ما هي فوائد موية الرز للبشرة؟

ما هي فوائد موية الرز للبشرة؟

يستخدم عددًا كبيرًا من الأشخاص وخاصة النساء موية الأرز للبشرة إما لتحسين مظهرهنّ أو لتخفيف الأمراض، مثل الأكزيما. حيث يُعتبر ماء الأرز ذي عناصر تعمل على محاربة الشيخوخة. فمن مكونات ماء الأرز السائل النشوي المتبقي بعد نقع الأرز أو غليه، ويمكنكِ في أي وقت صنعه في المنزل أو شراء منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فوائد موية الرز للبشرة. تتناول هذه المقالة فوائد موية الرز للبشرة، وكيفية صنع ماء الأرز، وكيفية استخدامه، بالإضافة إلى بعض فوائد ماء الرز لجسم الإنسان. كما سنقوم بطرح بعض فوائد ماء الرز للشعر، فالشعر هو من أكثر مقوّمات الجمال الذي يخص المرأة والتي تعتبره من أساسياته.

 

أهمية ماء الرز للبشرة

يبدو أنه كل يوم هناك عنصر جديد للعناية بالبشرة يضرب الفضاء، ويعد بأن يكون الشيء الكبير التالي. ومع ذلك، بالعودة إلى كيفية إنجاز الأشياء، وجدنا هذه الصيغة القديمة التي تم تجربتها واختبارها والتي تعمل بشكل جيد للغاية. نحن نتحدث عن ماء الأرز، وكيفية صنع ماء الأرز للبشرة، وفوائد ماء الأرز على الوجه. يُعتبر علاج المنزل الآسيوي الذي يعود تاريخه إلى قرون طويلة بمثابة اختصار للخيوط الضخمة والبشرة الناعمة ذات اللمسات الخزفية التي نتوق إليها جميعًا. قبل أن تمسكي كيس الأرز الذي كان جالسًا في المخزن الخاص بكِ، قومي بالتمريرعبر ماء الأرز والصبار للحصول على فوائد للوجه بالإضافة إلى أدوات صنع ماء الأرز التي تحتاجيها لتجربتها في أسرع وقت ممكن.

من أسباب وفائدة ماء الرز للبشرة هو غناه بالمغذيات الأساسية لإشراقة البشرة. من هذه العناصر الغذائية، النشا والدعون الثلاثية، والتي تلعب دور في تجديد صحة الجلد. كما أن تركيبته تتميز بالبروتينات المغذية والمضافة لإشراقة خلايا الجلد. كما تشكل الكربوهيدرات، والإينوزيتول، وحمض الفيتيك، والمواد غير العضوية بقية التركيبة، ممّا يجعل ماء الأرز مكونًا مثاليًا للحصول على بشرة متوهجة.

 

فوائد موية الرز للبشرة

قبل أن تتساءلي ما إذا كان ماء الأرز مفيد لوجهكِ، لدينا دليل نهائي تم إعداده مسبقًا لكِ! من المعروف أن ماء الأرز يمنح بشرتك ِتوهجًا لأحلامكِ. يحتوي على فيتامين إي ومضادات الأكسدة وحمض الفيروليك الذي يساعد على توحيد لون بشرتكِ وشدها وإشراقها. ومع الاستخدام المنتظم، من يدري، قد يزيل كل مشاكل بشرتكِ. ألقِ نظرة على ماء الأرز لفوائد البشرة. إليكِ أبرزها:

 

يهدئ البشرة

إن ماء الرز من أكثر العناصر الطبيعية التي تعمل على تهدئة البشرة وخاصّة الحساسة منها. كما أن هذا المقوّي الطبيعي يساهم في عملية علاج تهيجات الجلد والإلتهابات في الوجه. لذا إن استخدام ماء الرز هو آمن جدًّا لذوات البشرة الحساسة.

 

يعمل كواقي شمسي طبيعي

إن ماء الأرز يحمي بشرتنا من التعرض للأشعة فوق البنفسجية حيث يعمل كواقي شمسي طبيعي. بصرف النظر عن ذلك، يمكن استخدامه أيضًا لتهدئة وعلاج البشرة المصابة بحروق الشمس. مع الاستخدام المنتظم، يمكن أن يتلاشى أيضًا بقع الشمس واسمرار البشرة. إن ماء الرز خالي من المواد الكيميائية القاسية وعند استخدامه الخام، يمكن أن يكون لمياه الأرز تأثير تبريد على أضرار أشعة الشمس الخفيفة، مثل الاحمرار وحروق الشمس والالتهاب والحكة.

 

يضيء البشرة ويفتح الندبات

إذا كنتِ تعانين من مشاكل، مثل الجلد الباهت أو الشوائب أو تفاوت لون البشرة، فإن ماء الأرز المخمر يمكن أن يساعدكِ حقًا. سيعزز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ ممّا يمنحكِ بشرة نضرة ومشرقة. بصرف النظر عن هذا، فإنه يساعد أيضًا في تلاشي البقع وتفتيح الندبات والبقع المصطبغة.

