهه وينصحه ويعلمه.حيث ينتهز الفرص كلها في دائرة توبيخ الموظف  وكتابة التقارير عن أدائه وسلوكه.

تجده يعمل على إفساد العلاقات الاجتماعية والانسانية في العمل ليبقى هو المسيطر ويحصد كل النجاحات له.

 

صفات المدير الخبيث

  • لا يدرب الموظفين على التعامل مع مشاكل العمل
  • لا يسمح لك باتخاذ القرارات دون العودة أليه
  • متسلط ولم يفوض لك أية مسؤوليات في العمل
  • يدعك يقع في المشاكل دون مساعدتك
  • لا يثني على العمل الجيد
  • لا يعترف بخطأه حتى لو كان صغيرا
  • لا يشارك نجاحه مع الآخرين
  • دائما ما ينسب نجاح المجموعة لنفسه
  • يعمل دائما على خلق المشكلات بين الموظفين بغاية السرية
  • مصلحته الشخصية قبل الكل
  • خرق النظام والقوانين من أجل نفسه
  • حب السطلة والوصول إلى أعلى المراتب مهما كلف الثمن

 

كيف تتعامل مع المدير الخبيث

حيث أن الموظف يقضى ثلث يومه من العمل بين زملائه والمدراء من الضروري أن يكون هناك جو إيجابي و سلس في التعاطي مع الغير من أجل التفرغ لانجاز العمل بطريقة سليمة  وتجاوز ضغوطات اليومية والمشاكل التي قد تحدث. وأحيانا من خوف الموظف على رزقه قد تراه يضطر للخضوع  والتحمل الشخصيات الخبيثة وما يزيد من أعبائه وكرهه لعمله.

من المهم تتبع هذه الخطوات عند سؤال كيف تتعامل مع المدير الخبيث:

 

اعتماد وسائل الاتصال المؤرشفة

اعتماد البريد الالكتروني  في التواصل معه فهذا لا يستطيع التحايل أو التعامل بلؤم في حال كمن تخبره بكل شيء من خلال الإيميل أو الرسائل المكتوبة وحافظ على نسخ منها دائما لديك.

 

التقيد بالانظمة والقوانين

لا تدعه يتصيد الاخطاء واحرص لك واحرص على الالتزام بالقوانين والانظمة واتمام العمل على اكمل وجه كي لا تعطيه فرصة للابتزاز او انتقاص من شخصيتك.

 

الالتزام بالمواعيد

حاول دائما تسليم المشاريع والمهام المطلوبة في وقتها  وحضور اجتماعات مع الوسائل المتبعة حسب شروط المؤسسة وفي حال طلب أي تعديلات من المستحسن  أن تطلب إرسال بريد إلكتروني بكل التعديلات التي يريده

 

الابتعاد عن المجادلة

بعض المدراء يحاولون التقليل من الموظفين ومهاراتهم ليشعروا بأنهم هم الأفضل، فينصح بتجنب النقاشات الخاصة والتركيز على المواضيع المهنية ومناقشتها بوضوح و بمصطلحات مهنية واضحة غير قابلة للتأويل.

 

معرفة الحقوق والواجبات لكل من الموظف والمدير

التعمق جيدا عند إمضاء  عقد العمل والتعرف على كل من واجباتك  و حقوقك وواجبات المدير وما يحق له فقط كي تكون على دراية بأمرك بحال قرر أن يعاقبك ماديا أ يصرفك دون إنذار أو يحاول التعدي على حقوقك .

 

قول "لا" بشكل لبق

تعلم الاوقات الصحية كي تقول فيها لا على متطلبات المدير دون أن تتعرض لبطشه أو يطردك من العمل.

 

فصل الحياة الخاصة عن العملية

التواصل بين الزملاء أمر ضروري ويجب عدم خلط الأمور الشخصية والعملية لأنها ستؤثر على إنتاجية الموظف.

 

عدم المساومة على القيم والمبادئ

لا تتخلى عن المبادئ والقيم وتحذو حذو المدير الخبيث بل ابقى على ما تربيت كي تعيش بكرامة ودون تأنيب الضمير.

 

إقرئي أيضاً:

كيف اتعامل مع الزوج الخاين

آداب التعامل مع الآخرين

scroll load icon