مشاهير أعلنوا عن معاناتهم من أمراض نادرة

مشاهير أعلنوا عن معاناتهم من أمراض نادرة
محتويات
  1. سيلين ديون تكشف إصابتها بحالة مرضية غير قابلة للعلاج
  2. مشاهير آخرون يعانون من أمراض نادرة وغريبة

تُعتبر الأمراض النادرة أمراً واقعاً في حياة ملايين الناس حول العالم. وهذا الواقع ينطبق ايضاً على المشاهير، حيث شارك الكثير منهم مع جمهورهم إصابتهم بأمراض نادرة وغريبة. وتعود مسألة إصابة المشاهير بهذه الأمراض النادرة مع إعلان المغنية العالمية إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، وهو اضطراب عصبي نادر له سمات أحد أمراض المناعة الذاتية. من هم أبرز المشاهير الذين يعانون من أمراض نادرة وغريبة؟

 

سيلين ديون تكشف إصابتها بحالة مرضية غير قابلة للعلاج

أعلنت المغنية سيلين ديون على حسابها بإنستغرام، اليوم الخميس، أنها مصابة بـ"متلازمة عصبية نادرة جدا"، أجبرتها مرة أخرى على إرجاء حفلات كان مقررا أن تحييها في أوروبا ضمن جولتها العالمية "كاريدج ورلد تور".

وبدت النجمة متأثرة جداً وحزينة في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها. وأوضحت فيه أنها تعاني "مشاكل صحية منذ مدة طويلة". وقالت "شُخّصت حديثا بمرض عصبي نادر جدا هو متلازمة الشخص المتيبس".

وقالت ديون في رسائل إن "متلازمة الشخص المتيبس تسبب انقباضات تؤثر على قدرتها على المشي والغناء". وأضافت: "للأسف تؤثر الانقباضات على كل مناحي حياتي اليومية، وأحيانا تسبب صعوبات عندما أمشي ولا تسمح لي باستخدام حبالي الصوتية للغناء كما اعتدت".

وقد وأجلت ديون حفلاتها المقررة في ربيع 2023 إلى عام 2024، كما ألغت حفلات صيف 2023.

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Céline Dion (@celinedion)

 

وـُصيب هذه الحالة الصحية النادرة على واحد من كل مليون شخص تقريبًا، وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة، وهي تصيب النساء أكثر من الرجال، وتظهر الأعراض عادة في منتصف العمر.  تؤدي متلازمة الشخص المتصلب أو المتيبس بشكل عام إلى تعطيل المسارات الطبيعية للاتصال بين الدماغ والعضلات وهذا يتسبب في تصلبها أو دخولها في تشنج أو تصلب، مما يعنى أن المرضى سيجدون صعوبة في المشي أو يحتاجون إلى كراسي متحركة.

يعاني معظم الأفراد المصابين بمتلازمة الشخص المتيبس من حالات سقوط متكررة ولأنهم يفتقرون إلى ردود الفعل الدفاعية الطبيعية؛ يمكن أن تكون الإصابات شديدة. وبالرغم من عدم وجود علاج لمتلازمة الشخص المتيبس، إلا أنّ الأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات يمكن أن تبطئ من تقدمه.

 

مشاهير آخرون يعانون من أمراض نادرة وغريبة

 

جاستن بيبر

كشف نجم البوب الكندي جاستن بيبر، في 10 يونيو/ حزيران عام 2022، عن إصابته بنوع نادر من شلل الوجه، أدى إلى إلغاء عروضه في جولته العالمية. وفي مقطع فيديو على انستقرام أظهر بوضوح آثار الشلل، أوضح بيبر أنه قد تم تشخيصه بمتلازمة رامزي هانت والتي لها أصل فيروسي.

هذه  المتلازمةتتسم هذه المتلازمة بظهور طفح جلدي حول الأذن أو الوجه، أو الفم، فضلاً عن شلل في العصب الوجهي [أحد أم الأعصاب الممتدة من الدماغ ويتحكم في العضلات الخاصة بتعابير الوجه وثلثي الجزء الداخلي من اللسان المتعلق بعملية التذوق وتجويف الفم

 

سيلينا غوميز 

أصيبت النجمة الأمريكية سيلنا غوميز بمرض "الذئبة" في عام 2015 وأجبرها على البعد عن العمل سنتين. وخضعت لعملية جراحية لزراعة كلية نظرا لأنها تعاني من مرض "الذئبة الحمراء" المزمن. ويعرف مرض الذئبة بأنه مرض شديد يهاجم الجهاز المناعي للجسم والأعضاء والأنسجة السليمة. وتبرعت فرانشا رايسا بكليتها، لصديقتها سيلينا، وتم إجراء العملية بنجاح عام 2017.

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Selena Gomez (@selenagomez)

 

بيلا حديد

تُعاني عارضة الأزياء الشهيرة، الفلسطينية الأصل، بيلا حديد  من داء"متلازمة لايم المزمن". وتم تشخيص العارضة بيلا حديد بمرض لايم في عام 2012 إلى جانب شقيقها الأصغر أنور 21 عاماً، ووالدتهما يولاندا 57 عامًا.

يصيب هذا المرض أمكنة عديدة في الجسم، ويسبّب مشكلات خطيرة في القلب والعيون والجلد والأعصاب.
وكتبت عارضة الأزياء البالغة من العمر 19 عاماً: "أعاني من مرض لايم المزمن منذ عامين، وهذا يمنعني من ركوب الخيل، ومن ممارسة عملي، ومن التمتع بحياتي وبما أرغب. أنت يا أمي الوحيدة التي تستطيع أن تصدّقني وتفهم معاناتي".

مرض

 

 

إقرئي أيضاً:

حياته العاطفيّة مثيرة للجدل.. قصص حب وعلاقات مرّت على كريم بنزيما

scroll load icon