ما هو علاج حروقات الشمس؟

ما هو علاج حروقات الشمس؟

يمكن أن تحترق بشرتك إذا تعرضت لأشعة الشمس بكثرة دون حماية مناسبة من واقي الشمس والملابس. للمساعدة في شفاء وتهدئة البشرة، من المهم أن تعرفي ما هو علاج حروقات الشمس بمجرد ملاحظتها. أول شيء يجب عليك فعله هو الإبتعاد عن أشعة الشمس، ويفضل أن تكوني في مكان داخلي.

اقرئي أيضاً: علاج الكلف في الوجه وأسبابه

 

بمجرد دخولك لأي مكان مقفل أو مسقوف، يمكن أن تساعدك نصائح أطباء البشرة في تخفيف الإنزعاج. إليك في ما يلي علاج حروقات الشمس:

 

1- حمام بارد

خذي حمامًا باردًا بشكل متكرر للمساعدة في تخفيف الألم. بمجرد الخروج من حوض الاستحمام أو الدش، جففي نفسك بلطف، لكن اتركي القليل من الماء على بشرتك. بعد ذلك، ضعي مرطبًا للمساعدة في حبس الماء في بشرتك. يمكن أن يساعدك ذلك في تخفيف الجفاف.

 

2- مرطب الألوفيرا

إستخدمي مرطبًا يحتوي على الألوفيرا أو الصويا للمساعدة في تهدئة البشرة المحروقة من الشمس. إذا شعرت في منطقة معينة بعدم الارتياح بشكل خاص، فقد تحتاجين إلى وضع كريم هيدروكورتيزون يمكنك شراؤه بدون وصفة طبيّة. لا تعالجي حروق الشمس بالمنتجات التي تنتهي أسماؤها بـ"-كايين" (مثل البنزوكايين)، لأنها قد تهيج البشرة أو تُسبب ردّ فعل تحسسي.

 

3- تناول الأدوية

فكّري في تناول الأسبرين أو الأيبوروفين للمساعدة في تخفيف التورم والإحمرار وشعور عدم الراحة الذي يُصاحب حروقات الشمس.

يمكنك أيضًا علاج حروقات الشمس عن طريق تخفيف الإلتهاب من الداخل إلى الخارج. يمكن أن يساعد تناول حبوب مضادة للإلتهاب (مثل الأدفيل) في تقليل التورم والإحمرار، بالإضافة إلى مساعدتك في تحمل أي ألم.

 

4- شرب الكثير من الماء

تسحب حروقات الشمس السوائل إلى سطح البشرة وبعيدًا عن بقية الجسم. لذا يساعد شرب الكثير من الماء عند الإصابة بحروقات الشمس على منع الجفاف. تعرفي على طرق علاج جفاف الجلد.

 

5- عدم لمس البشرة

إذا كانت بشرتك متقرحة، إسمحي لها بالشفاء من تلقاء نفسها. تقرحات الجلد تعني أنك أُصبت بحروقات شمس من الدرجة الثانية. لا يجب أن تفقعي البثور المنتفخة، فهذه الأخيرة تساعد بشرتك على الشفاء وحمايتك من العدوى.

 

6- الحماية الزائدة

إحرصي على حماية البشرة المصابة بحروقات الشمس أثناء التعافي. إرتدي ملابس تغطي بشرتك عندما تكونين في الخارج. الأقمشة المنسوجة بإحكام تعمل بشكل أفضل. تعرفين هذا النوع من الأقمشة عندما تحملين القماش نحو ضوء ساطع، لا يجب أن تري أي ضوء قادم.

 

على الرغم من أنها قد تبدو وكأنها حالة مؤقتة، إلّا أن حروق الشمس – نتجة تعرض البشرة لكثير من أشعة الشمس فوق البنفسجية – يمكن أن تُسبب تلفًا طويل الأمد للجلد. يزيد هذا الضرر من خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد، مما يجعل من الضروري حماية البشرة من أشعة الشمس. فما هي أعراض سرطان الجلد وطريقة التشخيص؟ لا تستخفي أبدًا بالموضوع، وابدئي بعلاج حروقات الشمس بنفسك في المنزل.

 

معظم الناس لا يضعون ما يكفي من كريم الوقاية من أشعة الشمس للحصول على حماية كاملة. نوصيك باستخدام الكثير من الواقي الشمسي كلّ ساعتين. لا تغادري المنزل إطلاقًا دون كريم حماية البشرة من أشعة الشمس.

 

إقرئي أيضًا: كيف تختارين كريم واقي الشمس بسهولة

scroll load icon