لكي تتمكّني من إدخار المال توقّفي عن فعل هذه الأمور!

لكي تتمكّني من إدخار المال توقّفي عن فعل هذه الأمور

بعض الناس يعرفون كيفية إدارة أموالهم بالشكل الصحيح، ولكن البعض الآخر ينفقون كل ما يحصلون عليه من راتب ليصلوا إلى مرحلة الإفلاس. وأنت إلى فئة تنتمين؟ أنا شخصياً كنت من الفئة الثانية وكنت أقضي على راتبي الشهري في غضون أسبوع واحد، ولكنني تعلّمت مع الوقت أن الإدخار أمر ضروري وأساسي من أجل الإستمرارية والإستثمار بأشياء تفيدنا في الحياة. لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين ينفقون أموالهم من دون تفكير وتريدين فعلاً أن تبدئي الإدخار، ثمة بعض الأمور التي يجب أن تتوقّفي عن فعلها!

 

8 أشياء يجب أن تتوقّفي عن فعلها

 

تناول الطعام خارج المنزل

 

حسناً كلنا نحب الخروج لتناول الغداء والعشاء في المطاعم. ولكن لست مضطرّة لفعل ذلك دائماً فبإمكانك بكل بساطة تحضير وجبة سريعة ولذيذة في المنزل. فأنت من دون شكّ تعلمين أن أسعار الأطباق في المطاعم ليست عادية، وحتى لو كانت عادية بإمكانك تجنّبها. خفّفي من تناول الطعام خارج المنزل ولاحظي كيف ستجدين أموالك تزداد بدلاً من أن تنقص!

 

شراء تذاكر اليانصيب

 

يمكنك أن تجرّبي حظّك من وقت إلى آخر، ولكن إيّاك أن تنفقي مالك على تذاكر اليانصيب الأسبوعية فهي تكلّفك من دون أن تشعري بذلك وفي معظم الأحيان لا تربحين حتى قرشاً واحداً!

 

التبذير المبالغ فيه عند السفر

 

يمكنك أن تزوري العالم كلّه من دون أن توقعي نفسك بالديون.  فعندما تريدين السفر ابحثي بشكل دقيق عن الأوتيلات وأسعارها إلى حين أن تجدي عروضات وخصومات مناسبة واشتري تذكرة السفر في الأوقات اللازمة أي في الموسم المنخفض لتحصلي على سعر أفضل. وبالتأكيد لا تنفقي الكثير من الأموال حتى ولو كنت في إجازة.

 

عدم تفويت الحسومات على الأزياء والأكسسوارات

 

الفكرة ليست بأن تشتري الأغراض في أوقات الحسومات، بل هي أن تشتري ما تحتاجين إليه بسعر منخفض. ففي غالب الأحيان تهرعين لشراء الملابس أو المستحضرات فقط لأن عليها حسومات بنسبة 50% وتكتشفين لاحقاً أنك أنفقت المال على أشياء لست بحاجة فعلاً إليها!

 

التسجيل في النادي الرياضي

 

حسناً أعلم أن النادي الرياضي مكان أساسي لممارسة الرياضة. ولكن يمكنك بكل بساطة القيام ببعض التمارين في المنزل أو الذهاب للهرولة في الطبيعة. يمكنك أن تستثمري مالك بشراء مكينة للرياضة تستخدمينها دائماً بدلاً من دفع تسجيل شهري.



شراء أغراض بكميات كبيرة

 

إذا كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى شراء الأغراض بكميات كبيرة، فيجب عليك أن تتوقّفي عن فعل ذلك يا عزيزتي. اكتفي بالكمية المعقولة التي تحتاجين إليها فعلاً.

 

استخدام الصحون والأكواب البلاستيكية

 

ما نفع شراء الأدوات البلاستيكية التي يتم رميها بعد الإستعمال الأول؟ لا تنفقي أموالك على هذه الأشياء، بل استخدمي الصحون والأكواب العادية التي يمكنك غسلها وبالتالي لن تضطّري إلى إنفاق المال على الأدوات البلاستيكية بشكل منتظم.

 

تجديد الهاتف الخلوي

 

إذا كنت من اللواتي يحرصن على شراء أحدث موديل من الهواتف فور إطلاقها، فاسمحي لي يا عزيزتي بالقول أن هذا تصرّف غير ناضج وغير مسؤول أبداً. فإذا كان هاتفك يعمل جيّداً، إذاً ما من حاجة إلى تجديده. وإذا كنت مضطرّة إلى تغيير هاتفك فبالتأكيد لا تشتري أحدث موديل الذي تم إطلاقه أمس!

 

اقرئي أيضاً:

كيف اكون واثقه من نفسي وجريئه

scroll load icon