استعيني بحيل العقل هذه لتحفيز نفسك وتشجيعها أكثر!

استعيني بحيل العقل هذه لتحفيز نفسك وتشجيعها أكثر!

كم من مرّة يرنّ المنبّه السابعة صباحاً وتقولين لنفسك إذهبي إلى العمل باكراً أو snooze اريد أن أنام بعد؟ كم من مرّة تؤجلين قراءة 40 رسالة في البريد الإلكتروني؟ كثير من الأمور تواجهينها يومياً وتعلمين أنه يجب عليك القيام بها ولكن في بعض الأحيان لا تحتملين ذلك ويكون الدافع وراء اتخاذ القرار ضعيفاً. جرّبي تطبيق هذه النصائح التي طبّقتها أنا بنفسي من خبراء في مجال الإنتاجية وإدارة الوقت وتحفيز الذات وشاركينا النتيجة!

 

تصوّري كيف يكون النجاح

تخيّلي نفسك تنهين المهمّة بالفعل بنجاح. أغمضي عينيك لحوالي 5 دقائق وتخيّلي كيف ستشعرين وكيف ستبدو النتيجة وكم كانت المهمة رائعة. لا يمكن للعقل أن يحدد الفرق بين التفكير والواقع وهو أمر فعّال لأنه على مستوى ما، يعتقد عقلك أنك قمت بالمهمّة بالفعل. بالتالي، هذا يجعل العملية أكثر سهولة وتصوّر نتيجة ناجحة يجعلك أكثر حماساً لاتخاذ أول خطوة!

 

خطّطي مسبقاً

إعرفي أولوياتك وما يجب القيام به. ركزي على أهم أولوياتك كل يوم من خلال إنشاء قائمة مهام لا تزيد عن 3 إلى 5 عناصر لليوم التالي. ثم عيّني لها جدولاً ضمن التقويم الخاص بك تماماً مثل حجز المواعيد. 

 

إخدعي نفسك بحنكة!

يمكنك تحديد مواعيد نهائية للمهام التي تكون أقدم من تاريخ الاستحقاق الفعلي حتى تبدئي في تنفيذ المهام قبل فترة طويلة من الحاجة إليها. بهذه الطريقة، تحظى المهام طويلة الأمد على الدرجة نفسها من الاهتمام مثل المهام قصيرة الأمد. 

 

إستوحي من الآخرين

إستوحي من نساء رائعات حققن أشياء عظيمة في حياتهن. يمكنك قضاء 15 دقيقة في قراءة مقتطفات من نساء قويات في العالم العربي أو العالم بأسره أو مشاهدة مقابلة مع امرأة تكونين من أشد المعجبات بها وبإنجازاتها. هذه الخطوات تعيدك إلى التفكير الصحيح لمواجهة أي مهام أو تحدٍّ!

 

إبتعدي عن أي مصدر للهو

قلّلي قدر الإمكان من أكبر مصادر للهو! ضعي هاتفك جانباً وابتعدي عن أي تطبيق لوسائل التواصل الاجتماعي، إلخ… بهذه الطريقة، يكون لديك التركيز الفردي على المهمة التي تقومين بها وتريدين إنجازها. واللافت أن عقلك يصبح أكثر وضوحاً وأسرع في القيام بأي مهمة عندما لا تشتتين انتباهك أو تحاولين القيام بمهام متعددة.

 

توقّفي عن الإنتظار

ركّزي على أن تكوني أفضل من أي أمر كامل! لا تنتظري الوقت المثالي أو الفرصة المثالية. بالتأكيد، قد لا تتمكنين من إكمال المهمّة نهائياً الآن، ولكن يستغرق الأمر 15 دقيقة للقيام بجزء محدد من مهمّة أكبر. بدلاً من الانتظار حتى يتوفر لديك الوقت للقيام بكامل المهمة، اتخذي خطوات صغيرة كل يوم للوصول إلى هدفك النهائي.

 

إختاري مكافأة خاصة

فكّري كيف تريدين أن تشكري نفسك على إنجاز مهمة ما من خلال تحديد المكافأة التي ترضيكِ. مثلاً شجعي نفسك من خلال جلسة تدليك كمكافأة أو عشاء مع صديقة أو جلسات يوغا إلخ… إن التفكير في المكافأة في نهاية عمليّة تنفيذ المهام تساعدك في الوصول إلى أهدافك وإنجاز المهمة بالكامل.

 

اقرئي أيضاً

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية وتخطّيها بكل سهولة

scroll load icon