هل تؤثر وضعية النوم على شكل التجاعيد وكميّتها في الوجه؟

هل تؤثر وضعية النوم  على حجم التجاعيد في الوجه؟

لا يُمكن أن نهرب من التجاعيد أبداً، فهي نتيجة حتمية لتقدمنا في العمر. لكن ليست كل التجاعيد في الوجه ناتجة عن تقلص عضلات الوجه، فهناك نوع من التجاعيد التي تأتي من وضعيات النوم والضغط على الوسادة بحسب الخبراء. ما الذي يجب أن تعرفيه إذاً عن التجاعيد الناجمة عن وضعيات النوم؟

 

تجاعيد النوم حقيقة واقعة

في وقت نقضي أكثر من نصف وقتنا بالنوم، إن التجاعيد التي يسببها النوم قد تجعلك تتقدمين في العمر أكثر مما تتخيلين. ويرى خبراء الجلد أنّها أكثر صعوبة في العلاج مقارنة بأنماط التجاعيد الأخرى. واللافت أنّ معظم تجاعيد النوم تميل إلى أن تكون عمودية على تجاعيد التعبير. ويمكن ملاحظة معظم تجاعيد النوم على كل من الجبهة والشفتين والخدين. لذلك، يمكن التخفيف من خطوط أو تجاعيد النوم عبر تحسين وضعيات النوم التي نتبعها وليس باستخدام البوتوكس على عكس تجاعيد تعبيرات الوجه.

في هذا السياق، أظهرت دراسة نشرت في Aesthetic Surgery Journal، أنّ بعض وضعيات النوم أسوأ من الأخرى، وخلصت الدراسة إلى أن وضعيات "الانبطاح على البطن وعلى الجانبين" أثناء النوم هي الأسوأ، وهي التي تؤدي إلى تطور تجاعيد النوم مع مرور الوقت. كما ربطت الدراسة أيضاً بين وضعيات النوم وتمدد بشرة الوجه.

لكن على الرغم من أنّ تجاعيد النوم تختفي في وجوه الشباب عند الاستيقاظ، فإنّ معدل تجاعيد النوم وشدتها يختلفان مع تقدم البشرة في العمر، ويمكن أن تصبح دائمة مع مرور الوقت ومع كثرة التكرار.

من هنا، ينصح خبراء الجلد في تجنّب وضعيات معيّنة عند النوم مثل النوم على البطن والنوم على جانبكِ.

 

ما هي إذاً أفضل وضعية للنوم للحد من تجاعيد النوم؟

يؤكد خبراء الجلد أنّ أفضل طريقة لتجنب تجاعيد النوم هي تجنب ملامسة الوجه للوسادة، ويكون ذلك من خلال النوم على الظهر. قعندما ننام على جانبنا، ينثني الجلد ويكون هناك ضغط على جانب واحد فقط من الوجه، مما قد يسمح بتكوين التجاعيد. وبالتالي يمكن أن يساعد النوم على ظهرك في مكافحة تلك الخطوط غير المرغوب فيها.

والجدير بالذكر أنّ النوم على الظهر من طريقة مرغوبة جداً لتفادي البكتيريا التي تتواجد على الوسادات والتي تتفاعل مع سطح الوجه. مع العلم أنّ النوم على الظهر سيجعل  السوائل تخرج بطريقة صحيحة، ومن ثم منع انتفاخ العينين. والجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الوسائد  المخصصة والمتاحة للمساعدة على تحقيق وضعية النوم هذه.

 

إقرئي أيضاً:

 حيل للعناية بالبشرة ننصحك بها وأخرى مثل التقشير بفرش التنظيف عليك تجنبها!

scroll load icon