 

يعمل كإكسير مضاد للشيخوخة

بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة في ماء الأرز، فهو يساعد أيضًا في تقليل تجاعيد الوجه والخطوط الدقية التي تظهر عليه كما تلغي علامات الشيخوخة. وقد أظهر ماء الأرز أنه يثبط عمل الإيلاستاز، وهو مركب يتسبب في تلف الإيلاستين في بشرتكِ ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. هذا هو السبب في أنه يمكن استخدام ماء الأرز بأمان لتأخير وتقليل ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

 

تصغير المسام

إذا كان لديكِ مسام كبيرة، يجب أن نخبركِ أن ماء الأرز هو تونر رائع لبشرتكِ. يساعد على تنظيف المسام وتوازن إفراز الدهون على بشرتكِ وبالتالي تقليص المسام الكبيرة المفتوحة.

 

إشراق البشرة

إنزيمات تفتيح البشرة الموجودة في ماء الأرز تجعله مكونًا رئيسيًا في طقوس الجمال العالمية. من المعروف أنه يساعد في تلاشي البقع الداكنة والعيوب ويضيء البشرة للحصول على ملمس واضح وناعم.

 

يعزز صحة حاجز البشرة

يعمل ماء الأرز على تعزيز حاجز البشرة والمحافظة على حاجز البشرة الطبيعي. ممّا يساعد على حل المشاكل الصحية الأخرى، مثل التهابات الجلد وأضرار التلوث الخارجية التي تيب البشرة.

 

يلمع البشرة الدهنية

يساهم ماء الأرز في شد البشرة ويوحّد مسامها خاصة لأصحاب البشرة الدهنية. كما يمكن أن يساعد غمر بعض ماء الأرز بضمادات قطنية في تلطيف البشرة الدهنية الفائقة. تتساءل معظم النساء، ما هي فوائد قشر الرمان للبشرة ؟ وذلك لزيادة إشارقة ورونق وجههنّ.

 

طرق تحضير ماء الرز للبشرة

هناك ثلاث طرق رئيسية لتحضير ماء الأرز للبشرة:

 

النقع

أسهل وأسرع طريقة لتحضير ماء الأرز للبشرة هي طريقة النقع. ضعي حبات الأرز غير المطبوخة تحت صنبور حتى تصبح المياه نقية. انقعي الأرز النظيف في وعاء بالماء لمدة 30 دقيقة، مع الخلط بلطف والضغط بأصابعكِ. قومي بتصفية الماء وتخزينه في زجاجة رذاذ محكمة الغلق؛ يمكنكِ تبريده لمدة تصل إلى أسبوع، وبعد ذلك تحتاجين إلى تحضير دفعة جديدة.

 

التخمير

ماء الأرز المخمر هو شكل أكثر فعالية من العلاج الذي له فوائد إضافية للتنعيم والتكييف. اشطفي الأرز جيدًا بالماء أولاً. ثم ضعي الأرز في وعاء زجاجي مملوء بالماء وانقعيه لمدة يومين. سيؤدي ذلك إلى بدء عملية التخمير الطبيعية للأرز. بعد يومين، صفي الأرز واحفظيه في زجاجة زجاجية في الثلاجة.

 

الغليان

اطهي الأرز كما تفعلي عادة لأغراض الأكل. بعد ذلك، صفي الماء النشوي وانقليه إلى قنينة زجاجية مع فتح الغطاء. اتركيه يبرد تمامًا قبل إعادة الغطاء وتبريده.

 

كيفية استخدام ماء الأرز للوجه

اعتمادًا على طريقة تحضير ماء الأرز، يوجد خياران لاستخدامه لوجهكِ:

 

إذا نقعتِه أو غليتِه

يمكن استخدام ماء الأرز المنقوع أو المغلي المخزن في زجاجة رذاذ مباشرة على بشرتكِ. عندما تقررين رش التونر أو الرذاذ، اتركيه لمدة 30 دقيقة واغسليه بالماء الدافئ بعد ذلك. يمكنكِ استخدام كرة قطنية أو ضمادة لوضعها عند الحاجة.

 

إذا كنتِ قد خمّرتيه

كما ذكرنا من قبل، فإن ماء الأرز المخمر أقوى من الأنواع المنقوعة أو المسلوقة. عند استخدام ماء الأرز المخمر، خففي ملعقتين كبيرتين بالماء العادي وضعيه بقطعة قطن أو وسادة. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه كالمعتاد.

بصرف النظر عن هذا، يمكنكِ أيضًا استخدام ماء الأرز كأساس لحزم الوجه؛ الصبار والعسل والشوفان المطحون.

 

فوائد ماء الرز للشعر

علاج للشعر المجعّد

إن استعمال ماء الرز هو واحد متن العلاجات الفعالة والذي يساهم في عملية تحسين تجعّد الشعر ونعومة ملمسه ومرونته. وذلك بسبب وجود كربوهيدرات داخل ماء الرز يتخلله عنصر الإينوزيتول.

