صفات الواثق من نفسه

صفات الواثق من نفسه
محتويات
  1. صفات الواثق من نفسه
  2. خطوات لتعزيز الثقة بالنفس
  3. أسباب قلّة الثقة بالنفس

صفات الواثق من نفسه

الثقة بالنفس من الأمور المهمّة لأي شخص في مختلف جوانب حياته، وهي أساس النجاح في الحياة، ويتميز الشخص الواثق من نفسه بمجموعة من الصفات التي تجعله محط إعجاب المحيطين به، ومن أهم صفات الواثق من نفسه يأتي ما يلي:

 

يعرف كيف يحقق أهدافه

ان الشخص الواثق من نفسه لا ينتظر من الآخرين ان يرسموا له خطة حياته، بل هو وحده وبدون مساعدة أحد يقوم بذلك، كما انه يضع أهداف واضحة أمامه، ويعمل بكل جهد لتحقيق هذه الأهداف وتطويرها.

 

يتقبل النقد

لا ينزعج الشخص الواثق من نفسه من النقد، بل يتقبّل ذلك ولا يشعر بالإستياء من الأشخاص الذين يوجهون له النقد، وهذه الصفة من أهم صفات الواثق من نفسه.

 

يتحدث بدون خوف

الشخص الواثق من نفسه يتحدث بدون خوف، ولا يتلعثم ويتلبك أثناء كلامه مع الآخرين، بل على العكس يضع عينه بعين الشخص المقابل له ويتحدث معه بدون خوف.

 

يتخذ القرارات لوحده

من صفات الشخص الواثق من نفسه، انه يتخذ القرارات وحده وبدون اللجوء الى أحد، ولا يشارك أحد بقراراته المصيرية بل يجلس لوحده ويفكر جيداً قبل ان يتخذ أي قرار يخص حياته.

 

يستمع للآخرين

يتميز الشخص الواثق من نفسه بإتقانه لفن الإستماع، فهو يستمع للآخرين بدون ملل، ولا يتكلم كثيراً أثناء الإستماع.

 

يعترف بالخطأ

لا يتردد الشخص الواثق من نفسه بالإعتراف بأي خطأ يقوم به، ولا يخجل من الخطأ الذي إرتكبه، بل يسعى الى تصحيحه ويأخذ عبرة منه كي لا يقع فيه مجدداً.

 

لا يقارن نفسه بأحد

من مميزات الشخص الواثق من نفسه انه لا يقارن نفسه بأحد، واذا قرر القيام بذلك فسيقارن نفسه بين الماضي والحاضر، وسيقارن التغيرات والتطورات التي أنجزها وحققها في هذه الفترة.

 

لا يلجأ الى الأعذار

لا يقدم الحجج والأعذار عند قيامه بالخطأ، بل يتحمل مسؤولية أفعاله وكلامه بشكل كامل.

 

لا يسعى لإرضاء الناس

ان الشخص الواثق من نفسه لا يهمه كيف يراه الآخرين، ولا يسعى لإرضاء الناس، لكن في المقابل يهمه ان تبقى علاقته متينة مع الأشخاص حوله.

 

يقول الحق

يقول الشخص الواثق من نفسه الحق دائماً ولا يخشى ردة فعل الآخرين، بل يواجههم في قول الحقيقة بكل صراحة، لكن في الوقت نفسه يتأنّى في إختيار كلماته ويبتعد عن التجريح والمبالغة.

 

يطلب المساعدة

لا يتردد الشخص الواثق من نفسه من ان يطلب المساعدة من الآخرين وذلك عندما يحتاجها فقط، وهذا ما يميزه عن الآخرين.

 

يتحمل المسؤولية

يستطيع الشخص الواثق من نفسه ان يتحمل مسؤولية المهام الموكلة اليه، فهو يتحمل المسؤولية في العمل، ومسؤولية عائلته، ومسؤولية والديه في الكبر، لذلك يمكن الإعتماد عليه، ومهما صعبت الظروف يمكنه مواجهتها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

 

صفات أخرى

• يفرح بإنجازات الآخرين.

• لا يسعى لإرضاء الناس على حساب سعادته ووقته.

• لا يسخر من الناس.

• يفكر بطريقة إيجابية.

• لا يربط سعادته بأحد.

 

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

ان عدم الثقة بالنفس من أهم المشكلات التي تواجه أي شخص، والثقة بالنفس هي ليست أمر فطري بل هي مكتسبة،  ويمكن لأي شخص ان يعمل على تطوير وتنمية هذه النقطة بمفرده، اذ تساعد زيادة الثقة بالنفس على النجاح في مختلف مجالات الحياة، لكن هل هل زيادة الثقة بالنفس نعمة أو نقمة؟  وما هي طرق تعزيز الثقة بالنفس؟ في ما يلي سنعرض أبرز الخطوات التي يمكن إتباعها لتعزيز الثقة بالنفس، وفي ما يلي أهمّها:

 

لا تقارن نفسك بالآخرين

من اول الأمور التي يمكن لأي شخص ان يقوم بها كي تزيد ثقته بنفسه، هو عدم مقارنة نفسه بالآخرين، بل يجب عليه ان يتقبل ذاته وحياته، وان يفتخر بإنجازاته حتى لو كانت بسيطة، فلا يوجد هناك شخص مثالي خالي من المشكلات والعيوب.

 

التصرف بشكل إيجابي

يحب دائماً ان يتصرف الشخص بطريقة إيجابية، ومن الضروري ان يتعامل مع الإنتقادات السلبية الموجهة اليه بحكمة ولا يركز عليها طوال الوقت، وكلما فكرتِ بطريقة إيجابية كلما زادت ثقتكِ بنفسكِ.

 

مواجهة الصعوبات بمفردك

عليكِ ان تكوني قادة على مواجهة التحديات التي تتعرضين اليها بمفردكِ، فالثقة بالنفس تنشأ على قوة المرأة وقدرتها على التحمّل، لذلك يتوجب عليكِ ان تتحملي كل التحديات والصعوبات بدون ان تطلبي المساعدة من الآخرين، وتعلمي كيف تساندي نفسكِ بنفسكِ.

 

عدم الإهتمام بالإنتقادات السلبية

لا تهتمي بما يقوله الآخرين، ولاتهتمي بالإنتقادات السلبية الموجهة اليكِ، وبذلك ستكونين امرأة قوية ولا شيء يهزمكِ، وستزداد ثقتكِ بنفسكِ أيضاً.

 

التحدث مع معالج نفسي

يمكنكِ اللجوء الى معالج نفسي، والذي يمكنه ان يحلل شخصيتكِ وجميع التجارب التي مررتِ بها، وسيساعدكِ على إيجاد أفضل الطرق لزيادة الثقة بالنفس.

 

الإهتمام بالصحة الجسدية

لا بدّ من إتباع نمط حياة صحي عن طريق النوم لساعات كافية، وممارسة التمارين الرياضية، وإتباع نظام غذائي صحي، فجميع هذه الأمور تحسن الحالة النفسية وتعزز الثقة بالنفس.

 

أسباب قلّة الثقة بالنفس

يمكن للعوامل التالية ان تكون السبب في قلة الثقة بالنفس:

 

• التفكير السلبي.

• التعرض الدائم للنقد.

• التعرض للتنمر من البيئة المحيطة بالشخص سواءً في المنزل او المدرسة.

• الفشل بشكل متكرر.

 

إقرئي أيضاً:

كيف اقهر النرجسي بعد الفراق

الرجل الشمالي الغربي والجنس

scroll load icon