اضرار الزنجبيل للحامل والجنين لكي تحذري منها

اضرار الزنجبيل للحامل والجنين لكي تحذري منها

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يحتوي عليها، تتعدد اضرار الزنجبيل للحامل والجنين في حال أفرطت في تناوله.

اقرئي أيضاً: هل رمان مفيد للحامل والجنين؟

خلال فترة الحمل، يواجه جسم المرأة الحامل الكثير من التغيرات، إضافةً إلى شعورها بأنواع عدة من الأوجاع منها آلام في منطقة البطن والظهر. كما تشعر بالغثيان الصباحي وتصاب بالقيء. لذلك، تلجأ إلى تحضير المشروبات العشبية على سبيل مثال الزنجبيل.

ان الزنجبيل معروف بقيمته الغذائية العالية، إذ تشمل مكوناته عناصر متعددة مثل البروتين، الكالسيوم، المغنيسيوم، الكربوهيدرات، الحديد، والفيتامينات على سبيل مثال فيتامين هـ، فيتامين ج، وفيتامين ب6. يعتبر الزنجبيل كذلك مصدراً مهماً للألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم وامتصاص الطعام وجعل المعدة أكثر ليونة. كما أن الزنجبيل يقوي العضلات وينشط خلايا الجسم. ويتم تناوله كذلك بسبب ميزته المسكنة للآلام العائدة إلى الحمل.

لكن، وكأي نوع من المأكولات، لا تتناولي كميات كبيرة منه إذ أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى آثار جانبية عدة. سنتناول في هذا المقال اضرار الزنجبيل للحامل والجنين على حد سواء.

 

اضرار الزنجبيل للحامل والجنين

إصابة الجنين بتشوهات خلقية

ان الإفراط في تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية. كذلك، ان تناول الزنجبيل بكميات كبيرة قد يؤثر على هرمونات الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة، وحدوث نزيف أثناء الولادة.

ونحن على علم بأن الزنجبيل يتمتع بفعالية عالية في الحد من الغثيان الصباحي والقيء. لكن، من المفضل أن تستشيري طبيبك المختص قبل تناول الزنجبيل لكي يحدد لكِ الكمية المناسبة التي يمكنك تناولها منه يومياً.

 

انسداد في أمعاء المرأة الحامل

على الرغم من أن الزنجبيل يعتبر علاجاً فعالاً لاضطرابات المعدة، على سبيل مثال الانتفاخ، صعوبة الهضم، والإسهال، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بأنواع عدة من المشاكل في الأمعاء مثل الإنسداد.

 

يزيد معدل ضربات القلب

ان تناول الزنجبيل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب. وتجدر الإشارة إلى أن الزنجبيل يتعارض ويتفاعل مع أنواع عدة من الأدوية، تحديداً تلك المخصصة لتنظيم دقات القلب، ضغط الدم، وسيولة الدم. وفي ما يخص ذلك، من شأن الزنجبيل أن يزيد سيولة الدم.

 

يقلل مستوى ضغط الدم

غالباً ما يستخدم الزنجبيل كعلاج لارتفاع ضغط الدم، إذ أنه يساهم في خفض مستواه. كما أنه، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة، يؤثر على نبضات القلب من خلال رفعها. ويقوم بذلك عبر إغلاق قنوات الكالسيوم التي تعتمد عليها عضلات القلب والاوعية الدموية في الانقباض، الأمر الذي يؤثر على معدل ضغط الدم بشكل مباشر. لذلك، يجب أن تتناولي الزنجبيل بكميات مدروسة وموافق عليها من قبل طبيبك المختص، وخاصة إن كنتِ تعانين من اضطراب في ضغط الدم أو من نبضات القلب غير المنتظمة.

 

اقرئي أيضاً: فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

scroll load icon