 

منظف للشعر خالي من المواد الكيميائية

قد لا يكون استخدامه كشامبو لغسل شعركِ مناسبًا مثل الشامبو الذي يتم شراؤه من المتجر، ولكنه يأتي بدون مواد كيميائية ومواد حافظةي، ولا تحتاجين حتى إلى متابعته بالبلسم. حيث يقوم ماء الرز بتوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني لفروة رأسكِ. كما إن ماء الأرز يحافظ على زيوت شعركِ الطبيعية كما أن مستويات الأس الهيدروجيني فيه مماثلة لمستويات فروة الرأس! لمزيد من الفوائد، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديكِ إلى ماء الأرز، ويمكن لهذا المزيج أن يحل محل الشامبو المعتاد.

 

المكون السحري (ماء الأرز المخمر)

لجعل المحلول أكثر فعالية، اتركي ماء الأرز العادي ليوم أو يومين في زجاجة بغطاء. يصبح ماء الأرز المخمر، قد يكون رائحته مضحكة، لكنه بالتأكيد سيعطيكِ فوائد إضافية. ماء الأرز المخمر إكسير الشباب! يحتوي ماء الرز أيضًا على مكوّن "بياترا"، وهو منتج ثانوي طبيعي يعزز تجديد الخلايا. إنه غني بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، وكلها ضرورية لمكافحة الشيخوخة. أعاد العلماء اكتشاف هذا المكون مؤخرًا، وهو أمر شائع في الحفاظ على بشرة شابة.

 

فوائد ماء الرز للجسم

جيد لأمراض المعدة

يُعتبر تضمين ماء الأرز في نظامكِ الغذائي مفيدًا بأكثر من طريقة. لعلاج عدد من الأمراض، مثل التهابات المعدة ومشاكل المعدة والغثيان. يحسّن صحة القناة الهضمية بشكل كبير، وهو ما ينعكس بدوره على الخارج، ممّا يمنحكِ بشرة ناعمة ومشرقة.

 

ماء الأرز مفيد للأطفال

يستخدم ماء الأرز أيضًا على نطاق واسع عبر الثقافات الآسيوية للأطفال الذين يفطمون الرضاعة لتهدئة بطونهم.

 

يحافظ على صحة الجسم

يعالج ماء الرز الإلتهابات في الجسم كما يعالجها على الوجه تمامًا، وهو علاج فعال للإكزيما. كما يتخلله عناصر مليئة بالطاقة دون كسب سعريات حرارية زائدة. بالمقابل ماء الرز غني بالكربوهيدرات الجيدة التي تساعدكِ على قضاء يومكِ بنشاط.

 

جزء من نظام غذائي تقليدي

قديمًا في الهند وتحديدًا في جنوبها، كان يُحضّر من ماء الرز عصيدة مُخمّرة تُسمى "الكانجي" وتُعتبر هذه العصيدة إحدى العناصر الغذائية اليومية. حيث تشكّل هذه العصيدة أهمية خاصة خلال فصل الجفاف من خلال تجديد العناصر التي يفقدها الجسم، كما تساعد في التخلص من الأمراض.

طريقة تحضير الكانجي: ضعي أربعة من أكواب الماء على النار، ثم أضيفي كوب من الرز. بعدها حين يوشك على الإنتهاء بقليل، صفي ماء الرز مع إضافة بعضًا من الملح، سيصبح بهذه الطريقة جاهزًا للشرب. بالإضافة لذلك، يمكنكِ أن تقومي بصنع الكانجي بحسب نوع الرز المتوفر لديكِ.

 

مخاطر استخدام ماء الرز

لا يوجد دليل على أن ماء الأرز الطازج ضار بالجلد. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي منتج تجميل من الحكمة اختبار المنتج على قطعة صغيرة من الجلد أولاً. حيث تظل مياه الأرز آمنة للاستخدام لمدة أسبوع تقريبًا. كما يُنصح بالتخلص من أي ماء أرز أقدم من ذلك. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأرز عدم استخدام ماء الأرز. وتجدر الإشارة إلى أن ماء الأرز ليس بديلاً عن الرعاية الطبية. قد يساعد في إدارة حالة الجلد، ولكن بالنسبة للعلاجات المثبتة والفعالة لحالات مثل الأكزيما، يجب عليكِ استشارة الطبيب.

 

متى يجب الإتصال بالطبيب؟

يجب عليكِ استشارة الطبيب إذا:

  • لديكِ بقعة من الجلد الجاف أو المتقشر أو الحكة.
  • تعانين من آثار ضارة بعد استخدام ماء الأرز، مثل خلايا النحل أو الطفح الجلدي.
  • تظهر علامات العدوى على جلدكِ، مثل جرح مفتوح مؤلم أو خطوط حمراء في الجلد أو حمى أو جرح لا يلتئم.
  • إذا عانيتِ من تورم في الوجه والحلق أو صعوبة في التنفس بعد استخدام ماء الأرز، فعليكِ التماس العناية الطبية الفورية.

 

إقرئي أيضًا:

ما هي فوائد الشمس للبشرة وكيف تختارين واقي الشمس المناسب؟

ما هي فوائد صابون الغار للوجه؟

scroll load icon