هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟

هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟
محتويات
  1. هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟
  2. المراحل العمرية للطفل واحتياجه للأم

يبدأ دماغ طفلكِ وذاكرته في النمو بعد أسابيع قليلة من الحمل ويستمران في النمو بوتيرة سريعة خلال طفولته. قد يبدأ الرضيع في التعرف على وجهكِ ووجوه أقاربكِ المقربين بعمر 4 أشهر تقريبًا. بعد بضعة أشهر أو نحو ذلك، بعد أن يبدأ طفلكِ في الظهور لأول مرة عندما يراكِ، قد يبدأ في النحيب والضجة عندما تكونين منفصلة عنه. لذا، هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟

 

هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟

تعيشين تجربة الأمومة حاليًّا لأول مرّة وتتساءلين، هل يشعر الرضيع بغياب أمه؟ يتكيّف الأطفال بشكل جيد مع مقدمي الرعاية الآخرين. ربما يشعر الآباء بالقلق حيال الانفصال أكثر ممّا يشعر به الأطفال! طالما يتم تلبية احتياجاتهم، فإن معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يتأقلمون بسهولة مع الآخرين.

بين 4-7 أشهر من العمر، يطور الأطفال إحساس "ببقاء الكائن". إنهم يدركون أن الأشياء والأشخاص موجودون حتى عندما يكونون بعيدًا عن الأنظار. يتعلم الأطفال أنهم عندما لا يستطيعون رؤية أبيهم أو أمهم، فهذا يعني أنهم قد رحلوا. إنهم لا يفهمون مفهوم الوقت، لذا فهم لا يعرفون أنكِ ستعودين، ويمكن أن ينزعجوا من غيابكِ. سواء كانت الأم في المطبخ، أو في غرفة النوم المجاورة، أو في المكتب، فالأمر متشابه بالنسبة للطفل، الذي قد يبكي حتى تعود أمه إلى الجوار مرة أخرى.

ينمو الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و 1 سنة ليصبحوا أطفالًا أكثر استقلالية، ومع ذلك فهم غير متأكدين بشأن انفصالهم عن أحد الوالدين. يحدث هذا عندما يتطور قلق الانفصال، وقد يصبح الأطفال مضطربين ومتضايقين عندما يحاول أحد الوالدين المغادرة.

سواء أكنتِ بحاجة للذهاب إلى الغرفة المجاورة لبضع ثوانٍ فقط، أو ترك طفلكِ مع جليسة في المساء، أو ترك طفلكِ في الحضانة، فقد يتفاعل طفلكِ الآن من خلال البكاء والتشبث بكِ ومقاومة انتباه الآخرين.

يمكن أن يختلف توقيت قلق الانفصال. قد يمر بعض الأطفال بها في وقت لاحق، بين 18 شهرًا وعامين ونصف. وبالنسبة للآخرين، يمكن أن تؤدي بعض ضغوط الحياة إلى إثارة مشاعر القلق بشأن الانفصال عن أحد الوالدين: حالة رعاية أطفال جديدة أو مقدم رعاية، أو شقيق جديد، أو الانتقال إلى مكان جديد، أو التوتر في المنزل.

 

المراحل العمرية للطفل واحتياجه للأم

قد يتعرف الأطفال الصغار على وجوه آبائهم وأقاربهم الآخرين، لكن لن يفتقدوا أحد أفراد أسرتهم الذين ليسوا في الجوار إلا في وقت لاحق، هذا لأن الأمر يستغرق وقتًا حتى يفهم الأطفال بقاء الكائن. هذا يعني أنهم بدأوا يدركون أن الأشخاص والأشياء المألوفة لا تزال موجودة حتى عندما لا تكون في الأفق، ممّا يدعيكِ للتساؤل، ما هي علامات سلامة مخ الرضيع ؟ إليكِ نبذة عن المراحل العمرية التي يُرجح أن يطور بها طفلكِ وعيًا ببقاء الأشياء والشعور بالاشتياق معكِ خلال عامه الأول من العمر.

 

من 1 إلى 4 أشهر

الشاغل الوحيد للطفل حديث الولادة هو ما إذا كان يتم تلبية احتياجاته أم لا، ولا يهم من يلبيها. سيكون طفلكِ قادرًا على التعرّف على ما إذا كان الشخص الذي يعتني به ليس مقدم الرعاية الأساسي. ولكن، إذا تمّت تلبية احتياجات طفلكِ، فيمكنه بسهولة التكيّف مع أي شخص معه في الوقت الحالي. لهذا السبب، حتى لو كان يعرف من هي أمه أو غيرها من مقدمي الرعاية المقربين، فإن الأطفال لن يكونو بالضرورة قلقين إذا لم تكن الأم في الجوار.

 

من 5 إلى 8 شهور

في منتصف عامهم الأول، يبدأ الأطفال في تطوير ثبات الجسم. قبل ذلك، إذا أخذ أحد الوالدين كتلة أو لعبة يهتم بها الطفل وأخفاها تحت بطانية، فقد يبدو الطفل مرتبكًا في البداية، ولكن بعد ذلك ننسى الشيء. فبمجرد أن يتطور ثبات الكائن، سيبحثون عن اللعبة، وهذا عندما تصبح لعبة النظرة الخاطفة ممتعة.

هذه أيضًا هي الخطوة الأولى نحو افتقاد طفلكِ إليكِ عندما لا تكونين في الجوار. سيبدأ طفلكِ في الفهم عندما ينفصل عنكِ. وعندما يفعل ذلك، قد يرغب في أن يكون معكِ مرة أخرى، بمعنى آخر، سيفتقدكِ.

لسوء الحظ، فإن تطوير استمرارية الكائن هو أيضًا الخطوة الأولى نحو الأطفال الذين يعانون من قلق الانفصال. لا يفهم طفلكِ أنكِ أو أي مقدم رعاية آخر، سيعود دائمًا. قد يتسبب موعد ليلة أو دخول غرفة أخرى في إثارة قلق طفلكِ لمنعه من الانفصال عنكِ.

 

من 9 إلى 12 شهرًا

الآن بعد أن طوّر طفلكِ بقاء الكائن، فقد يفتقد أي شخص (وأي شيء) أصبح يعرفه باعتزاز. قد يستمر قلق الانفصال هذا حتى سن 3، حيث يمكنهم البدء في فهم مفهوم أنكِ ستعودين بعد فترة زمنية محددة. قد يتطور حذر الغرباء خلال النصف الثاني من السنة الأولى لطفلكِ أيضًا. يُصاب الأطفال بقلق غريب في حوالي تسعة أشهر، حيث يمكن أن يظهر هذا في صورة خجل أو توتر أو عدم ثقة في أي شخص لا يعرفونه.

 

إقرئي أيضًا:

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟

كيفية تنظيف أنف الرضيع

scroll load icon