رامز جلال يحاكم أمام القضاء بتهمة سرقة فكرة برنامج "رامز مجنون رسمي"

رامز جلال يحاكم أمام القضاء بتهمة سرقة فكرة برنامج  رامز مجنون رسمي

يتعرض برنامج المقالب الرمضاني "رامـز مجنون رسمي" لأزمة جديدة ضمن سلسلة الأزمات التي تعرض إليها خلال هذا الموسم، إذ يواجه الآن اتهاماً بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية للكاتبة هيام كمال صاحبة الفكرة الأصلية للبرنامج حسب دعواها أمام القضاء.

 

وفي التفاصيل، قام المحامي بالنقض صلاح بخيت بطلب تحريك دعوى جنائية ضد رامز جلال والشركة المنتجة لبرنامج "رامز مجنون رسمي"، بتهمة الاعتداء على الحق الأدبي والمالي الخاصين بحقوق كاتبة فكرة البرنامج هيام كمال والتي تعد شريكاً في تأليف برنامج رامز الرمضاني لأنـها صاحبة الفكرة.

 

وفي البداية تواصل فريق اعداد برنامج رامز جلال ومدير أعماله ومدير البرنامج مع هيام كمال، للتعاون معها وأخذ فكرتها المسجلة والمحمية وفقا لقانون الملكية الفكرية، وقاموا بسرقة الفكرة والعمل بها حرفياً بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل منها.

 

وطبقاً لأوراق الجنحة، اعتقدا أن الفتاة صاحبة الفكرة صيد سهل وإنها لم تقم بتسجيل فكرتها المكتوبة واستغلوا سعيها لكسب فرصة المشاركة في العمل الفني وأوهموها بأنهم في طور اختيار فكرة العمل من بين أفكار عديدة مكتوبة ومقدمة من المتسابقين على نيل تلك الفرصة، ليقوموا بالاعتداء على حقها في المصنف المذكور.

 

وقال المحامي أن المتهمان قد ارتكبا جرائم تداول مصنف محمى طبقاً لأحكام القانون وطرحه للتداول بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف، ونشر مصنف محمى طبقاً لأحكام القانون عبر التلفزيون وأجهزة الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت وشبكات المعلومات وشبكات الاتصالات بدون إذن كتابي مسبق من المؤلف، والاعتداء على الحق الأدبي والمالي لحقوق المؤلف المنصوص عليها في المادة 181 مكرراً من قانون من قانون رقم 82 لسنة 2002 قانون حماية حقوق الملكية الفكرية.

 

فيما قال الصيدلي والقانوني هاني سامح المشارك في كتابة الفكرة الأصلية أن الجنحة تستند إلى نص المادة 177 من القانون وفيها أنه يعتبر شريكاً في تأليف المصنف السمعي البصري أو السمعي أو البصري مؤلف السيناريو أو صاحب الفكرة المكتوبة للبرنامج، وكذلك نص المادة 181 وفيها العقاب بالحبس على الجرائم التي ارتكبها المتهمان.

 

وأخيراً، قررت محكمة جنح العجوزة بمـصر عقد الجلسة الأولى لمحاكمته يوم الثامن عشر من يوليو المقبل أمام محكمة جنح العجوزة، بتهمة الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية للكاتبة هيام كمال صاحبة الفكرة الأصلية حسب دعواها أمام القضاء.

 

اقرئي أيضاً:

مسلسل "لعبة النسيان" مأخوذ من مسلسل أجنبي... فما هي نهايته؟

 

scroll load icon