نساء حوّلن تعليقات تنمّر ضدهنّ إلى حملات توعية

نساء حوّلن تعليقات تنمّر ضدهنّ إلى حملات توعية

تتعرض النجمات والمؤثرات أيضاً للتنمّر على مواقع التواصل الاجتماعي. فهناك عدد كبير من النجمات العربيات اللواتي لم ترحمهن انتقادات الجمهور اللاذعة، فتُشن عليهن موجات واسعة من الانتقادات والسخرية بأمور مرتبطة بالوجه أو الجسم. لا شك أنّ التنمّر على السوشال ميديا آفة تضرب مجتمعاتنا وتنطلق من مقاييس محددة للجمال حددها هذا المجتمع الاستهلاكي. فلا يعرف كثيرون كيف يمكن لكلمة لاذعة أن تؤذي كثيراً وتُحوّل حياة أي شخص إلى جحيم ربما. لذلك، نرصد لكِ في هذا المقال أبرز النجمات العرب اللواتي تعرضن للتنمر وكيف واجهنه وحوّلنه إلى توعية حول هذه المسألة الخطيرة.

 

نجمات عربيات تعرّضن للتنمر

تتعرض عارضة الأزياء العالمية، اللبنانية نور عريضة بشكل دائم لحملة تنمر على شكلها وأذنيها بشكل خاص. فوصلتها تعليقات تسخر من شكل أذنيها، ومن عيوب بشرتها. لكنها لم تلتفت لكل ما يقال لها، وخرجت بمقطع فيديو تحفيزي تدعو فيه كل امرأة لتقبل نفسها مع هاشتاغ #حبي_حالك.

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Nour Arida (@nouraridaofficial)

 

كما نشرت مؤخراً فيديو توعوي للتنبيه إلى أهمية أن نُحب أنفسنا ونتقبل كل ما فينا. فالفلاتر تخلق معايير جمال غير حقيقية وغير صحية بالتالي.

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Nour Arida (@nouraridaofficial)

 

إلى جانب ذلك، روت مؤخراً ابنة نور عريضة معاناتها مع التنمر. ففي فيديو نشرته الأم على انستقرام،  تحدثت الطفلة آيلا، عن تعرضها المستمر للتنمّر من قبل إحدى زميلاتها في المدرسة في مكان إقامتها في باريس، وتأثير هذا الأمر على نفسيتها. وأخبرت الطفلة المتابعين عن معاناتها من التنمر وروت لحظة دخولها إلى مدرسة جديدة لأول مرة في باريس، وكيف كانت تمنعها من اللعب والتعرف على باقي الطلاب في الصف، وكانت تهددها بإغلاق فمها باللاصق لمنعها من الكلام وصولاً إلى وصفها بأنها تشبه الخنزير.

ومن خلال مقطع الفيديو التوعوي، أرسلت نور عريضة رسالة إلى الأهالي للتحدث بكل صراحة مع الأطفال والاستماع إليهم، فبعضهم يحتاج إلى الوقت لفهم مشاعرهم ليتمكنوا من التعبير عن مشاعرهم. وأضافت عريضة أنهما حاولا مراراً فهم ما يحصل ومدّ أيلا بالقوة وتعليمها طريقة التصرف. ثم توجها إلى المدرسة عدة مرات لنضع حدّ لهذا الأمر. لكن عندما لم يتم الوصول إلى أي نتيجة وبقيت أيلا تتأذى قرارا تغيير  مدرستها. لا شك أنّ الرسالة التي أرادت نور عريضة إيصالها هنا قوية للغاية، فالتنمر يطال الجميع وعلى الأهل الانتباه جيداً لما يحدث لأولادهم. 

إذاً استطاعت نور عريضة بقوة حضورها على السوشال ميديا أن تُحول حملة التنمر الذي تتعرض لها، إلى جملة توعية لتحفيز المرأة أن تحب نفسها وشكلها بكل تفاصيله. فلا أحد مثالي حتّى النجمات والمؤثرات!

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Nour Arida (@nouraridaofficial)

 

تُخفي الممثلة السورية شكران مرتجى خلف ابتسامتها مراهقة قاسية مليئة بالتنمّر... فقد كشفت أن البعض كان يصفها بالقبيحة والتي لديها أنف كبير وبشع. وتُعتبر اليوم شكران من أهم الممثلات اللواتي يتمتعن بوهبة إستثنائية. مع العلم بأنّها قد خضعت لعمليّة تجميل أنفها فقط لإرضاء الجمهور.

وقد شاركت الممثلة هذا البوست على انستقرام لتوجيه رسالة بأنها ضد التنمر ويجب وقف هذه الظاهرة ومحاربتها.

