تعرفي على طرق العناية بالبشرة الدهنية

تعرفي على طرق العناية بالبشرة الدهنية

تختلف طرق العناية بالبشرة الدهنية وتتعدد، إذ تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة نظراً إلى أنها من أكثر أنواع البشرة عرضةً للإصابة بمشاكل متنوعة، بما في ذلك انسداد المسامات، وظهور حب الشباب، والرؤوس السوداء، والبقع السوداء. ومن أجل التخلص من هذه المشاكل المرتبطة بالبشرة الدهنية، نقدم لكِ أبرز طرق العناية بالبشرة الدهنية والتي ننصحكِ باتباعها.

 

ما هي خصائص البشرة الدهنية ؟

تتميز البشرة الدهنية بخصائص معينة تجعلها مختلفة عن أنواع البشرة الأخرى. وتشمل خصائص البشرة الدهنية ما يأتي:

  1. ظهور مسامات البشرة بشكل كبير وواضح.
  2. تمتع البشرة بمظهر لامع، وزيتي، وباهت اللون في بعض الأحيان.
  3. ظهور الرؤوس السوداء .
  4. زيادة فرصة ظهور حب الشباب.
  5. تغير البشرة بين الفصول، بحيث تزيد دهنيتها في الطقس الحار والرطب.
  6. تتأثر بهرمونات الجسم، في الأخص خلال سن البلوغ، الحمل، أو الدورة الشهرية، إضافة إلى تأثرها بالعوامل النفسية، مثل التوتر تحت تأثير هرمون الكورتيزول.

 

طرق العناية بالبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

 قومي بغسل البشرة يومياً مع الحرص على عدم الإفراط في تنظيفها، أي بعدد لا يتخطى المرتين في اليوم الواحد، إذ أن ذلك يؤدي إلى تهيج البشرة. والجدير بالذكر أن تنظيف البشرة الدهنية مهم جداً لإزالة الأوساخ، وتراكم خلايا الجلد الميتة، والزيوت الزائدة، والمكياج.

ترطيب البشرة

من أبرز طرق العناية بالبشرة الدهنية نذكر قيامك باستخدام المرطبات المناسبة للبشرة. كما يجب أن تكون هذه المرطبات خالية من الزيت، وتحتوي على حمض الفاليبويك لتقليل زيت البشرة والحد من جفافها.

اختيار مستحضرات المكياج الخالية من الزيت

 اختاري مستحضرات المكياج، بالأخص كريمات الأساس والبودرة، الخالية من الزيوت لكي لا تمنح بشرتك الإطلالة الدهنية. فالمستحضرات الخالية من الزيوت من شأنها أن تحافظ على جفاف البشرة وتزيل الزيوت الزائدة غير المرغوب فيها.

طريقة تطبيق المكياج

 قبل تطبيق المكياج، ننصحكِ باستخدام أوراق التنشيف لامتصاص الزيوت الزائدة من البشرة.

التقليل من تناول الدهون المشبعة

تشمل طرق العناية بالبشرة الدهنية النظام الغذائي الخاص بكِ كذلك. لذلك، وإن كانت بشرتك دهنية، احرصي على احتواء نظام غذائك على كمية قليلة جداً من الدهون المشبعة مثل تلك الموجودة في اللحوم الحمراء. أما تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون، والتونة، وبذور الكتان، وبذور اليقطين، فيتخلص من الزيوت الزائدة. كما يجب تقليل كميات السكر في النظام الغذائي.

تناول الفواكه والخضار

 تأكدي من تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، بما في ذلك البطيخ، والخيار، والصبار، والتوت. ويعود السبب في ذلك إلى أن هذه الأنواع من الفواكه والخضار تحافظ على رطوبة البشرة وتدعم عمليات خلايا الجلد. كما أنها تحتوي على كميات قليلة من السكر.

استخدام منتجات البشرة الدهنية

قد تؤدي بعض المنتجات الخاصة بتقليل الزيت في البشرة الدهنية إلى إلى تفاقم المشكلة في حال استخدامها بطريقة خاطئة. لذلك، ننصحكِ باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي مستحضر.

تقشير البشرة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً

 من المهم جداً تقشير البشرة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتفادي حصول مزيج ما بين الزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة والذي يؤدي بدوره إلى تشكل طبقة سميكة تغلق المسام وتسمح للبكتيريا بالتزايد.

 

خلطات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

الحليب: يتمتع الحليب بخصائص تساهم في التخلص من تراكم خلايا الجلد الميتة والتقليل من كمية الزيت على البشرة، الأمر الذي يضفي النعومة والنضارة على البشرة. ومن أجل تحضير هذه الوصفة، عليكِ مزج كمية مناسبة من الحليب مع كمية قليلة من أي زيت العطري. بعدها، وباستخدام كرة قطنية، قومي بتطبيق المزيج على وجهك واتركيه طوال الليل. وفي صباح اليوم التالي، اغسلي وجهكِ جيداً. ننصحكِ بتكرار هذه الوصفة يومياً.

خل التفاح: يُعتبر خل التفاح من أهم العلاجات المنزلية لمشاكل البشرة الدهنية. وللحصول على أفضل النتائج، قومي بمزج كمية قليلة مع ثلاثة أضعافه من الماء ووضعه في زجاجة نظيفة. بعدها، قومي بتطبيق المزيج على الوجه باستخدام الكرة القطنية مع تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله. ويمكنكِ كذلك شرب خل التفاح في حال كنتِ ترغبين بتنظيف البشرة من الداخل من خلال مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب واحد من الماء، ثمّ شربه قبل النوم. ويساعد ذلك على تنظيم هرمونات الجسم، وخاصةً إذا كان الجلد دهنياً نتيجة وجود خلل وعدم توازن في الهرمونات.

الطماطم: تحتوي الطماطم على فيتامين ج الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وتشكل خلايا جلدية جديدة. كما أنه يهدئ البشرة، ويقلل من تهيجها. وللحصول على النتائج المرجوة، ننصحكِ بتقطيع حبة واحدة من الطماطم ثم وضعها على البشرة وفركها. قومي بترك عصير الطماطم على البشرة حتى يجف قبل غسلها بالماء البارد وتطبيق كريم مرطب يناسب بشرتك لحمايتها من الجفاف.

 

اقرئي أيضاً:

 إليكِ 7 خطوات العناية بالبشرة يوميا

إليكِ طريقة تنظيف الوجه من الدهون والأوساخ طبيعياً

scroll load icon