6 خطوات نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

6 خطوات نحو تطوير الذات والثقة بالنفس

هل تعلمين أن الثقة بالنفس ليست أمر فطري؟ بل إنها وسيلة يرغب الجميع بتحقيقها والوصول إليها ومرغوبة لدى الجميع. تطوير الذات والثقة بالنفس هي متكسبة يمكن تنميتها وتطويرها في الشخصية.

لا تحتاج عملية تطوير الذات والثقة بالنفس لبذل الجهد للحفاظ عليها وحتى أن معظم المشاهير كانوا يعانون من مشكلة قلة الثقة بالنفس وعملوا على تطوير هذه النقطة. تساعدك تطوير هذه المهارة على التمتع بالحضور والمظهر الواثق في المجتمع.

تعد هذه المهارة مثل أي مهارة أخرى يمكنك تعلمها والتحكم بها وممارستها بالمجتمع نحو تحقيق النجاح والتقدم. لذلك نقدم لك أفضل 6 خطوات نحو تطوير الذات والثقة بالنفس :

 

1-     لغة الجسد

يمكن أن تثبت لغة الجسد على الفور وتؤكد على ثقتك بنفسك أو عدمها. عليك تمرس لغة الجسد من خلال رفع رأسك عالياً، الجلوس مستقيم الجذع، إرجاع كتفيك بسلاسة إلى الخلف والنظر مباشرة للشخص الذي تتعاملين معه.

 

2-     كوني أنيقة

يساعدك المظهر الحسن واللائق والأنيق على الشعور بأنك أفضل. اختاري الملابس والأكسسوارات المناسبة لطبيعة معيشتك و تعزز ثقتك بنفسك وتعمل على تعزيز نظرتك لها، فعليك التألق بلبسك وهندامك وإظهار شخصيتك من خلال هذه التقنية.

 

3-     تحدثي بشكل حازم

قومي بالتركيز على طريقة تحدث المذيع على الراديو وإدارته للحوار، فالمذيع المحترف يتحدث بشكل واثق جدًا. إذاً، عليك أن تتبني طريقة تحدث حازمة بأسلوب يشير إلى مدى ثقتك بنفسك وسوف تشعرين بالتالي أن ثقتك بنفسك تبدأ في النمو مع الوقت وبكل سلاسة، وكلامك يؤخذ على محمل الجد.

 

4-     اتخذي إجراء

تتعدى عملية بناء الثقة بالنفس اللبس أو المظهر الجيد، بل يجب أن تكون أفعالك دلالة على ثقتك بنفسك. إقبلي مشروع ما كنت ترفضيه عادة، أو تحدثي مع شخص غريب في المجتمع، ما يجعل تعزيز الثقة بالنفس تصبح طبيعة ثابتة. كما يمكنك أن تمارسي تطوير الذات عن طريق تدوين نقاط القوة لديك والعمل على تعزيزها، ونقاط الضعف والعمل على معالجتها شيئًا فشئيًا.

 

5-     كوني مستعدة

يمنع التخطيط المُسبق الأداء الضعيف، يساعدك على زيادة الثقة التي تشعرين بها بشأن خبرتك وكفاءتك ويجنبك العثرات والأخطاء في الموضوع الذي تحضريه. فعليك تعلم كل ما بوسعك عن عملك واهتماماتك باستمرار.

 

6-     أعلني نفسك

تحتاج مهارة تطوير الذات والثقة بالنفس إلى تحسين محتوى الرسائل التي تبعثيها إلى نفسك أولاً. لذا، قومي بطباعة وتعليق بعض الرسائل التي تذكرك بقوتك ومواهبك كما يمكنك اللجوء إلى التفكير الإيجابي.

 

إقرئي أيضاً:

 نصائح لتعزيز مهارات التواصل مع الاخرين

scroll load icon