 

لم تسلم الفاشنيستا كارن وازن من موجة التنمر أيضاً. فكشفت عن تعرضها للتنمر منذ صغرها على عيونها الواسعة لسنوات عديدة خلال المدرسة وبعد شهرتها كذلك، وكتبت: "لما كنت صغيرة، تعرضت للتنمر في المدرسة، بسبب عيوني الواسعة.. كنت حاول إني خبيهم أو ألبس نظارات لحتى ما حدا يشوفهم، وما كنت حِس بالثقة بالنفس".

وتابعت: "كان يجيني كثير من التعليقات السلبية في بدايتي عن شكلي/ عيوني وهالشيء ما خلاني أوقف وبطل الشيء اللي بحبه"، مضيفة: "لما كبرت تقبلت حالي.. حبيت حالي مثل ما أنا وعرفت إنه عيوني الواسعة هي اللي بتميزني.. تقبلي لحالي خلاني كل يوم حِس إنه أنا جميلة.. وثقتي بحالي هي أساس نجاحي". كما أضافت: "صرت صورة غلاف لـ مجلات عالمية وتعاملت مع علامات تجارية كثيرة.. وهالشيء واحد من الأسباب اللي خلاني أفتح علامتي الخاصة لـ نظارات لأنه بحس براحة وثقة أكثر"، وأنهت كارن وازن الفيديو برسالة ملهمة قالت فيها: "تقبل حالك مثل ما أنت.. ما تستهين بشكلك أبدًا، أنت جميل بتفاصيلك ولونك ووزنك ما تستنى حدا يثبتلك هالشيء".

ولا يتوقف التنمر على شكل عيون وازن، فهي تتلقى تعليقات سلبية عن شكل جسمها أيضاً وبطنها بعد الولادة.

وتسعى كارن وازن دائماً إلى بث رسائل إيجابية عن تقبل أنفسنا كما هي والابتعاد عن مقاييس الجمال الموضوعة. فنشرت هذا الفيديو أيضاً، الذي ردت من خلاله بشكل صريح على تعليق وصلها من معجبة قالت فيه لكارن: "كيف يمكنكِ أن تكوني مثالية ومن دون عيوب لهذه الدرجة". فردت عليها بهذا الفيديو الجريء الذي أظهرت فيه مشكلتها مع مرض البهاق، دهون البطن، التشققات الناجمة عن الولادة، الأظافر الضعيفة والشعر الأبيض. وانتهى الفيديو بجملة ملهمة للغاية تُشجع فيها كارن النساء على تقبل أنفسهن كما هي: "أن تكوني جميلة لا يعني أن تكوني من دون عيوب".

تعرف كارن وازن أنّ لا أحد مثالي، فيبقى الاختلاف سر جمالنا الحقيقي. لا شيء آخر  يُعيق جمالنا!

 

تعرضت ابنة عمرو دياب، نور دياب لحملة تنمر وانتقادات، بعدما شاركت متابعيها عبر انستقرام صورة ظهرت فيها بلوك طبيعي وبنمش واضح على وجهها، وعلقت على الصورة قائلة:"عن قرب".  إلا أن نور لم تهتم بالرد علي أي تعليقات سلبية، وثقتها في نفسها وجمالها جعلتها تستمر في نشر صورها بشكل طبيعي. فكان الصمت الرد الأفضل على المتنمرين! 

نور دياب

 

واللافت أنّ نور تنشر فيديوهات لكيفية تنسيق الأزياء وخيارات الملابس على صفحتها على انستقرام. وما يميزها أنّها تنشر صورها وهي تظهر بكل طبيعية من دون فلاتر أو الكثير من المكياج كثير أو شعر مصفف. فتظهر ثقة نور بنفسها وبالمحتوى الذي تُقدمه بكل حقيقية. 

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Noora Diab (@nooradiab)

 

 
 
 
View this post on Instagram

A post shared by Noora Diab (@nooradiab)

 

 

من موقع يومياتي نُؤكد لكِ أنكِ جميلة ومميزة كما أنتِ. فيبقى الأهم أن تحبي وتتقبلي ملامحكِ وجسمكِ، فهذا ما يجعلكِ مميزة ومتفردة عن غيركِ. كما يبقى الأهم أن نبتعد كلنا عن آفة التنمّر، فلا يحق لأي شخص منا أن يُؤذي مشاعر الآخر بأي شكلٍ من الأشكال.

 

 

إقرئي أيضاً:

نجمات وبلوغرز كشفن عن معاناتهن مع سرطان الثدي 

scroll load icon