فوائد كريم بانثينول للسواد حول الفم 

فوائد كريم بانثينول للسواد حول الفم 

كريم بانثينول للسواد حول الفم 

تعتبر مشكلة فرط التصبغ شائعة عند كثير من الناس بسبب عوامل مختلفة مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة. يمكن ان تظهر البقع الداكنة في مناطق مختلفة على الوجه منها حول الفم. يلجأ الأشخاص الذين يعانون من السواد حول الفم الى طرق مختلفة للعلاج مثل استخدام كريم بانثينول للسواد حول الفم.
كريم بانثينول هو كريم طبي يحتوي على مادة البانتوثنيك. تلعب هذه المادة دورا مهما في تغذية البشرة. لذلك يستخدم البانتوثنيك كمكون أساسي في مختلف مستحضرات التجميل والكريمات الطبية. بالإضافة الى احتواء كريم بانثينول على البانتوثنيك، فإنه ايضا يتكون من النباتات الطبيعية. يعالج كريم بانثينول السواد حول الفم ويعمل على ازالته بفعل المكونات النشطة الذي يحتويها. بالاضافة الى ذلك، يعالج كريم بانثينول للسواد حول الفم  أمراض جلدية مختلفة، مثل الحساسية والتهاب الجلد. يعطي الترطيب المناسب للبشرة ويزيدها اشراقا ولمعانا. 

 

فوائد البانثينول للبشرة

يعرف بانثينول باسم بروفيتامين بي 5، الذي يتحول لاحقا عند تطبيقه على الجلد الى مادة البانتوثنيك. يستخدم البانثينول كمركب أساسي في مستحضرات التجميل، كريمات الوجه، الأمصال، ومنتجات العناية بالشعر. من فوائد البانثينول للبشرة:

 

يرطب بعمق

البانثينول يعمل على ترطيب البشرة، ولا يسبب بجفافها. يجذب البانثينول الماء من البيئة إلى بشرتك بفضل عمله كمرطب، مما يعطيها مظهر نضر ومشرق. يعتبر المحافظة على رطوبة البشرة من العوامل الأساسية التي تساهم في إبقاء البشرة شابة وصحية.

 

فوائد مكافحة الشيخوخة

يعتبر البانثينول من المكونات التي يجب البحث عنها عند اختيار مرطب يومي أو كريم ليلي بسبب فعاليته في الترطيب. بجانب دوره في سحب الماء الى البشرة، فانه يعمل ايضا على تحسين وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يقلل من فقدان الماء يحافظ على الترطيب. يعمل البانثينول على علاج فرط التصبغ الذي يعتبر من مشاكل الشيخوخة. وفقا للدراسات، ان التطبيق الموضعي للمنتجات التي تحتوي على البانثينول تعمل على توحيد لون البشرة وتفتيح البقع الداكنة.

 

يقلل من الندبات

لدى البانثينول القدرة على اختراق الجلد بشكل جيد. هذا الأمر يساهم في تعزيز التئام الجروح وتكوين أنسجة جديدة من خلال تحفيز عملية تسمى "تكاثر الخلايا الليفية". يخفض البانثينول من فرص تشكل الندبات عن طريق تسريع عمليات الترميم الطبيعية للبشرة، مما يساهم في المحافظة على سلامة البشرة.

 

خصائص مضادة للالتهابات

يتميز  البانثينول بخصائص مضادة للالتهابات، مهدئة، ومتجددة مما يجعله مكون رئيسي يستخدم في علاج حالات جلدية محددة مثل الأكزيما، التهاب الجلد التأتب، وحب الشباب. لا يوجد للبانثينول آثار جانبية مقارنة ببعض الأدوية المستخدمة في علاج بعض امراض الجلد. 

 

علاج فرط التصبغ حول الفم

يمكن أن يحدث فرط التصبغ، وهو ظهور بقع داكنة، في أي مكان من الجسم. يمكن ان تظهر على الوجه، وحول الفم. في ما يلي بعض الطرق  التي يمكن ان تساعد في علاج السواد حول الفم:

 

التقشير

يعتبر التقشير حل مناسب لمختلف مشاكل العناية بالبشرة. تتميز هذه التقنية بفعاليتها بسبب قدرتها على ازالة الطبقات القليلة العلوية من البشرة، مما يحد من ظهور فرط التصبغ حول الفم. كما انها تحفز تجديد خلايا الجلد الجديدة بشكل أسرع. عند استخدام التقشير بهدف علاج فرط التصبغ، فان الخلايا المتصبغة الموجودة على الجلد تتفكك. مع مرور الوقت واستمرارية العملية، تتفكك وتتلاشى البقع الداكنة أكثر فأكثر الى ان تصبح المناطق المتصبغة أقل وضوحًا، وفي بعض الحالات تختفي تماما. هناك انواع مختلفة من المقشرات التي يمكن استخدامها لعلاج السواد حول الفم الناتج عن فرط التصبغ. يمكن ان يحدث خطأ في اختيار المقشر المناسب. كما انه تحتاج النتيجة بضعة أشهر لكي تبدأ بالظهور، لذا تحلي بالصبر وتابعي العملية. من الأفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على المقشر المناسب لك.

 

ميكرونيدلينغ

تعتبر ميكرونيدلينغ تقنية فعالة لحل مشاكل الجلد المختلفة والأكثر شيوعا. تساعد الوخزات الدقيقة في تحسين مظهر البشرة وملمسها. كما انها تعالج الندبات، علامات التمدد، البقع الداكنة، الخطوط الدقيقة، التجاعيد، وبهتان البشرة. ينصح بالخضوع لهذا الإجراء عند المختص فقط للحصول على النتيجة المثالية وتجنب الأضرار. اجريت ابحاث كثيرة حول هذه التقنية حيث انها اثبتت فعاليتها، بالإضافة الى سرعة ظهور النتائج. بالرغم من ذلك، يمكن ان يكون الوخز بالأبر عملية غير مريحة وتسبب بعض الآثار الجانبية. تشمل الآثار الجانبية للإبرة الدقيقة الاحمرار الخفيف، التورم، التقشير والحساسية.

 

التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي لمعالجة مشاكل جلدية متنوعة، منها فرط التصبغ. يعتبر التقشير الكيميائي أكثر كثافة. يقوم المختص بوضع مجموعة من الأحماض على الوجه، مما يؤدي الى ازالة الجلد والطبقات القليلة العليا من البشرة. مثل تأثير التقشير التقليدي، يؤدي هذا تلاشي البقع الداكنة ويجعلها تبدو أقل وضوحًا بمرور الوقت. ان الوقت المستغرق للتعافي من التقشير الكيميائي هو ما بين أسبوع إلى أسبوعين. أثناء هذه الفترة، تمر بشرتك بمراحل مختلفة من الشفاء. يمكن ان يحتاج بعض الأشخاص إلى علاجات متعددة للحصول على النتيجة المرجوة، بشكل خاص عند علاج فرط التصبغ حول منطقة الفم.

يمكن تطبيق علاجات مختلفة لعلاج فرط التصبغ حول الفم. منها من تكون فعالة وسريعة، وأخرى بعكس ذلك. استشيري الطبيب المختص للحصول على العلاج الأنسب والأمثل لك.

 

إقرئي أيضاً:

ما هي اعراض زيادة فيتامين د؟

ما سبب آلام الجسم قبل الدورة

scroll load icon