مراحل تطور الآيشادو من العشرينيات إلى اليوم

مراحل تطور الآيشادو  من العشرينيات إلى اليوم

يعتبر الآيشادو من أهم مستحضرات التجميل الهادفة لإبراز العينين وإكمال لونهما، لكن هل سألتِ نفسك يوماً متى بدأت موضة وضع ظلال العيون؟

يبدو أن الآيشادو مستحضر قديم جداً استخدمته النساء في مصر وكانوا يطلقون عليها لقب "الكحل" الذي يهدف إلى إبراز عيون الملوك. وسرعان ما انتشرت هذه الموضة إلى روما واليونان حيث بدأت النساء في وضع ظلال العيون بهدف زيادة جمالهن.. اليوم سنتحدث عن آخر 100 عام وكيف تطورت ظلال العيون فيها.

 

عام 1920

مراحل تطور آي شادو العين خلال 100 عام

ظلال العيون كانت رائجة خلال العشرينيات من القرن الماضي، حيث كان الاتجاه وقتها لتقليد نجمات هوليوود في وضع الايشادو الغامق، وكن النجمات الرائدات كلارا باو وغريتا غاربو اللواتي كن أيقونات في ذلك الوقت. لم تكن الألوان شائعة في تلك الحقبة، على الرغم من أنها كانت موجودة بدرجات داكنة من الأخضر أو ​​الأزرق فقط، فتم التركيز على اللون الأسود.

 

عام 1930

في هذا العقد، أدرجت النساء الايشادو بقوة إلى مستحضرات التجميل، فكان الاختيار يقع على الظلال اللامعة التي تغطي الجفن بالكامل، كما ابتكرت فلورنس نايتنجيل غراهام، التي اشتهرت بالاسم التجاري إليزابيث أردن، صاحبة إمبراطورية مستحضرات التجميل الضخمة في الولايات المتحدة، لأول مرة مطابقة ألوان ظلال العيون مع الملابس، التي أصبحت من وقتها موضة لا تتغيير حتى يومنا.

 

عام 1940

مراحل تطور آي شادو العين خلال 100 عام

بعد سنوات، وتحديدًا مع وجود الحرب العالمية الثانية، أصبح مكياج العيون يعتمد على ظلال باللون البيج أو البني الفاتح، مع الماسكارا وبلسم للحفاظ على الحواجب الأكثر سماكة، وكانت هذه الإطلالة نابعة من اتجاه النساء نحو العمل وإدارة المصانع بعد ذهاب عدد كبير من الرجال للحرب.

 

عام 1950

مكياج عام 1950

جلبت نهاية الحرب العالمية الثانية اتجاهاً جديدًا لمعلني مستحضرات التجميل حيث بدأوا في استخدام النماذج الاكثر رقي للإعلان، حيث كانت العيون المحددة هي الاتجاه السائد في وقتها، فضلاً عن الألوان مثل الفضة واللون النحاسي التي برزت بقوة في هذا العصر.

 

عام 1960

مراحل تطور آي شادو العين خلال 100 عام

كانت الألوان النابضة بالحياة هي عنوان الموضة خلال هذه الحقبة الرائعة، حيث كانت الألوان مثل الأزرق والأخضر والأرجواني والوردي شائعة وغالبًا ما يتم استخدام الايشادو بطريقة تغطي الجفن بالكامل.

 

عام 1970

مراحل تطور آي شادو العين خلال 100 عام

هنا بدأ عصر الديسكو الذي امتاز بارتداء جميع الألوان الزاهية وحتى تطبيقها على الجفون، حيث كان اتجاه النيون مزدهرًا، وحرصت النساء وقتها على وضع ظلال مماثلة لتتناسب مع مظهرهن اللامع والمتوهج. غالبًا ما اعتمدت النساء دمج ظلال العيون الملونة بأحمر الشفاه الأحمر الفاتح، حتى وان كانت غير متناسقة.

 

عام 1980

مكياج عام 1980

ظلال العيون الزرقاء كانت موضة هذا العقد، وهو ما شاهدناه على نجمة البوب الاسطورة مادونا، كما اعتمدت النساء في هذه الحقبة تجربة ألوان زاهية وجريئة مختلفة تغطي الجفون بالكامل.

 

عام 1990

انجيلنا جولي

في هذا العقد كان الاتجاه نحو ظلال العيون الغامقة مثل الرمادي والأرجواني الداكن والأزرق الغامق والاسود، ولم تقتصر هذه الالوان على الاطلالات المسائية فقط، بل كانت النساء يستخدمن هذه الالوان خلال النهار ايضاً.

 

عام 2000

مراحل تطور آي شادو العين خلال 100 عام

كانت ظلال العيون الفاتحة مثل الأبيض والفضي والأزرق الفاتح مواكبة للموضة مع أيقونات مثل بريتني سبيرز وكريستينا أغليرا، كانت هذه الموضة بارزة في غالبية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكنها تحولت إلى مظاهر أكثر إسرافًا مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي في نهاية العقد.

 

عام 2010

مكياج عام 2010

مع سيطرة فناني المكياج المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح المكياج شكلاً من أشكال الفن، لظلال العيون موضة محددة أو تقليد يجب الاعتماد عليه، باختصار، شهدت ظلال العيون تغييرًا ثوريًا في هذه الحقبة استمرت لغاية اليوم.

 

عام 2020

مكياج عام 2020

تضمنت صيحات الأيشادو في عام 2020 و2021 مزيج العديد من الألوان، كما ضمّت العديد من الصيحات التي كانت رائجة في الماضي وكلها من وحي النجمات والمؤثرات. لكن الأكثر رواجاً هو الغليتر فهل جرّبته؟

 

إقرئي أيضاً

إخترنا لكِ 7 كريمات أساس مقاومة للماء والتعرق في الصيف

scroll load icon