نصائح من أطباء الجلد للتخلّص من الوردية

نصائح من أطباء الجلد للتخلّص من الوردية

الوردية هي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار أو ظهور الأوعية الدموية المرئية في وجهك. قد تنتج أيضًا عن نتوءات صغيرة، بحيث تتفاقم هذه العلامات والأعراض لأسابيع إلى شهور ثم تختفي لبعض الوقت.

حتى لو كنت تعالجين الوردية، فإن العناية المناسبة بالبشرة يمكن أن تحدث فرقًا ملحوظًا.

يمكن لروتين العناية بالبشرة الخاص بالوردية أن يساعد بشرتك على الشعور بمزيد من الراحة، وتحسين النتائج التي ترينها من العلاج، كما يمكن أن يعزز صحة بشرتك بشكل عام، وأن يقلّل من النوبات المصاحبة للودرية.

 

نصائح للتخلّص من الودرية

نصائح للعناية بالبشرة

لمساعدة المرضى الذين يعانون من الوردية في العناية بالبشرة، يقدم أطباء الجلدية هذه النصائح:

 

تنظيف الوجه

  • نظفي وجهك مرتين في اليوم، ولكن بلطف شديد. وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية العالمي مارك دال، فإن المرضى الذين يعانون من الوردية غالبًا لا يغسلون البشرة المعرضة للوردية بشكل كافٍ.
  • لتنظيف بشرتك دون زيادة تهيجها، يوصي أطباء الأمراض الجلدية بما يلي:
  • اختاري منظفًا لطيفًا ومريحًا للوردية (وليس الصابون).
  • ضعي الغسول بلطف بأطراف أصابعك بحركة دائرية.
  • اشطفي المنظف بالماء الفاتر باستخدام أطراف أصابعك فقط.
  • إحرصي على إزالة المنظف تمامًا. إذا بقي بعض المنظف على بشرتك، فقد يسبب تهيجًا.
  • ربتي على وجهك برفق بمنشفة قطنية نظيفة.

 

ترطيب البشرة

رطبي بشرتك كل يوم. سواء كانت الوردية تجعل بشرتك جافة أو دهنية، من المهم ترطيبها. يساعد الترطيب عن طريق حبس الماء في بشرتك. هذا يمكن أن يقلّل من التهيّج ويجعل بشرتك تشعر بمزيد من الراحة.

تشير الدراسات إلى أن استخدام مرطب مناسب للوردية أو كريم إصلاح الحاجز يمكن أيضًا أن يحسن النتائج التي تراها من العلاج.

في إحدى الدراسات الصغيرة، طبق المرضى علاج الوردية (ميترونيدازول جل) على وجوههم مرتين في اليوم. كما قاموا بوضع كريم ترطيب لطيف وغير مزعج مرتين في اليوم على جانب واحد من وجههم.

بعد 15 يومًا، كان الجانب المرطب من وجههم أقل جفاف وتقشير وخشونة. كما شعروا براحة أكبر.

 

إحمي بشرتك من الشمس

عناية بالبشرة

إحمي بشرتك من أشعة الشمس على مدار السنة. يمكن أن تؤدي الشمس إلى تفاقم الوردية. هذا شائع جدًا لدرجة أنه في الواقع أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتهيج العد الوردي. حتى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يمكن أن يصابوا بتهيج العد الوردي بعد التواجد في الهواء الطلق في الشمس.

لتقليل نوبات العد الوردي التي تسببها الشمس، يوصي أطباء الجلد بوضع واقٍ من الشمس. لحماية بشرتك، ضعي واقٍ من الشمس على وجهك كل يوم قبل الخروج في الهواء الطلق. حتى في الأيام الملبدة بالغيوم، من المفيد وضع واقي الشمس.

 

اعتمدي منتجات صديقة للجلد

اختاري المنتجات الصديقة للعناية بالبشرة في حال إصابتك بالوردية. عندما تكونين مصابة بالوردية، يمكن للعديد من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل أن تهيّج بشرتك. في حين أن التنظيف اللطيف والترطيب والحماية من أشعة الشمس يمكن أن يساعد في تقليل هذه الحساسية، فعليكِ أيضًا اختيار منتجات العناية بالبشرة والمكياج بعناية.

عند التسوق لشراء المنتجات، ينصح أطباء الجلد بقراءة قائمة المكونات قبل الشراء. لتقليل احتمالية شراء منتج يسبب تهيج بشرتك، عليك تجنب أي شيء يحتوي على كحول أو عطر أو حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك أو كبريتات لوريل الصوديوم (توجد غالبًا في الشامبو ومعجون الأسنان).

 

اختبري المنتجات

اختبري منتجات العناية بالبشرة والمكياج قبل وضعها على وجهك. إذا لم تكوني قد جربت منتجًا من قبل، ن أن يساعدك الاختبار. لاختبار منتج ما، ضعي كمية صغيرة بالقرب من (وليس على) بشرتك المعرضة للوردية. إذا كانت تهيّج بشرتك (حرقة، لاذع، إلخ) في غضون 72 ساعة، فلا تستخدمينها.

 

إقرئي أيضاً: 

ديتوكس ضروري وبسيط للبشرة بعد عطلة الأعياد

scroll load icon