طفلك يعاني من تأخر الكلام؟ طرق تشجيعية لتعليمه النطق الصحيح

طفلك يعاني من تأخر الكلام؟ طرق تشجيعية لتعليمه النطق الصحيح

بدايةً، يجب أن تعلمي أن لكل طفل معاييره الخاصة به، فليس من الضروري على الامهات مقارنة طفلهن مع الأطفال الآخرين، بل اتركي طفلك يخوض تجاربه الخاصة، وتأخر الكلام عنده ليس مشكلة، بل لكل طفل كاراكتير خاص به، فقط قومي باتباع هذه الطرق التحفيزية لتعليم طفلك التطق الصحيح.

 

  • قومي بتمثيل اللغة لطفلك من خلال وصف ما يقوم به له أو ما يسمعه أو ما يراه، أو من خلال حديثك مع نفسك ووصف ما تقومين به لطفلك، فيمكنك القول بأنك ذاهبة لإحضار الحليب أو الحديث أثناء الطهي ووصف ما تقومين به، وعند فعل ذلك راعي أن تكون لغتك واضحة وسهلة وصحيحة وتجنبي الحديث مثل الأطفال.
  • تكلمي مع طفلك باستمرار، اجعلي منه مستمعاً جيداً، فالطفل يخزن في رأسه الكثير من المعلومات، الأمر الذي يجعله ينطق بما تقولينه بشكل اسرع.

طفلك يعاني من تأخر الكلام؟ طرق تشجيعية لتعليمه النطق الصحيح

  • اختاري مجموعة من الكلمات وكرريها على طفلك طوال اليوم، الأفضل أن تكون هذه الكلمات متصلة بنشاط يقوم به الطفل، ومن المهم اختيار كلمات سهلة في البداية ومتكررة لكي تعلق في رأسه ليتمكن من تكرارها لاحقاً.
  • إذا لم يكن نطق الطفل للكلمة كاملاً أو صحيحاً، تجنبي تقليده وإعادة الكلمة بطريقته، حاولي فقط تصحيح الكلمة بدون نقده أو إخباره أن نطقه خاطئ
  • تجربة الطفل للأشياء تجعله يتعلمها بصورة أفضل، فرؤيته للحيوانات وسماعه صوتها يساعد الطفل على تذكرها أكثر من رؤيته لصورها، حاولي إشراك طفلك في أشياء كهذه وقومي بتجربة الأشياء معه، وقد يكون اصطحابه معك للمطبخ أثناء الطهي فكرة جيدة أيضاً.

طفلك يعاني من تأخر الكلام؟ طرق تشجيعية لتعليمه النطق الصحيح

  • الاستماع لطفلك باهتمام يشجعه على الكلام، لذلك تحدثي مع طفلك في مكان هادئ بدون صوت تلفزيون أو غيره، وانظري في عينيه أثناء حديثك واتركي له فرصة ليجيبك ووجهي له الأسئلة.
  • من أفضل الوسائل التي يستجيب لها طفلك هي اللعب، وينصح خبراء التواصل باختيار الألعاب التي تتطلب استخدام بعض الكلمات البسيطة وتكرارها، لذا كرري الكلمات، وتبادلي الأدوار مع طفلكِ حتى يحاول نطق الكلمات بنفسه.
  • القراءة للطفل تساعده بشكل كبير على النطق والكلام بغض النظر عن عمره، استخدمي القصص المناسبة الغنية بالصور الملونة، ولا تهتمي كثيراً بإنهاء القصة أو تسلسل الصفحات، واستخدمي الإشارة إلى الأشياء المرسومة في القصة مع تكرار اسمها.

طفلك يعاني من تأخر الكلام؟ طرق تشجيعية لتعليمه النطق الصحيح

  • قد يتعلم الأطفال من بعضهم النطق والكلام بشكلٍ أفضل، حاولي أن تمنحي لطفلك فرصة اللعب مع أطفال يتحدثون بشكل جيد ويثرثرون كثيراً، وإن كنتِ قادرة ضعيه في حضانة ليتعلم النطق مع اصدقائه.
  • لتساعدي طفلك على النطق والكلام يجب أن تكوني صبورة جداً، لا تستسلمي بسهولة ولا تظهري للطفل اليأس أو الغضب، واستمري بتكرار الكلمات والعبارات والحديث مع الطفل حتى إن لم تكن استجابته كما ترغبين، وتأكدي أن تستشيري الطبيب المختص في الوقت المناسب.

 

إقرئي أيضاً

7 أنواع صابون تناسب بشرة طفلك حديث الولادة

scroll load icon