اختصاصات الوزيرات اللبنانيات في الحكومة الجديدة... فهل تتناسب مع وزاراتهن؟

في خطوة هي الأولى عربياً...

يبدو أن دور المرأة الريادي أصبح ينتشر في كافة الدول العربية، فمؤخراً أصبحنا نجد أبرز المناصب التي تترأسها النساء العربيات وخاصة فيما يخص الوزارات الحساسة، وهذا يدل على أهمية دور المرأة والإعتراف بمكانتها ودورها القيادي.

ويبدو أن لبنان قد دخل هذه المنافسة مع تعيين 6 وزيرات نساء في مناصب قيادية مهمة، وهي خطوة تعتبر الأولى في لبنان والعالم العربي.

وبغض النظر عن الإنتقادات التي طالت إختيارات الحكومة اللبنانية وما اذا كانت هذه خطوة اعلامية من أجل تغطية الفساد علينا أن نتعرف على أبرز اختصاصات الوزيرات الجدد وما اذا كانت اختصاصاتهن تناسب حقائبهن الوزارية. 

 

وزيرة الدفاع ونائبة رئيس مجلس الوزراء

تسلمتها زينا عكر عدرا، وهي أول امرأة تتسلم هذه الوزارة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة من الجامعة اللبنانية الأميركية، وزوجة رجل الأعمال اللبناني جواد عدرا مدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استطلاعات الرأي في لبنان.

ولديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية والإدارية والبحثية، كما عملت مع منظمة المعلومات الدولية، ومؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية (INMA).

 

وزيرة العدل

تسلمت وزارة العدل ماري كلود نجم، حاصلة على إجازة في الحقوق ودبلوم دراسات عليا في القانون الخاص وعلى شهادة دكتوراه في القانون الدولي الخاص من جامعة بانتيون. تعمل محامية بالاستئناف ومنتسبة إلى نقابة المحامين في بيروت، وهي أستاذة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، رئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

 

وزيرة العمل

تسلمت الوزارة لميا يمين الدويهي، حاصلة على دبلوم الدراسات العليا في الهندسة المعمارية (DEA) من الجامعة اللبنانية. وتعمل أستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة في شركة خاصة.

 

وزيرة المهجرين

تسلمت المنصب غادة شريم عطا، أستاذة في الأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية، حاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، وصاحبة صفحة "السياسة كلمة مؤنث".

كانت قد شغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية بين 2013 و2016، ومشرفة على مجلة فيروز خلال الفترة 2002 – 2008.

 

وزيرة الإعلام

تسلمتها منال عبد الصمد، حاصلة على الدكتوراه في القانون، من جامعة السوربون. شغلت منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الضريبية في مديرية الضريبة على القيمة المضافة - وزارة المال، وهي أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف في بيروت.

 

وزيرة الرياضة والشباب

تسلمت الوزارة فارتينيه اوهانيان، حاصلة على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية والاقتصادية من الجامعة اللبنانية. وتشغل مديرة مركز زوارتنوتس التربوي والتأهيلي لذوي الاحتياجات الخاصة التابع لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الارمنية اللبنانية.

 

إقرئي أيضاً

 من الطفلة الغنية إلى مستشارة الرئيس... تعرفي على حياة ايفانكا ترامب المثيرة

scroll load icon