الموجة الثانية من فيروس كورونا... متى ستكون بحسب الخبراء؟

الموجة الثانية من فيروس كورونا... متى ستكون بحسب الخبراء؟

الجميع يتكلّم عن إمكانية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا أو ما يُعرف بالـ COVID-19 الذي بدأ باجتياح العالم في أوّل عام 2020 منتشراً بسرعة كبيرة ومسبباً بإغلاق المطارات وتدهور الإقتصاد العالمي والأسوأ موت العديد من الأشخاص خاصةً الكبار في سن في بلدان أوروبا.

الخبراء متخوّفون من موجة ثانية للفيروس وهو أمر طبيعي بالنسبة إلى وباء مثل هذا، لكن متى ستكون هذه الموجة؟

 

فيروس كورونا سيصبح فيروساً موسمياً

الموجة الثانية من فيروس كورونا... متى ستكون بحسب الخبراء؟ 1

أكّد الخبراء ومنهم المستشار الطبي للبيت الأبيض في أميركا أن الموجة الثانية من وباء كورونا ستعود لكن هذه المرّة ستكون أقوى من الأوّل، على أمل أن يجدوا له لقاحاً أو دواءً. 

توصّل الخبراء إلى أن فيروس كورونا سيعود ويضرب من جديد في موسمي الخريف والشتاء أي في الطقس البارد، ممّا يعني أنه سيكون موسمياً وسيختفي في الربيع والصيف، تماماً كما يحصل مع الإنفلونزا أو فيروسات موسمية أخرى. 

 

ما سبب احتمال حصول الموجة الثانية من فيروس كورونا؟

الموجة الثانية من فيروس كورونا... متى ستكون بحسب الخبراء؟ 2

بحسب الدكتور ويليام شافنر، أخصائي الأمراض المعدية وأستاذ في كلية الطب في جامعة فاندربيلت الأمريكية، إن السبب الرئيسي وراء حدوث موجة ثانية هو أن عدداً كبيراً من الأشخاص لم يُصابوا به في الموجة الأولى. وهذا يمنع عامة السكان من بناء "مناعة جماعية"، وهي حالة تكون فيها نسبة كبيرة من السكان محصنة ضد الأمراض المعدية، وتترك المزيد من الناس عرضة للإصابة المحتملة. وهذا ما حصل فعلاً بالفيروسات القديمة التي انتشرت مثل الإنفلونزا الإسبانية في عام 1918 التي انتشرت على 3 مراحل أو موجات: ربيع وخريف وشتاء. 

يضيف الطبيب المختص أنّه من المرجح أن تحدث الموجة الثانية عندما لا يلتزم الأشخاص ببروتوكول التباعد الإجتماعي وارتداء الماسكات. وعندما يصبح الطقس أكثر برودة مع دخول أشهر الشتاء، سيكون الناس في منازلهم وفي أماكن مغلقة أكثر، أي أنّهم يتشاركون الهواء نفسه، ممّا قد يؤدي إلى انتشار المزيد من العدوى. ويمكن أن تحدث الموجة بشكلٍ أسرع وتؤدي إلى موجة أكبر إذا لم يتبع الناس فكرة التباعد الإجتماعي الذي كان فعّالاً في الموجة الأولى.

كما حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الموجات الوبائية يمكن فصلها بأشهر، وأن فكرة "الإرتياح الفوري من هذا الوباء" قد تكون سابقة لأوانها.

 

اقرئي أيضاً

متى سينتهي وباء كورونا وهل ستأتي موجة ثانية أخطر؟ العلماء يخرجون عن صمتهم!

scroll load icon