الوقت المناسب لظهور كيس الحمل والجنين

الوقت المناسب لظهور كيس الحمل والجنين

من الطبيعي أن تشعري بالفضول لمعرفة الوقت المناسب لظهور كيس الحمل ، خاصةً إن كنتِ حامل ولا زال كيس الحمل لم يظهر في السونار. فتنتظرين بفارغ الصبر إلى أن يصبح الطبيب المختص متمكناً من رؤية الكيس والجنين بداخله لكي تشعري بالارتياح. اكتشفي معنا الوقت المناسب لظهور كيس الحمل على حده وظهور الجنين فيه.

اقرئي أيضاً: متى تظهر علامات نهاية الوحم في الحمل

 

ما هو كيس الحمل؟

كيس الحمل هو كيس يحيط بالجنين ويحتوي على السائل السلوي المعروف كذلك بماء الجنين. وعلى الرغم من أن ظهور كيس الحمل بالسونار يؤكد حدوث الحمل لأنه يعتبر من أعراض الحمل المبكرة، إلا أنه لا يدل بالضرورة على سلامة الحمل وخلوه من المشاكل. كما أن ظهوره لا يشير بالضرورة إلى وجود الجنين بداخله.

 

ما هو الوقت المناسب لظهور كيس الحمل ؟

عادةً ما يتكون كيس الحمل حول النطفة في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل أو في الأسبوع الخامس، أي في نهاية الشهر الأول. وفي بداية تكوّنه، يكون كيس الحمل صغيراً جداً ومن الصعب رؤيته وقياسه عبر فحص السونار.

وفي عدد من الحالات، قد يظهر هذا الكيس فارغ في فحص السونار لأن الحمل قد يكون لا يزال في مرحلة مبكرة جداً. لهذا السبب، قد لا تظهر النطفة بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع. لكن، في حال استمر كيس الحمل فارغ لما بعد الأسبوع الثامن، عندها يكون الحمل غير مكتمل ولا يوجد جنين.

ويسمح ظهور كيس الحمل بفحص السونار للأطباء بتحديد عمر الجنين بالأسابيع عبر قياسه. والجدير بالذكر أن كيس الحمل يكبر مع زيادة حجم الجنين.

إضافةً إلى ذلك، عليكِ أن تعلمي أن الطبيب يصبح بإمكانه رؤية كيس الحمل عندما يصل مستوى هرمون الحمل إلى ما بين 1500-2000 مللي وحدة دولية/ملليمتر.

 

متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟

ابتداءً من الأسبوع الخامس أو السادس، تصبح نبضات قلب الجنين مسموعة. وفي هذه المرحلة، يمكن أن تُسمع دقات قلب الجنين في كيس الحمل. وفي هذه المرحلة، يكون الجنين في بداية نشوئه مكوّن من ثلاث طبقات هي الآتي:

"الأديم الظاهر": هي عبارة عن الطبقة الخارجية لبشرة الجنين، الأجهزة العصبية المركزية والطرفية، بالإضافة إلى العينين والأذن الداخلية.

"الأديم المتوسط": في هذه الطبقة، يتكوّن قلب الجنين ونظام الدورة الدموية البدائي. ذلك بالإضافة إلى عظام الجنين والأربطة والكلى والجهاز التناسلي.

"الأديم الباطن": تتكوّن الرئتين والأمعاء في هذه الطبقة.

في معظم الحالات، يتم قياس الجنين في نهاية الأسبوع الرابع أو في أول الأسبوع الخامس من الحمل من خلال فحص السونار. وكما قد ذكرنا سابقاً، قد يتأخر ظهور الجنين في كيس الحمل إلى الأسبوع الثامن. لكن، في حال انقضاء الأسبوع الثامن وعدم ظهور الجنين في كيس الحمل في السونار، عندها يكون الكيس فارغ ويكون الحمل غير مكتمل وكاذب.

 

اقرئي أيضاً: شكل الجنين في الأسبوع الثامن عشر بالسونار

scroll load icon