تعانين من الحساسية والبثور عند ارتداء الكمامات؟ إليكِ الحل

هل تعانين من الحساسية والبثور عند ارتداء الكمامات؟ إليكِ الحل

أصبحت حياتنا جميعها مرتبطة بالكورونا ومخلفاتها، بدون شك أن الكمامات في هذه المرحلة هي ضرورية جداً ولا يمكن الاستغناء عنها لسلامة صحتنا، لكن أغلبنا يشكو من تفاقم الحساسية في الوجه وزيادة البثور والحبوب عند وضع هذه الكمامات. لكل داء دواء، ما عليكِ سوى متابعة المقال لتتجنبي هذه الأمور.

 

ما علاقة الكمامات بزيادة حبوب البشرة؟

يمكن أن تتسبب الحالات المتزايدة من كورونا في الإجهاد وتؤثر سلباً على الأنظمة الغذائية. مع التغيرات في الجسم والاستخدام المتكرر لأقنعة الوجه، من المرجح أن يعاني الأشخاص من مشاكل الجلد.

يؤكد الخبراء أن الطبيعة الغالبة للقناع الواقي تخلق بيئة رطبة ودافئة تحت القناع، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة البخار والعرق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهيجات والالتهابات.

قد يزداد حب الشباب على الأنف والفم والذقن، وهي المناطق التي تغطيها الأقنعة بشكل أساسي. لذا يوصي الخبراء بغسل الوجه قبل وبعد ارتداء الماسك بغسول لطيف.

أما الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب يجب أن يستخدموا منظفاً يحتوي على حمض الساليسيليك، إذ يمكن أن يخترق المنتج المسام ويقشر بلطف ويزيل الأوساخ.

 

نصائح فعالة للحفاظ على نظافة الكمامة وبشرة نضرة

  • اغسلي وجهك بعد نزع الكمّامة مباشرةً، فهذه الخطوة أساسية للتخلص من آثار التعرق المتراكمة خاصة حين يكون المناخ رطباً. وعند استعمال الغسول، تزيلين عن بشرتك الزيوت والخلايا الميتة التي تسبب انسداد المسام وبالتالي ظهور البثور.
  • رطّبي بشرك قبل وضع الكمامة، فهذه الخطوة تساعد في الحد من تهيج البشرة إذ يعمل المستحضر المرطّب كحاجز لحماية الجلد. وانتبهي! لأن الكمامة لا تغطي كامل الوجه، لا تنسي تطبيق الكريم الواقي من الشمس لحماية بشرتك كما ولتجنب اسمرار جزء من الوجه.
  • اختاري كمامة طبية مصنوعة من القطن، لأنّ هذا النوع من الكمامات يُعد الخيار الأنسب لتفادي مشكلة البثور بخاصة أن أليافها أنعم مقارنةً بسواها. كما وتتيح تركيبتها مرور الهواء من الرطوبة، ما يخفف نشاط العوامل المؤدية إلى ظهور البثور.
  • اغسلي الكمامة (من القماش/القطن) بعد كل استعمال وعقميها جيداً، لتمنعي تراكم البكتيريا والجراثيم بخاصة أنك تلتقطينها بيديك وقد تتسببين في انتقال هذه العوامل إليها.
  • لا تضعي مستحضرات التجميل عند ارتداء الكمامة، ويمكنك مثلاً التركيز على منطقة العينين فقط.

 

إقرئي أيضاً

الطفح الجلدي من عوارض كورونا... دراسة من لندن تؤكّد

scroll load icon